عربي ودولي

الأمير تشارلز: كما ساعدت الآخرين يجب علينا الآن مساعدتها … عدد ضحايا كورونا في الهند تجاوز 200 ألف ورقم عالمي قياسي جديد في الإصابات اليومية

| وكالات

سجلت الهند رقماً عالمياً قياسياً في عدد الإصابات اليومية بكورونا بينما تجاوزت حصيلة ضحايا الفيروس أمس الأربعاء 200 ألف.
وشهدت الموجة الثانية من كورونا في الهند حسب موقع «روسيا اليوم» إصابة أكثر من 300 ألف شخص يومياً خلال الأسبوع الماضي، وهو ما فاق قدرة مرافق الرعاية الصحية ومحارق الجثث على العمل وأثار استجابة دولية واسعة لمساعدة الهند.
وفي الساعات الـ24 الماضية، سجلت السلطات الصحية في هذا البلد 360 ألفاً و960 حالة إصابة جديدة، وهو أكبر عدد يومي في العالم، ليصل مجمل الإصابات في الهند إلى نحو 18 مليوناً.
وزادت الوفيات بواقع 3293، في أكثر حصيلة يومية في الهند حتى الآن، ما يرفع عدد المتوفين إثر الإصابة بفيروس كورونا إلى 201 ألف و187.
وفي السياق دعا الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني زعماء العالم إلى «مساعدة الهند»، حيث قال إنه «حزين للغاية» بالصور التي تكشف عن حصيلة فيروس كورونا في البلاد.
وأعلن الأمير تشارلز حسب وكالة «رويترز» أن الصندوق الاستئماني البريطاني الآسيوي، الذي أسسه في عام 2007، أطلق نداءً طارئاً «Oxygen For India»، حيث ستجمع الأموال لمكثفات الأكسجين لإرسالها إلى المستشفيات والمرضى الذين هم في أمس الحاجة إليها.
وقال تشارلز: «كما ساعدت الهند الآخرين، يجب علينا الآن مساعدة الهند» مضيفاً إن «أولئك الذين يعانون من المرض في الهند كانوا في «أفكاره ودعواته»، وقال: «معاً، سننتصر في هذه المعركة».
شهدت الموجة الثانية من كورونا في الهند إصابة ما لا يقل عن 300 ألف يومياً خلال الأسبوع الماضي، ما فاق قدرة مرافق الرعاية الصحية ومحارق الجثث على العمل وأثار استجابة دولية لمساعدة تلك الدولة الآسيوية.
ومن جانب آخر صرح زير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد، بأن سلطات بلاده راضية عن نتائج استخدام لقاح «سبوتنيك V»، مشيراً إلى أن تغليف اللقاح الروسي سيبدأ قريباً في المكسيك.
وقال رئيس الدبلوماسية المكسيكية في مقابلة مع قناة RT الناطقة بالإسبانية، إن «عملية تعبئة اللقاح في المكسيك على وشك البدء، ونأمل أن يحدث هذا الأمر في أقرب وقت ممكن. نحن نتقدم ونعمل بشكل وثيق مع مركز غاماليا والصندوق الروسي للاستثمار المباشر لبدء العملية في أقرب وقت ممكن».
ولفت إبرارد في هذا السياق إلى أن «جميع البلدان الآن تريد تطعيم السكان في أسرع وقت ممكن. تلقى في المكسيك ما بين 10 إلى 11 بالمئة من السكان اللقاح في الوقت الحالي. هدفنا هو الوصول إلى 20 بالمئة في أقصر وقت ممكن. ومن المخطط توريد 24 مليون جرعة من لقاح سبوتنيك V، ويتم حساب كل شيء شهرياً».
هذا، ويقول حساب «سبوتنيك V» على موقع «تويتر» إن إنتاج اللقاح الروسي في المكسيك سيبدأ في أيار.
من جانبه أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف أنه لا توجد ولا يمكن أن توجد أي معطيات سرية في الإحصائيات عن تفشي فيروس كورونا في روسيا.
ورداً على أنباء نشرتها وكالة «بلومبرغ» عن بدء الموجة الثالثة لجائحة كورونا في روسيا وذلك نقلا عما يسمى بالإحصائيات غير الرسمية للحكومة الروسية قال بيسكوف للصحفيين، اليوم الأربعاء: «أولا، لا توجد ولا يمكن أن توجد هناك أي إحصاءات ثانية في هذا المجال».
وأشار إلى أن غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تفشي الفيروس التاجي تنشر المعلومات بشأن عدد الإصابات الجديدة والمتوفين والمتعافين من كورونا يومياً.
وأضاف: «لا يمكن أن يدور الحديث عن أي إحصاءات ثانية، وكل الأحاديث الأخرى فارغة ولا تتفق مع الواقع».
وأفادت وكالة «بلومبرغ» سابقاً نقلاً عما يسمى بالإحصائيات غير الرسمية للحكومة الروسية بأن الموجة الثالثة لجائحة كورونا بدأت في روسيا.
في غضون ذلك قال مؤسس شركة BioNTech الألمانية لصناعة اللقاحات أغور ساهين، إن أوروبا ستصل إلى مناعة القطيع بحلول شهر آب المقبل.
وشدد ساهين على أنه من المهم أن يتم تصدير اللقاحات المنتجة في الاتحاد الأوروبي إلى أجزاء أخرى من العالم، وقال: «المنطقة يمكن أن تتوقع تحقيق مناعة قطيع بحلول أواخر الصيف، لكنها لن تكون ذات فائدة تذكر إذا كانت أوروبا آمنة لكن الفيروس مستمر في الانتشار في أماكن أخرى».
ولفت ساهين في مؤتمر صحفي أن شركة BioNTech، المتحالفة مع «فايزر» لإنتاج لقاح كورونا، تتوقع أن توافق السلطات الصحية الصينية على لقاحها «بحلول حزيران على أبعد تقدير»، مضيفاً إنه من الممكن البدء في توزيعه هناك في تموز، وأضاف: «أنا متفائل بأننا نستطيع مساعدة الشعب الصيني».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن