شؤون محلية

إجراءات بطرطوس ليكون الصيف بلا حرائق

| طرطوس-هيثم يحيى محمد

ضمن إطار التحضير والاستعداد لحماية موسم القمح والمواسم الشتوية والمواقع الحراجية من الحرائق ترأس محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى اجتماعاً موسعاً ضم الجهات ذات العلاقة كافةً.
وخلص الاجتماع لاتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير التي وجّه بها المحافظ منها التعميم على الوحدات الإدارية /البلديات/ لتنظيف جوانب الطرقات من الحشائش التي تعتبر من أهم أسباب الحرائق ومعالجة واقع المكبات العشوائية بالتراب بطبقة سماكتها 10سم.
وتم وجيه مديرية التربية بإجراء ما يلزم لتنظيف ساحات المدارس من أي أعشاب وحشائش يابسة قد تكون سبباً بالحريق وتكليف مديرية الزراعة بالتعميم على الفلاحين لتنظيف أراضيهم من دون إشعال النيران فيها ومتابعة هذا الأمر من خلال الوحدات الإرشادية وتكليف شركة الكهرباء لوضع وتنفيذ خطة تتضمن إجراءات احترازية للوقاية ومكافحة الحرائق من خلال تنظيف وإزالة النباتات من تحت شبكة التوتر العالي والمتوسط وحول المحولات الكهربائية.
ووضع خطة إعلامية لنشر التوعية بين الفلاحين والمواطنين للمساهمة في الحفاظ على أراضيهم والغابات المحيطة بقراهم من الحرائق.
كما تضمنت هذه الإجراءات الاستمرار بتنفيذ الخطة السنوية لتسليك الطرق الزراعية والنارية القائمة وشق طرق زراعية ونارية جديدة والتي تؤمن سهولة الوصول إلى الحرائق في حال حدوثها ولاسيما الطرق التي تفصل المناطق الحراجية عن الزراعية.
وتم تكليف مؤسسة المياه بالاستمرار بالجهوزية التامة والقصوى لصهاريج المياه فيها لاستخدامها إذا دعت الحاجة وجهوزية المناهل بشكل دائم وتكليف جميع الجهات العامة التي تتوافر لديها صهاريج ومقطورات مياه وسيارات الإطفاء والتركسات بوضعها بحالة جاهزية تامة للمشاركة بأعمال الإطفاء وموافاة المحافظة بجداول تتضمن نوعية الآلية المحددة واسم السائق ورقم الهاتف لسهولة التواصل معه حين الحاجة وتكليف جميع المديريات والمؤسسات والشركات والهيئات والفروع والمصارف العامة ومجالس الوحدات الإدارية بالقيام بأعمال قش الأعشاب والتخلص من الشجيرات المحيطة والقريبة من جوانب الطرق وأعمدة الكهرباء.
وتكليف شركة نقل النفط ببانياس وشركة مصفاة بانياس بالسماح للسيارات وصهاريج الإطفاء بتعبئة المياه من فوهات الإطفاء الموجودة لديهم وتقديم المؤازرة عند حدوث الحرائق وتجهيز وتأهيل أبراج المراقبة لدورها الفعال في سرعة اكتشاف الحريق، ويذكر أنه يوجد ست شعب حراجية تغطي جميع مناطق المحافظة و 21 مخفراً يضم 123 من عناصر الضابطة الحراجية والحراس كما يوجد5 مراكز إطفاء موزعة في القدموس ودير الجرد وبوردة بالشيخ بدر ومركز بهرمين بطرطوس ومركز عين عفان بصافيتا وفي المواقع الحراجية البعيدة عن مراكز الإطفاء يتم تشكيل فرق للتدخل السريع.
من جهة ثانية أكد رئيس دائرة حراج طرطوس فادي ديوب لـ«الوطن» أنه سبق أن تم وضع خطة شق وتعزيل الطرق الحراجية لعام 2021 الحالي بمسافة قدرها ثلاثة كيلومترات شق ومئة وسبعة وثمانون كيلومتراً تعزيل على أن يتم العمل على تنفيذها خلال هذا العام، مضيفاً: إلى أنه تم وضع خطة إضافية لشق وترميم الطرق الحراجية بعد موجة الحرائق التي حصلت في المحافظة صيف العام الماضي وهذه الخطة موزعة على المواقع الحراجية في كل المناطق وقد تم تنفيذ مسافة نحو مئة وثلاثين كيلومتراً منها وما زال العمل مستمراً لتنفيذ المسافة المتبقية إلا أنه هناك صعوبات في تنفيذ هذه الخطة بسب قلة الإمداد بالمحروقات للآليات العاملة في تنفيذ هذه الطرق.
بدوره راتب إبراهيم عضو المكتب التنفيذي للقطاع الزراعي في المحافظة قال لـ«الوطن» إن الخطة تتضمن شق وترميم خمسمئة كيلومتر نفذ منها حتى تاريخه مئة وثلاثون كيلومتراً وهي مستمرة لغاية الشهر الخامس من هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن