الأخبار البارزةشؤون محلية

مجلس الشعب يدعو برلمانات شقيقة وصديقة لمواكبة الانتخابات.. وعملية تأييد النواب لمرشحيهم انتهت … إقفال باب الترشح إلى منصب رئيس الجمهورية وعدد الطلبات وصل إلى 51 طلباً

| محمد منار حميجو

انتهت أمس فترة تقديم طلبات الترشح إلى منصب رئيس الجمهورية بعدما أقفلت المحكمة الدستورية العليا باب استقبال الطلبات، وبلغ عدد الذين تقدموا بطلبات ترشحهم 51 طلباً، حيث أعلن رئيس مجلس الشعب حموده صباغ عن استقبال 10 طلبات ترشح في اليوم الأخير.
والذين تقدموا بطلبات ترشحهم هم أحمد غياث محمد شفيق صيداوي وطليع صالح ناصر وبشير محمد البلح وخالد عيسى العيسى وفايز كمال جحار وسام الدين عبد الرحمن عثمان ومحمد حبيب عروس وجبر محمود خلوف ومعين أحمد إبراهيم وحسن ربيع الرويلي.
كما انتهت أمس عملية تأييد أعضاء المجلس لمرشحيهم في انتخابات رئيس الجمهورية بعدما أدلى رئيس المجلس بتأييده على أن يتم إرسال الصندوق مختوماً إلى المحكمة الدستورية العليا لفرز الأصوات وإعلان قبول طلبات الترشح التي حصلت على تأييد 35 نائباً فأكثر إضافة إلى توافر شروط الترشح الأخرى.
ووافق مجلس الشعب اليوم بالأكثرية على دعوة بعض برلمانات الدول الشقيقة والصديقة لمواكبة عملية انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية والاطلاع على مجريات سيرها.
والبرلمانات التي ستتم دعوتها لمواكبة الانتخابات الرئاسية هي من دول الجزائر وسلطنة عمان وموريتانيا وروسيا وإيران وأرمينيا والصين وفنزويلا وكوبا وبيلاروسيا وجنوب إفريقيا والإكوادور ونيكاراغوا وبوليفيا.
من جهته أكد نائب رئيس مجلس الشعب محمد أكرم العجلاني أن هذه الوفود التي من المحتمل أن تأتي إلى سورية هي للاطلاع على سير العملية الانتخابية بعيداً عن موضوع المراقبة، وهي غير ورادة أبداً، موضحاً أن الانتخابات الرئاسية هي موضوع سيادي يتعلق بالدستور.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشار العجلاني إلى أنه ليس الهدف من دعوة البرلمانات الشقيقة والصديقة للاطلاع على سير العملية الانتخابية إرسال رسائل لأحد ولا يهم إرسال هذه الرسائل، مضيفاً: كل ما يهمنا هي سورية والمواطن السوري الذي سوف يدلي في صوته.
وأكد العجلاني أن معرفة نتائج تأييد الأعضاء قبل أن يفتح الصندوق أمر غير صحيح نافياً أي إشاعات حول أن بعض الذين تقدموا بطلبات الترشح حصلوا على تأييد 35 نائباً قبل أن يفتح الصندوق ويتم الإعلان عن نتائج التأييد.
من جهته أكد أمين سر مجلس الشعب سلوم السلوم أن المحكمة الدستورية أبلغت مجلس الشعب بإقفال باب الترشح، مؤكداً أن عملية التأييد استمرت حتى مساء أمس.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح السلوم أنه بعد انتهاء عملية التأييد سوف يتم إرسال الصندوق إلى المحكمة الدستورية العليا لإتمام الإجراءات المنصوص عليها في الدستور والقانون.

بالترتيب أسماء المتقدمين بطلبات ترشحهم إلى منصب رئيس الجمهورية
1- عبد الله سلوم عبد الله 2- محمد فراس ياسين رجوح 3- فاتن علي نهار 4- مهند نــديــم شــعبان 5- محمـد موفــق صــــوان 6- بشار حافظ الأسد 7- أحمــد يوســف عبـد الغني 8- ناهد محمد أنور الأيون الدباغ 9- محمد صالح أسعد الحاج عبد الله 10- عبد الحنان خلف البدوي 11- محمود أحمد مرعي 12- خالد عبدو الكريدي 13- سنان أحمد القصاب 14- محمد يوسف رمضان 15- أحمد هيثم أحمد المكاري 16- دعد مبارك قنوع 17- محمد كاميران محمد جميل ميرخان 18- حسين محمد طيجان 19- إيناس مروان القوادري 20- هاني عدنان الدهان 21- محمد حمدي الصلاح 22- محمد بشار محمد فايز ياسين الصباغ 23- محمد حيدر الشجاع 24- وليد ناظم العطار 25- محمد غسان أحمد الجزائري 26- عبير حبيب سلمان 27- أنور شلاش القداح 28- أحمد محي الدين الحلاق 29- محمد ناصر أحمد البقاعي 30- جهاد صالح الشخير 31- أنيسة بشير حموش 32- سمير أحمد معلا 33- حسين محمد جاسم 34- محمد سري محمد نبيل قنوت 35- فاطمة عكلة البركو 36- أمل محمد بشير قدور 37- أنور سجيع حسن 38- عدنان أنور شجاع 39- شايش حسين الخليف 40- تحسين فوزي المحمد 41- جلال عبد الكريم إبراهيم 42- أحمد غياث محمد شفيق صيداوي 43- طليع صالح ناصر 44- بشير محمد البلح 45- خالد عيسى العيسى 46- فايز كمال جحا 47- وسام الدين عبد الرحمن عثمان 48- محمد حبيب عروس 49- جبر محمود خلوف 50- معين أحمد إبراهيم 51- حسن ربيع الرويلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن