سورية

بسبب «كورونا».. كازاخستان تؤجل جولة محادثات «أستانا» إلى الصيف

| وكالات

أعلنت كازاخستان أمس، أنه من المتوقع أن تعقد الجولة الجديدة من محادثات أستانا حول سورية بالعاصمة نور سلطان في الصيف المقبل، إلا أن كل شيء سيعتمد على الوضع الصحي والوبائي المرتبط بفيروس «كورونا» في البلاد.
وقال ممثل المكتب الصحفي بوزارة الخارجية الكازاخستانية في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء: «قطعاً لن تجري أي لقاءات في أيار المقبل، ومن المتوقع أن يتم ذلك في الصيف، لكن كل شيء سيعتمد على الوضع الصحي والوبائي في البلاد».
وكالة «سبوتنيك» الروسية من جهتها، نقلت عن ممثل المكتب الصحفي قوله: إن «جائحة فيروس كورونا هي التي لا تسمح بوصول المشاركين في المباحثات إلى عاصمة كازاخستان في شهر أيار».
وكان من المقرر، أن تستضيف عاصمة كازاخستان الجولة الجديدة من محادثات أستانا في أيار المقبل، حيث سبق أن قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف في شباط الماضي: إن «الاجتماع المقبل في صيغة أستانا» بشأن سورية، يمكن أن يعقد في أيار في مدينة نور سلطان».
وانطلقت محادثات «أستانا» حول سورية منذ عام 2017، في العاصمة الكازاخستانية أستانا، قبل تغيير اسمها إلى «نورسلطان».
وفي السابع عشر من شهر شباط الماضي اختتم اللقاء الدولي الــــ15 بصيغة أستانا في مدينة سوتشي الروسية والذي عقد على مدى يومين، وأكد حينها رئيس وفد الجمهورية العربية السورية، معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، أن وجود قوات الاحتلالين الأميركي والتركي يشكل العامل الأساس الذي يعوق عودة الاستقرار بشكل كامل إلى سورية ودحر الإرهاب، بينما جدد رئيس الوفد الروسي مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرنتييف، التأكيد أن «لا مفاوضات أو توافقات مع الإرهابيين ويجب القضاء على الإرهاب في سورية بشكل نهائي»، على حين جدد كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة رئيس الوفد الإيراني علي أصغر خاجي، موقف إيران الرافض لأي احتلال لسورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن