الأولى

محافظ الحسكة لـ«الوطن»: العبرة بالتنفيذ والمقاومة الشعبية خيار ثابت … التوصل إلى اتفاق بخروج «قسد» من حي طي وعودة الأهالي وقوى الأمن الداخلي

| سيلفا رزوق

كشف محافظ الحسكة غسان خليل عن التوصل إلى اتفاق بين الوسيط الروسي وميليشيات «قسد» يقضي بخروج هذه الميليشيات من حي طي وعودة الأهالي إلى منازلهم ودخول قوى الأمن الداخلي إلى الحي وعودته للوضع الذي كان عليه قبل احتلاله من قبل هذه الميليشيات.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن خليل أن الوضع القائم في القامشلي هادئ، لافتاً إلى أنه حصلت عدة اجتماعات بين الأصدقاء الروس وأطراف ميليشيات «قسد» التي نقضت جميع الاتفاقات التي جرى التوصل إليها، كاشفاً أن المعلومات الواردة عن اجتماع جرى مساء أمس، تؤكد أن الميليشيات ستنفذ هذه المرة الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الوسيط الروسي وفقاً للشروط التي وضعتها الدولة السورية.
محافظ الحسكة شدّد على أن العبرة في التوصل إلى أي اتفاق هي بالتنفيذ، كاشفاً أن الاتفاق يقضي بخروج الميليشيات من حي طي وعودة الأهالي لبيوتهم ودخول قوى الأمن الداخلي إلى الحي، حيث سيبدأ تنفيذ الاتفاق في الساعة العاشرة من صباح (اليوم) الإثنين، معبراً عن أمله بتنفيذ هذا الاتفاق، لافتاً إلى أن هذه الميليشيات عودتنا أنه ليس لديها ميثاق، لكن الأمل يبقى موجوداً.
وأكد المحافظ خليل أن خيار المقاومة الشعبية لا يتغير وهو خيار ثابت، مشدداً على أن قرار إخراج «قسد» من حي طي لا رجعة عنه، واصفاً دور الحليف الروسي بالجيد والفعال، مؤكداً أن الحليف الروسي مصرّ على تنفيذ الاتفاق، وعودة الأهالي لمنازلهم ومؤسسات الدولة وقوى الأمن، وعودة الحي للوضع الذي كان عليه قبل احتلاله.
عضو مجلس الشعب وقائد مركز الدفاع الوطني في الحسكة حسن السلومي، أشار في تصريح لـ«الوطن»، إلى الاجتماع الذي جرى أمس بين عدد من شيوخ قبائل الحسكة ورئيس قبيلة طي محمد عبد الرزاق الطائي، مع أبناء القوات الرديفة في قرية جرمز، حيث أعلن شيخ قبيلة طي بدء المقاومة الشعبية في حال لم تنسحب مرتزقة ميليشيات «قسد» من كامل الحي.
وشدّد السلومي على أن المقاومة الشعبية قادرة على الدفاع عن نفسها، وأضاف: «إذا كان لدى الميليشيات الداعم الأميركي فنحن لدينا أبناء العشائر الذين توافدوا منذ اللحظة الأولى، ووضعوا أنفسهم تحت تصرف قيادة الدفاع الوطني والقوات الرديفة، وتحت تصرف الجيش العربي السوري، وهم قادرون على تحرير هذا الحي».
شيخ عشيرة الطي محمد عبد الرزاق الطائي، أشار في تصريح مماثل لـ«الوطن»، إلى أن المقاومة باتت أمراً لابد منه مع رفض الميليشيات الخروج من المنطقة، مشدداً على أن المقاومة ستكون بالتعاون مع قوات الدفاع الوطني وبكل الإمكانيات المتاحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن