شؤون محلية

استجابة لما نشرته «الوطن» إجراءات عاجلة من المحافظة والجهات المحلية لقمع التعدي والاستيلاء على عقار مدرسة المراح في بانياس

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

نشرت «الوطن» في الحادي والثلاثين من شهر آذار الماضي تقريراً عن تعدي الجوار على مدرسة المراح في الريف، وما تعكسه تلك القضية من استهتار بعض المعنيين تجاه الأملاك العامة وضعف المتابعة الجادة لشكاوى الناس والإعلام بخصوصها، وقد لاقى النشر صدى إيجابياً عند المواطنين وأثار اهتمام وحرص السلطة المحلية على قمع التعدي الحاصل وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه.
وتلقت «الوطن» معروضاً جديداً من أبناء القرية أنفسهم الذين سبق وتقدموا لها بالشكوى شكروا فيه الوطن والمحافظة على سرعة التدخل والمعالجة وقالوا: بعد أن تابعتم قضية الاعتداء على عقار مدرسة قريتنا المراح ونشرتم موضوعاً عنها نود إعلامكم بما جرى نتيجة ذلك فقد قامت لجنة بعد أسبوع من النشر مؤلفة من رئيس الدائرة القانونية في تربية طرطوس ودائرة المساحة من المصالح العقارية بطرطوس وبحضور رئيس بلدية بساتين الأسد وأمين الفرقة الحزبية ومختار القرية وأصحاب العقار المجاور لعقار المدرسة بزيارة للمدرسة وأجرت الكشف وقامت بالمسح لحدود عقار المدرسة ووضعت نقاط الحدود على أرض الواقع وسلمتها إلى مندوب مديرية التربية وبشهادة المعنيين المذكورين أعلاه وكانت الاعتداءات من كافة جوانب المدرسة بمساحات كبيرة.

وأضافوا: بعد كل هذه الإجراءات التي أعادت الأمور إلى نصابها والعقار للمدرسة نأمل مساعدتكم في تخصيص المبلغ اللازم من قبل المحافظة لتسوير العقار بسور من شبك معدني.

وختموا بتوجيه الشكر الجزيل لـ«الوطـن» لكونهـا السـبب الرئيسي في اهتمام الجهات المعنية وإعادة العقار للمدرسـة ولمحافـظ طرطوس على سرعة توجيهه ولكل المعنيين الذين ساهموا بتحديد العقار وحمايته.

وللتأكد من الإجراءات الرسمية المتخذة لمعالجة قضية الاعتداء على عقار المدرسة وحمايته مستقبلاً من أي اعتداء، تم توجيه أسئلة لكل من مدير التربية ومدير المصالح العقارية عن هذه الإجراءات حيث لم يصلنا أي جواب من مدير المصالح العقارية الذي يتعامل مع الإعلام بخوف وسلبية بحجة تعليمات مركزية، أما مدير تربية طرطوس علي شحود فأجابنا بالقول: تم تثبت الحدود على الواقع عبر وجود الدائرة القانونية والأبنية من المديرية ودائرة المساحة العقارية وبوجود البلدية والجوار، وسنحصل على المخطط العقاري من الدوائر العقارية قريباً.
محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى كلّف عضو المكتب التنفيذي المختص ثريا الجندي الإجابة فأوضحت لـ«الوطن» أنه بناء على توجيه المحافظ تم تشكيل لجنة برئاسة مدير التربية وعضوية كل من مدير المصالح العقارية ومدير الرقابة الداخلية في الأمانة العامة للمحافظة على أن تعمل هذه اللجنة بإشرافها كعضو مكتب تنفيذي مختص وحددت مهمتها بتدقيق الاعتداءات الواقعة على الأملاك العامة العائدة لمدرسة المراح في منطقة بانياس.

وبينت أن اللجنة أنجزت مهمتها بتاريخ ٢١/٤/٢٠٢١ بعد أن تم إعداد بيان حدود العقار من قبل مديرية المصالح العقارية واستلام مديرية التربية لهذه الحدود في التاسع عشر من نيسان الحالي وأن اللجنة اقترحت توجيه كتاب إلى بلدية بساتين الأسد لمعالجة موضوع التعديات على العقار رقم ٣١٧٤ منطقة البيضة والبساتين وفق القوانين والأنظمة النافذة والتوجيه إلى مديرية التربية بضرورة متابعة إجراءات البلدة واتخاذ ما يلزم وفق الأصول المرعية.

ولفتت إلى أنه تم إيداع نسخة من محاضر اللجنة مع الوثائق ذات الصلة لدى كل من وزير الإدارة المحلية والبيئة ووزير التربية، على أن يكون تنفيذ كل ما سبق عن طريق مديرية الشؤون القانونية في الأمانة العامة.
وكشفت الجندي أن الموضوع برمته مع كافة الوثائق أحيل إلى فرع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش للتدقيق في أسباب التأخير بمعالجته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن