شؤون محلية

مدير التموين: الأسعار أرخص من المحافظات الأخرى … 125 مدجنة مرخصة و100 غير مرخصة لإنتاج الدواجن في القنيطرة

| القنيطرة - خالد خالد

يتساءل أبناء القنيطرة عن مبررات ارتفاع أسعار الفروج رغم وجود عدد جيد من المداجن العاملة في تربية الفروج سواء من المرخصة أم لا.
ولفتوا إلى أنه من المفترض أن تكون المادة أرخص من باقي المحافظات ولكن اللافت في نشرة أسعار مديرية التجارة الداخلية وحماية المســتهلك بالقنيطرة أن أسعار النشرة الأخيــرة أغلــى مــن السابقة وكذلك أغلى من بعض أجزاء الفروج في دمشق وريفها، وذلك على الرغم من أن أسعار الأعلاف انخفضت في السوق المحلية، ما جعل أبناء محافظة تنتج كميات كبيرة من الفروج تقدر بنحو 2300 طن من اللحوم البيضاء سنوياً غير قادرين على شرائها لتبقى مادة الفروج خارج حساباتهم.
مدير فرع أعلاف القنيطرة وحيد سعدية أكد انخفاض أسعار المواد العلفية (نوعاً ما) ولكن ليس بالانخفاض الكبير والذي يتمناه ويأمله المربون، مبيناً أن سعر كيس جاهز حلوب كبسولات للأبقار وصل إلى 75 ألف ليرة سورية واليوم سعره 57 ألف ليرة (وزن 50 كيلو)، أما سعر كيلو غرام كسبة الصويا المادة الأساسية في علف الدواجن فوصل إلى 2600 ليرة والآن يباع بـ1900-2100 ليرة على حين وصل سعر كيلو الذرة الصفراء 1200 ليرة واليوم انخفض إلى 900-1000 ليرة.
وأشار سعدية إلى أن هناك عوامل أخرى تتحكم في سعر الفروج منها سعر الصوص والأدوية البيطرية والمسالخ واليد العاملة وغيرها.
وبرر عدم توزيع المقنن العلفي حالياً بالنسبة للدواجن لحين تحديد سعر مبيع مادتي كسبة الصويا والذرة الصفراء من المؤسسة لأن هاتين المادتين من مستوردات القطاع الخاص للمواد العلفية الممولة بالقطع من المصارف، مضيفاً أنه وفي إطار توفير المواد العلفية للثروة الحيوانية زادت حصة المؤسسة العامة للأعلاف من مستوردات القطاع الخاص للمواد العلفية من 30% إلى 50 % وذلك حسب توصية اللجنة الاقتصادية كون المؤسسة العامة للأعلاف وفي ظروف الحصار الاقتصادي الجائر على قطرنا ممنوعة من الاستيراد المباشر للمواد العلفية.
ولفت سعدية إلى أن الكميات المسلمة من المواد العلفية لمربي الدواجن خلال الدورة الماضية بلغت نحو 1051 طن من المواد العلفية وشملت 891 طن ذرة صفراء، و13 طن شعير علفي و145 طن كسبة صويا، مشيراً إلى أن عدد الطيور المستفيدة بلغ نحو 540 ألف طير من جميع أنواع التربية (بياض، فروج، أمات) وموزعة على (64) مدجنة مستثمرة وبموجب كتاب من مديرية الزراعة يفيد بأن المدجنة مرخصة أصولاً.
وخالفت رئيسة دائرة الإنتاج الحيواني بزراعة القنيطرة تغريد مصطفى كلام مدير فرع الأعلاف بانخفاض أسعار الأعلاف حسب تأكيد المربين والذين أكدوا أن لا انخفاض على أسعار الأعلاف بالسوق المحلية بالقنيطرة، مبيّنة أن عدد المداجن المرخصة أصولاً 125 مدجنة منها 119 فروجاً و4 لإنتاج البيض و2 أمّات في حين أن هناك 100 مدجنة غير مرخصة.
وأوضحت مصطفى تسوية وضع 26 مدجنة مؤخراً بعد أن تمت الموافقة على عودتها للعمل من قبل لجنة البلاغ 4 لعام 2017، وحالياً يتم استكمال باقي أوراق الترخيص للمباشرة بالإنتاج.
وكشف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حمدي العلي أن دائرة الأسعار بالمديرية تقوم بوضع أسعار الفروج بالاستئناس مع نشرتي أسعار مديريتي التجارة الداخلية بدمشق وريفها، مؤكداً أن أسعار القنيطرة أقل من أسعار المحافظات المجاورة بنسبة تتراوح بين 5 – 10 % كون الباعة لا يتحملون تكاليف النقل لأن الإنتاج محلي.
ووعد العلي بدراسة التكاليف الفعلية لإنتاج الفروج بالمحافظة بهدف إنصاف المربي والمستهلك والذي هو محور الهم والاهتمام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن