الأولى

معظم أرباحها أتت من فروقات سعر الصرف … شركات التأمين تعوض بـ25 ملياراً وتربح نحو 20 ملياراً

| عبد الهادي شباط

كشف تقرير صادر عن هيئة الإشراف على التأمين عن وجود ارتفاع كبير في أرباح شركات التأمين عن العام الماضي فاقت نسبته 830 بالمئة لتصل إلى 20 مليار ليرة، على حين بلغ إجمالي التعويضات ما قيمته 25 مليار ليرة، وكانت الحصة الأكبر لفرع التأمين الصحي، حيث تجاوزت تعويضاته أقساطه، لتغير أسعار الأدوية وتكاليف الاستشفاء خلال العام 2020.
وذكر التقرير أنه إجمالي الموجودات لدى شركات التأمين بلغ نحو 67 ملياراً بنسبة نمو 63 بالمئة عن العام 2019.
وحسب التقرير السنوي لأعمال قطاع التأمين عن عام 2020 الذي نشرته الهيئة على صفحتها الرسمية فإن إجمالي الاستثمارات لدى شركات التأمين بلغت 42،9 ملياراً أغلبها ودائع مصرفية بمبلغ 34،2 ملياراً بنسبة 80 بالمئة، واستثمارات بالأسهم مبلغ 7 مليارات بنسبة 16 بالمئة، واستثمارات عقارية مبلغ 1،7 مليار بنسبة 4 بالمئة.
واعتبر الباحث علي محمود محمد أن الارتفاع الكبير في الأرباح الصافية لشركات التأمين تعود إلى وجود أرباح ناجمة عن فروقات سعر الصرف غير المحققة، موضحاً أنه في حال تم استبعادها فإن الأرباح الصافية ستكون قرابة 1 مليار ليرة.
وأشار إلى أن الأرباح الأكبر كانت من حصة الشركات التي لديها مركز قطع أجنبي أكبر كالشركة السورية العربية، والشركة السورية الكويتية.
وأوضح أن المناخ الاستثماري في البلد دفع شركات التأمين ليكون أغلب استثماراتها عبارة عن ودائع مصرفية، حيث تشكل هذه الودائع نحو 80 بالمئة، من إجمالي استثمارات شركات التأمين العاملة في السوق السورية في حين كان الاستثمار بالأسهم وبالعقارات محور اهتمام النسبة المتبقية.
وأكد محمد أن معدل الأقساط لدى شركات التأمين نما خلال العام الماضي بنحو 37 بالمئة مقارنة مع العام 2019 وهو ما مثل إجمالي أقساط بنحو 50 مليار ليرة، وأن بعض أسباب هذا الارتفاع يعود لارتفاع أسعار وثائق التأمين في بعض الشركات، حيث يستحوذ فرع التأمين الصحي على النسبة الأكبر بين فروع التأمين بواقع 38 بالمئة، ثم فرع التأمين الإلزامي للسيارات بنسبة 29 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن