رياضة

إنتر يقترب وأتلانتا يتقدم لوصافة السييرا A واليوفي يتراجع … سقوط الأتلتي يشعل الليغا وليل يتوهج بالليغ آن

| خالد عرنوس

أصبح أتلتيكو مدريد على أبواب فقدان صدارة الدوري الإسباني رسمياً بعدما سقط على أرض أتلتيك بلباو بهدف مقابل هدفين ضمن منافسات الجولة الثالثة والثلاثين التي شهدت فوزاً صعباً لبرشلونة بالنتيجة ذاتها على أرض فياريـال ليقترب من انتزاع القمة وتعادل الريـال في وقت سابق مع بيتيس ليصبح مركزه الثاني مهدداً بكماشة كاتالونية – أندلسية بفعل فوز إشبيلية بالنتيجة ذاتها على جاره غرناطة، وفي فرنسا أكد ليل إصراره على الاحتفاظ بالصدارة بعدما قلب الطاولة على مضيفه ليون في قمة الجولة الرابعة والثلاثين التي شهدت فوز منافسيه سان جيرمان وموناكو فبقيت المنافسة على صفيح ساخن بانتظار الجولات الأربع الأخيرة، وتقدم إنتر ميلانو خطوة أخرى نحو لقب الدوري الإيطالي عقب فوزه الصعب على ضيفه هيلاس فيرونا في حين انتزع أتلانتا وصافة الترتيب مؤقتاً بفوزه الكاسح أمس على ضيفه بولونيا بخماسية مستفيداً من تعادل اليوفي على أرض فيورنتينا وخوض ميلان مباراته ضمن الجولة 33 أمس.

على شفا حفرة

لم يكد أتلتيكو مدريد يصحو في الجولتين الفائتتين ويستعيد صلابته الدفاعية ومعها فوزان متتاليان حافظ بهما على صدارته حتى سقط من جديد وهذ المرة بالخسارة أمام بلباو بعد مباراة عصيبة كان فيها لاعبو مدريد الأفضل والأكثر استحواذاً وخطورة إلا أن الفريق الباسكي نجح بتسجيل هدفين أول المباراة وآخرها ليخرج بفوز أول بعد ست جولات كاملة في وقت مناسب عوض من خلاله معنوياً خسارتيه لنهائي كأس الملك، وجاء سقوط الأتلتي الثالث خارج أرضه والأول بعد نجاحه بالتسجيل لتصبح صدارته مهددة بفعل المباراة المؤجلة لبرشلونة أمام غرناطة والتي تقام يوم الخميس القادم.

وكان برشلونة زاد من الضغط على الأتلتي بفوزه على فياريـال في مباراة عصيبة حسمت نتيجتها خلال ثماني دقائق بثنائية الفرنسي غريزمان رد بها على تقدم النيجيري شوكويزي وخاض فريق الغواصات آخر 25 دقيقة منها بعشرة لاعبين ومع ذلك استمرت الإثارة فيها حتى صافرة الحكم ليخرج الكاتالوني بثلاث نقاط قد تكون الأهم في الموسم ذلك أنه اقترب أكثر من المتصدر بل وبات على بعد خطوة من اقتناص الصدارة، فوز البرشا هو الحادي عشر خارج نيوكامب والرابع بفارق هدف والهزيمة هي الرابعة لفياريـال على أرضه والخامسة من ثمان بهذه النتيجة.

ولم يخرج إشبيلية عن قاعدة الفوز بهدفين مقابل هدف على حساب جاره غرناطة في ديربي أندلسي سعى خلاله الأخير لتأكيد فرصته بمقعد اليوروباليغ لكن راكتيتش وأوكامبوس كان لهما الكلمة الأعلى فقادا كبير الإقليم إلى فوز خامس على التوالي وسابع في ثماني جولات دون هزيمة فأكد أنه مازال ضمن الحلقة الضيقة للمنافسة على اللقب بعدما ضمن رسمياً دخول دوري الأبطال في الموسم القادم.

النتائج المسجلة – 33

• بلباو * أتلتيكو مدريد 2/1 للفائز برينغور (8) إينيغو (86) وللخاسر سافيتش (77).

• فياريـال * برشلونة 1/2 للخاسر شوكويزي (26) وللفائز غريزمان (28 و35).

• ريـال مدريد * بيتيس صفر/صفر.

• إشبيلية * غرناطة 2/1 للفائز راكتيتش (16 من جزاء) أوكامبوس (53) وللخاسر سولدادو (90).

• بلد الوليد * قادش 1/1 للأول أوسكار بلانو (14) وللثاني خوان كالا (64).

• فالنسيا * ألافيس 1/1 للأول خوسي غايا (89) وللثاني جيديتي (84).

• سلتا فيغو * أوساسونا 2/1 للفائز ياغو أسباس (42) موريللو (64) وللخاسر روبرتو توريس (67 من جزاء).

• هويسكا * خيتافي صفر/2 إينس أونال (20 و51).

• إلشي * ليفانتي 1/صفر لوكاس بوي (32).

• إيبار * سوسيداد (أمس).

بانوراما الليغا

• انتهت 3 مباريات بالتعادل وإحداها دون أهداف مقابل 6 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة و4 بنتيجة 2/1 فشهدت الجولة 19 هدفاً فقط وجاء 3 أهداف من علامة الجزاء.

• 45 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها 7 في مباراة إلشي وليفانتي مقابل 3 صفراوات في مباراة الريـال مع بيتيس، وخرج تريغيروس (فياريـال) وخافي لوبيز (ألافيس) بالحمراء المباشرة.

– لم يسجل الخمسة الكبار في هذه الجولة، فبقيت صدارة الهدافين على حالها بحوزة ميسي برصيد 25 هدفاً يليه بنزيمة بـ21 هدفاً ثم جيراردو مورينو بـ20 ثم الغائب لويس سواريز بـ19 ويوسف النصيري بـ17 هدفاً.

نييرازوري يقترب

في إيطاليا اكتفى إنتر بهدف يتيم للمباراة الرابعة على التوالي لكنه كان كافياً ليستعيد من خلاله نغمة الفوز بعد تعادلين أثارا الشكوك حول تتويجه المبكر بالسكوديتو والطريف أن مدافعه المخضرم دارميان كان صاحب هدف الفوز على هيلاس كما كان صاحب هدف فوزه الأخير على كالياري والهدفان جاءا في ربع الساعة الأخير من المباراتين، ليسجل النييرازوري فوزه السابع على التوالي بفارق هدف وهو الفوز الثالث عشر على أرضه والرابع هناك بهدف ليصل المباراة السابعة عشرة دون هزيمة مقترباً أكثر من اللقب التاسع عشر، فلم تعد تفصله أكثر من أربع نقاط عن هدفه بغض النظر عن نتيجة جاره ميلان أمس.

وكان اليوفي أهدر نقطتين أخريين بتعادله في فلورنسا وقد نجا من خسارة شبه محققة رغم سيطرته على الكرة أكثر لكن فيورنتينا كان الأكثر خطورة أمام مرمى تشيزني، ليصبح الفيولا ثالث فريق يفشل اليوفي بالفوز عليه هذا الموسم حتى الآن بعد أتلانتا وبينفينتو، علماً أنه التعادل السابع لفريق السيدة العجوز خارج تورينو من تسعة تعادلات كلها بأهداف.

ونييرازوري ينقلب

من جهته استعاد أتلانتا نغمة الفوز بانتصار عريض على ضيفه بولونيا بخماسية دون رد أكد بها تفوقه الهجومي على أقرانه في الكالشيو وعزمه على المضي قدماً في التفوق على كبار السييرا A بالوصول إلى الوصافة كأفضل إنجاز بتاريخه وهو الذي أنهى الموسمين الأخيرين بالمركز الثالث وقد انتزع المركز الثاني مؤقتاً بانتظار ما فعله ميلان على أرض لازيو أمس، وفوز النييرازوري الصغير هو الرابع بخمسة أهداف لكنه الأعلى على اعتبار أنه جاء بشباك نظيفة وهو الثاني عشر على أرضه، وخيب روما الآمال بخسارة جديدة وهذه المرة على أرض كالياري فأعلن استسلامه في معركة دوري الأبطال وهي الهزيمة الثامنة خارج أرضه والثانية فقط بفارق هدف من عشر هزائم في سجله.

النتائج المسجلة – الإيطالي 32

• إنتر ميلانو * هيلاس فيرونا 1/صفر دارميان (76).

• فيورنتينا * يوفنتوس 1/1 للأول فلاهوفيتش (29 من جزاء) وللثاني موراتا (46).

• أتلانتا * بولونيا 5/صفر مالينوفسكي (22) زاباتا (44) فريلييه (57) مورييل (59) ميرانشوك (73).

• كالياري * روما 3/2 للفائز ليكوجيانيس (4) مارين (57) غلفاو (64) وللخاسر بيريز (27) فازيو (69).

• ساسولو * سامبدوريا 1/صفر بيراردي (69).

• جنوى * سيبيزيا 2/صفر سكاماكا (62) شومودروف (86).

• بارما * كروتوني 3/4 للخاسر أزيفيدو (29) جيرفينيو (49) ميهايلا (54) وللفائز ماجلان (12) نوانكو (42 و69 من جزاء) آدم وناس (45+1).

• بينفينتو * أودينيزي 2/4 للخاسر فيولا (34 من جزاء) لابادولا (83) وللفائز مولينا (4) أرسلان (31) لارسن (49) براف (73).

• الإثنين: تورينو * نابولي، لازيو * ميلان (أمس).

بانوراما الكالشيو

• انتهت مباراة بالتعادل مقابل 7 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض وأربعة بنتائج نظيفة فشهدت المباريات الثمان تسجيل 29 هدفاً جاء منها 4 عبر ركلات الجزاء.

• 25 مرة ظهر اللون الأصفر في سبع مباريات بعدما غابت البطاقات عن مباراة ساسولو مع سامبدوريا منها خمس في مباراة بارما وكروتوني، وطرد جيردي شوتن (بولونيا) بالحمراء المباشرة.

– لم يسجل رونالدو لكنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 25 هدفاً مقابل 21 لروميلو لوكاكو وتقدم سيمون نوانكو لاعب كروتوني ليحتل المركز الثالث برفقة لويس مورييل ولكل منهما 19 هدفاً تلاهما إبموبيلي وإينسيني وفلاهوفيتش بـ17 هدفاً.

ليل يتوهج

في فرنسا قلب ليل الطاولة على مضيفه ليون فهزمه 3/2 بعد تأخره بهدفين فظن الكثيرون أن فريق الشمال في طريقه إلى فقدان الصدارة وخسارة اللقب لكن التركي بوراك يلماظ ابن الخامسة والثلاثين قاد ليل إلى الفوز بفضل ثنائية سجل أولها أواخر الشوط الأول بركلة حرة رائعة وثانيها في الوقت القاتل بهجمة عنترية أنهاها بروح الشباب مهدياً فريقه فوزاً ربما يكون الأغلى هذا الموسم وكان زميله الكندي جوناثان ديفيد سجل التعادل مع اكتمال الساعة، فوز ليل حمل الرقم 12 خارج ملعبه والسادس عندما تهتز شباكه والثاني بعد تأخره بالنتيجة فاستعاد الصدارة من الباريسي الذي خطفها مؤقتاً بفوزه على ميتز.

وواصل موناكو نتائجه الجيدة مبقياً على حظوظه باللقب مسجلاً فوزه الخامس على التوالي على حساب أنجيه بفضل هدف نجمه وسام بن يدر في وقت متأخر ليصل إلى الانتصار الحادي عشر خارج أرضه والثالث من 22 بهذه النتيجة، من جهة أخرى أصبح ديجــون أول الهابطـين رسمياً إلى الليــغ دو بخسـارته القاســية أمــام ريــن وذلك بعد خمسة مواسم في الدرجة الأولى.

النتائج الكاملة – الفرنسي 34

ليون * ليل 2/3، ميتز * سان جيرمان 1/3، أنجيه * موناكو صفر/1، ريمس * مرسيليا 1/3، نيس * مونبيلييه 3/1، رين * ديجون 5/1، لنس * نيم 2/1، سانت إيتيان * بريست 1/2، لوريان * بوردو 4/1، ستراسبورغ * نانت 1/2.

حصيلة الليغ آن

• عشرة انتصارات كاملة سجلتها الجولة 34 منها ستة للضيوف وشهدت 9 مباريات أهدافاً من الجانبين، فسجل 38 هدفاً، وجاء 3 أهداف من نقطة الجزاء وهدف عكسي.

• 41 بطاقة أشهرها الحكام في هذه الجولة منها 9 إنذارات في مباراة رين وديجون مقابل صفراوين في مباراة ريمس ومرسيليا وبهما طرد لاعب الأول ووت فايس على حين طرد مانو لاعب لنس بالحمراء المباشرة.

• عزز كليان مبابي صدارته للهدافين برصيد 25 هدفاً يليه ممفيس ديباي ووسام بن يدر بـ18 هدفاً يليهما تيرم موفي وكيفن فولاند وبولايي ديا بـ14 هدفاً لكل منهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن