شؤون محلية

إدلب تستعد لموسم القمح … المروي جيد جداً والبعل وسط وتوجه لاستلام كامل المحاصيل بغض النظر عن الشوائب

| حماة- محمد أحمد خبازي

اتخذت محافظة إدلب عدة إجراءات، استعداداً لموسم الحصاد في ريفها المحرر المزروع بالقمح والشعير، ولتقديم كل الدعم والتسهيلات للمزارعين، لتمكينهم من حصاد أراضيهم وتسليم كل إنتاجهم لمراكز المؤسسة السورية للحبوب التي ستفتتح في 3 مناطق.
وشدّد محافظ إدلب محمد نتوف، على رؤساء المجالس المحلية ومخاتير الريف المحرر، ضرورة مشاركة جميع الفعاليات في تنفيذ خطة الحصاد، وللحد من نشوب الحرائق.
وذلك في الاجتماع الذي ترأسه في مبنى الأمانة العامة للمحافظة بمدينة خان شيخون، لبحث التحضيرات لعملية حصاد الأراضي الزراعية بالريف الإدلبي المحرر.
ودعا المحافظ الجهات المعنية لتأمين وتوزيع المازوت للجرارات الزراعية، لتمكينها من نقل المحصول لمراكز التسويق التي ستستلم إنتاج الفلاحين، ومن دون أي صعوبات. كما دعا إلى ضرورة تقديم كل الدعم والتسهيلات للمزارعين أثناء موسم الحصاد والتسويق.
ولفت إلى أهمية تلبية حاجات المواطنين الأساسية، لتمكينهم من الاستقرار بقراهم المحررة ومنازلهم وممارسة حياتهم بشكلها الطبيعي.
وعن الاستعداد لموسم الحصاد بيّنَ المحافظ لـ«الوطن» أن المساحات المزروعة بالقمح والشعير في ريف إدلب المحرر، تبلغ نحو 117 ألف هكتار، منها 15 ألف هكتار بالقمح المروي، و34 ألف هكتار بالقمح البعل، و68 ألف هكتار بالشعير البعل.
وأوضح أن المحافظة اتخذت عدة إجراءات لإنجاح موسم الحصاد والتسويق، وتسهيل عمليات الحصاد وتسليم الفلاحين محصولهم لمراكز التسويق، ومنها: تسهيل مرور الحصادات والجرارات الزراعية للأراضي، واستلام كامل إنتاج الفلاحين من القمح، بغض النظر عن نسبة الشوائب أو شروط التسليم.
وفتح مستودعات بالريف المحرر تابعة لمراكز الحبوب، لتسليم الفلاحين أكياس الخيش اللازمة لجني محاصيلهم، قبل بدء موسم الحصاد.
وتوزيع صهاريج إطفاء بالمناطق الأكثر خطورة، وعلى مدار 24 ساعة للتدخل السريع في حال نشوب أي حريق، وذلك بالتعاون مع كل الدوائر المعنية العاملة بالريف المحرر، كالمياه والزراعة والخدمات الفنية والدفاع المدني وفوج الإطفاء ووحدات الجيش العربي السوري العاملة قرب الحقول.
ولفت المحافظ إلى أنه تقرر زيادة مخصصات آليات القطاع العام من المازوت والبنزين خلال موسم الحصاد فقط. وسيتم افتتاح 3 مراكز لاستلام القمح من المزارعين، وذلك في سنجار وأبو الضهور وخان شيخون.
وأشار المحافظ إلى أن واقع محصول القمح المروي جيد جداً، على حين البعل وسط بسبب قلة الأمطار التي أثرت في المحصول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن