رياضة

اليوم نصف نهائي مثير في الشامبيونزليغ … سجل توخيل أمام عبقرية زيدان

| محمود قرقورا

تقام اليوم بدايةً من العاشرة ليلاً المباراة الأولى لذهاب نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وتشيلسي الإنكليزي بصافرة الحكم الهولندي ماكيليلي، والمباراة فرصة مناسبة للصدام بين سجل المدرب الألماني توخيل الذي لم يُهزم أمام الأندية الإسبانية محققاً ثلاثة انتصارات ومثلها تعادلات، وعبقرية زيدان المدرب الوحيد الذي حقق اللقب ثلاث مرات متتالية وكان ذلك بداية من 2016، وللإشارة فإن توخيل هو المدرب الأخير المهزوم في النهائي عندما كان مدرباً للباريسي في النسخة الماضية.
المذاكرة الأخيرة جاءت على ما يرام للبلوز بفوزه على ويستهام 1/صفر، فقبض على المركز الرابع في الدوري الإنكليزي على حين تعادل ريال مدريد مع ضيفه بيتيس سلباً فبات بموقف ليس قوياً للفوز بالليغا قبل خمس مراحل.
جاهزية كروس تعطي دفعاً للمدرب زيدان الذي سيكون مسروراً إذا كان هازارد في الجاهزية المطلوبة لمواجهة فريقه السابق، وعمل زيدان ما بوسعه في التدريبات لكيفية إنهاء الهجمات وخاصة أن الفريق صام عن التسجيل في ثلاث من آخر أربع مباريات، وبالتأكيد ستكون دفاعات تشيلسي أفضل من دفاعات ليفربول التي أنهكتها الإصابات.
قبل الصافرة
• يعود ريال مدريد لنصف النهائي للمرة الأولى منذ تتويجه الأخير 2018، بينما يلعب تشيلسي في هذا الدور للمرة الأولى منذ 2014، والملاحظ أن كلاً منهما أبعد فريقاً من البلد المنافس، فتشيلسي أبعد أتلتيكو مدريد من دور الستة عشر والريال أبعد ليفربول من الدور الماضي.
• ثلاث مواجهات جمعت الفريقين تاريخياً، ففاز تشيلسي في كأس السوبر الأوروبي 1998 بهدف دون رد، كما فاز بهدفين لهدف بعد التعادل 1/1 في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية عام 1971.
• يلعب ريال مدريد في نصف النهائي للمرة الثلاثين وسبق له التأهل إلى النهائي 16 مرة والتتويج 13 مرة على حين يلعب تشيلسي في نصف النهائي للمرة الثامنة وجميعها في المسمى الجديد للمسابقة، وتأهل إلى النهائي مرتين وحالفه التتويج مرة واحدة.
• في آخر ثماني مباريات في المسابقة حقق الريال الفوز ست مرات مقابل تعادل وخسارة، ولاعبه كريم بنزيما أحد ثلاثة لاعبين سجلوا في 16 موسماً إضافة إلى كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.
• تأهل ريال مدريد على حساب الأندية الإنكليزية تسع مرات وخرج خمس مرات بما فيها مباريات التتويج، وواجه الإنكليز في أرضه 18 مرة فحقق الفوز تسع مرات مقابل ستة تعادلات وثلاث هزائم، آخرها كانت أمام السيتي في دور الستة عشر للنسخة الماضية.
• واجه تشيلسي الأندية الإسبانية 12 مرة في الأدوار الإقصائية فتأهل خمس مرات وخرج سبع مرات، وسبق له أن حقق الفوز على الأراضي الإسبانية ثلاث مرات خلال 12 زيارة حملت خمس هزائم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن