الأخبار البارزةشؤون محلية

عقدة الشيخ صالح العلي أخدت طريقها للحل

طرطوس- محمد حسين :

أكد المهندس علي سوريتي رئيس مجلس مدينة طرطوس أن عقدة الشيخ صالح العلي أخذت طريقها للحل… مبيناً أن تفاعل الشركة المنفذة الملموس والجدية والمسؤولية واضح في تنفيذ الأعمال التي تم الاتفاق عليها من خلال تأمين الكوادر والآليات اللازمة.
وحول ما تم الاتفاق عليه أوضح رئيس مجلس المدينة أن عدة اجتماعات حصلت مع الشركة المنفذة بحضور محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى وحضور المدير العام للشركة العامة للطرق والجسور، وكان محور الاجتماع عقدة الشيخ صالح العلي… والصعوبات التي تعترض سير العمل بها.. حيث أكدت الشركة أن أهم المعوقات هو ضرورة تكليف الشركة تنفيذ وإنجاز بعض الأعمال غير العقدية أو الأعمال التي يزيد تنفيذها عن الكميات الواردة ضمن الكشف التقديري وريع الأعمال لما لها من تأثير كبير في متابعة إنجاز بقية الأعمال وتم الاتفاق مع المختصين في المجلس والشركة على ضرورة تنفيذ التصريف المطري للنفق باتجاه المنطقة الحرة وفق الدراسة المعدة وتم تكليف الشركة بذلك وفق هذا القرار على أن يتم صرف قيمة الأعمال الزائدة عن العقد وريعه غير الواردة ضمن أعمال العقد وفق محاضر تسوية أصولية معتمدة من الجهتين.
وعلى ضوء هذا الاجتماع أكد مدير عام الشركة العامة للطرق والجسور أن هذا الموضوع تم وضعه على السكة الصحيحة من خلال هذه القرارات ولذلك فهو على استعداد لتسليم المشروع ضمن الشهر الرابع من العام القادم 2016 ووضعه في الخدمة والاستثمار.
ويذكر أن مشروع عقدة الشيخ صالح العلي مكون من ثلاثة مستويات طرقية (نفق وجسر ودوار) إضافة للطرق التخديمية ويربط بين أربعة دوارات أساسية في المدخل الشمالي للمدينة ويخدم مرفأ طرطوس بشكل أساسي.
أما الأعمال الإنشائية للمشروع فهي منجزة بشكل كامل تقريباً والآن نحن في مرحلة إنجاز الأعمال المرورية ونسبة التنفيذ حسب الأسعار العقدية تصل إلى 60% وحسب بلاغات زيادات الأسعار تتجاوز 90%.
تم توقيع العقد بتاريخ 2010 وبلغت قيمته 496 مليوناً وتعثر بسبب فروقات الأسعار والاتفاقات بشأنها وآلية تنظيمها وتأمين التمويل اللازم..
البلدية سددت كامل مستحقات الشركة المنفذة حيث بلغت قيمة المصروفات 488 مليوناً وقيمة فروقات الأسعار 212 مليوناً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن