شؤون محلية

شبكات اللصوص يعتدون على شبكات الكهرباء … سرقة 30 طن أكبال نحاسية في حماة بـ4 أشهر

| حماة- محمد أحمد خبازي

كثرت خلال شهر نيسان الجاري -من دون غيره بهذا العام- سرقة الخطوط الكهربائية النحاسية تحديداً، في العديد من مناطق محافظة حماة، وقدَّرت شركة الكهرباء الأكبال المسروقة بنحو 30 طناً منذ بداية العام.
وبيَّنَ عدد من رؤساء أقسام شركة الكهرباء بمناطق المحافظة لـ«الوطن» أن اللصوص سرقوا مؤخراً مسافة 250م، من مركز تحويل مزرعة العروبة طريق عام الصفا عين الجرن في السقيلبية، واعتدوا على الشبكة في وادي أبو قبيس، بسرقة شبكة نحاسية من المخرج الغربي بطول 266 م.
وأشاروا إلى أنه في سلحب تمت سرقة شبكة كهربائية نحاسية على مركز تحويل كازية الرعيدي ولمسافة 200م، وعلى مركز تحويل كازية خير بيك حي الصفاء ولمسافة 240 م.
وفي محردة سرق اللصوص 5 مسافات نحاس من طريق الإرشادية بالحي الجنوبي.
وأما في سلمية فسرق اللصوص الشبكة النحاسية في مركزي تحويل المالحة والفرعونية – المفقس، وقدرت الكمية المسروقة بـ100 كغ.
وبيَّنَ المدير العام لشركة كهرباء حماة لـ«الوطن» أحمد اليوسف، أن التعديات على مكونات الشبكة الكهربائية ازدادت خلال هذا الشهر في معظم المناطق بشكل ملحوظ، واستغل ضعاف النفوس الظروف الراهنة لسرقة الكابلات والتجهيزات النحاسية.
وكشف أن الكميات المسروقة من الأكبال النحاسية في مختلف مناطق المحافظة، قدرت خلال العام بنحو 30 طناً، على حين كانت في العام الماضي نحو 33 طناً ما أثر سلباً بأداء الشبكة الكهربائية.
ولفت اليوسف إلى تعاون قيادة شرطة المحافظة، الذي أسهم بإلقاء القبض على عدد من اللصوص الذين اعترفوا بجرائمهم وتم استرداد بعض الكابلات المنهوبة.
وبيَّنَ مصدر مسؤول في قيادة شرطة حماة لـ«الوطن» أن الوحدات والأقسام الشرطية، قبضت خلال هذا الشهر على عدة شبكات من اللصوص، امتهنت سرقة الأكبال الكهربائية النحاسية، وأحالتهم إلى القضاء لينالوا العقاب المناسب على ما أقترفته أياديهم من جرائم سرقة الشبكة الكهربائية.
وأشاد المصدر بتعاون الأهالي في بعض المناطق التي وقعت فيها حوادث السرقة، الذي كان له دور كبير بسرعة القبض على اللصوص.
وأشار إلى أن شرطة ناحية جب رملة في مصياف قبضت أمس الأول، على شبكة مؤلفة من 3 لصوص وهم: (عبدالكريم. ز) و(عيسى. م) و( محمد. ز)، وصادرت كمية من مادة النحاس وبعض الأسلاك الكهربائية، وعدد من فالات الرذاذ المستخدمة لري الأراضي الزراعية، ومنشاري وقطاعة حديد كانت بحوزتهم.
وبالتحقيق معهم اعترفوا بإقدامهم على قص وسرقة الكابلات الكهربائية في عدد من القرى التابعة لمنطقة مصياف وحرقها لاستخراج النحاس بقصد بيعه.
ولفت إلى أن شرطة ناحية عين حلاقيم، قبضت مؤخراً على شبكة مؤلفة من اللصوص (علاء. ز) و(قيس. ز)و(مجد. م) وبحوزتهم كمية من النحاس، وزنها 8 كيلوات، إضافة إلى ميزان إلكتروني ومنشار حديد يدوي ضمن سيارة سوزوكي عائدة للمقبوض عليه (سلمان. ف).
ولفت المصدر إلى أنه بالتحقيق مع المقبوض عليهم اعترفوا بإقدامهم على قص وسرقة عدة كابلات نحاسية لعدد من المدارس والدوائر الحكومية والمداجن في ناحية عين حلاقيم، وقرية تين السبل وبعض القرى المجاورة وقيامهم بحرقها لاستخراج النحاس وبيعه للمقبوض عليه (سلمان. ف).
وتم حجز السيارة ومصادرة كمية النحاس، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المقبوض عليهم وتقديمهم للقضاء المختص أصولاً.
وقال المصدر: كما ألقى قسم شرطة حماة الخارجي القبض على سارقي الأكبال الكهربائية والهاتفية في قرية بسيرين بريف حماة الجنوبي.
فمن خلال المتابعة والتحري وجمع المعلومات، قبض عناصر القسم على اللصوص (يزن. ا) و(مصطفى. ع) و(علاء. ع) وبالتحقيق معهم اعترفوا بإقدامهم على سرقة عدد من الأكبال الكهربائية والهاتفية وحرق وتكسير عدد من الكبائن الهاتفية بقصد التخريب وسرقات أخرى (دراجات نارية، وأغنام ومواد غذائية، ومشروبات متنوعة – بطاريات سيارات، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، وتقديمهم للقضاء المختص أصولاً.
وأكد المصدر أن قيادة الشرطة تولي اهتماماً كبيراً للقبض على لصوص الكهرباء الذين يعتدون على المنظومة الكهربائية، وسيقعون بقبضة الشرطة عاجلاً أم آجلاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن