شؤون محلية

موسم.. «المونة» بدأ بالبصل والفول … الحرّ يخفض أسعار الخضار والفواكه في حلب

| حلب- خالد زنكلو

خفض ارتفاع درجات الحرارة، التي زادت عن معدلها العام في مثل هذه الفترة من السنة، أسعار الخضار والفواكه في أسواق حلب الشعبية بمقدار ٢٠ بالمئة تقريباً مقارنة بأسعار بداية شهر رمضان.
وتوقع متابعون لحركة الأسواق لـ«الوطن» استمرار هبوط أسعار الخضار والفواكه في الأيام المقبلة مع مواصلة ارتفاع درجات الحرارة التي تسرع من نضجها وتؤدي إلى تلفها إذا لم تطرح في التوقيت المناسب في الأسواق ويجري بيعها بسعر أقل.
وأدى ذلك إلى زيادة العرض، الذي تراجع نهاية الشهر الجاري قبل قبض الموظفين لرواتبهم وتخفيض صرف الأسرة على مستلزمات شهر الصيام بعد استنفاد الدخول والمدخرات على الولائم التي تكثر وتتصاعد وتيرتها في النصف الأول من الشهر الفضيل، كما جرى عليه العرف، ما أدى إلى تراجع الطلب على الخضار والفواكه وجر منحنى أسعارها نحو الهبوط.
وبدأ من العلاقة التي تربط ارتفاع درجات الحرارة بمستوى الأسعار، أن زيادة الأولى مصائب على المنتجين من المزارعين وأصحاب البيوت البلاستيكية وفوائد على جيوب المستهلكين الذين ينتظرون حلول الصيف، وما يرافقه من انخفاض أسعار الخضار والفواكه، بفارغ الصبر.
كما يرتبط تراجع أسعار الخضار والفواكه بموسم المؤونة، الذي تشتهر به مدينة حلب التي يواظب أبناؤها على هذا التقيد بهذا التقليد الاجتماعي لإدارة شؤون إنفاقهم بشكل أفضل.
وشهدت أسواق حلب زيادة الطلب على البصل والفول بهدف تموينه بعدما انخفض سعر الكيلو غرام الواحد من الأول إلى ٣٠٠-٣٥٠ ليرة سورية والثاني إلى ٤٠٠-٤٥٠ ليرة.
وينتظر المتسوقون تراجع سعر الثوم عن ١٠٠٠ ليرة لتخزينه بهدف المؤونة، وكذلك الورد الذي يستخدم لصنع المربيات والذي لا يزال يحافظ على سعر ١٠٠٠ ليرة للكيلو الواحد منه مقابل ٣٠٠ ليرة لحبة الأرضي شوكي التي اقترب موعد مؤونتها، وكذلك البازلاء التي ما زال سعر الكيلو غرام منها يحوم بين ١٥٠٠ و٢٠٠٠ ليرة.
ورصدت «الوطن» حركة الأسواق في باب جنين (باب الجنان) الشعبي في مركز المدينة، والذي تعتبر أسعار الخضار والفواكه فيه مؤشرا على أسعارها في باقي أسواق المدينة.
وسجل سعر الكيلو غرام من البندورة ٥٠٠-٦٠٠ ليرة والبطاطا ٦٠٠-٧٠٠ ليرة مقابل ٦٠٠-٧٠٠ ليرة للباذنجان و٨٠٠-٨٥٠ للكوسا و١٠٠٠ ليرة الخيار البلدي و٧٠٠ الخيار البلاستيكي، على حين عرض البرتقال بسعر يتراوح بين ١٢٠٠ و١٨٠٠ ليرة والتفاح بين ١٠٠٠ و١٢٠٠ ليرة في حين تراوح سعر كيلو الموز بين ٢٤٠٠ إلى ٣٠٠٠ ليرة والأنكيدنيا بـ١٠٠٠ ليرة وأقل بذلك بـ٢٠٠ ليرة لكيلو الليمون بينما وصل سعر كيلو الفريز إلى ١٢٠٠ ليرة ليرتفع سعر الجيد منه إلى ١٥٠٠ ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن