اقتصاد

هل تنجح «دبلوماسية كرة الطاولة» بين الشركات!

| د. سعـد بساطة

تعـبير يشير إلى بداية تبادل لاعبي تنس الطاولة بين أميركا والصين سبعينيات القرن الماضي، والتي بدأت بعد لقاء بين اللاعبين جلين كوان الأميركي وزوهانج زيدونج الصيني.
تم اعتبار الحدث حجر أساس في رجوع العلاقات الأميركية الصينية ومهد الطريق لزيارة الرئيس نيكسون إلى بكين 1972. مع نجاح الحدث وظهور تطور العلاقات بدأت باقي الدول باستخدام تلك السياسة لإصلاح علاقاتها مع نظيرتها من الدول الأخرى.
وذات الدبلوماسية الناعـمة تستخدم بين الشركات؛ والعـائلة لتنهي خلافاً متفاقماً بمأدبة – مثلاً- شاع استخدام مفهوم القوة الناعمة منذ قام عالم السياسة الأميركي «جوزيف ناي» باستعمال هذا المصطلح في مطلع التسعينيات.
القوة هي القدرة على جعل الآخرين يقومون بتصرفات لم يكونوا ليقوموا بها لولا أثر القوة التي تم إخضاعهم لها.
هي جاذبية الثقافة، وامتلاك الخصائص التي تجعل الآخرين يتطلعون للدولة/ المؤسسة باعتبارها نموذجاً يحتذى، ومصدراً للإلهام.
لتصبح طريقتك في الحياة هي النموذج الذي يودون احتذاءه. انتشار الوجبات السريعة بعلاماتها التجارية الشهيرة وبنطال الجينز؛ من الولايات المتحدة لباقي أنحاء العالم يمنح أميركا قوة ناعمة.
ألم تدخل شركة فورد طرائق انتشرت في تجميع السيارة؛ وهوندا/ تويوتا: مبادئ في الجودة الكلية؟
في عز العهد الانفتاحي الذي رسمه الرئيس كيندي، أرسلت فرقة موسيقية ضخمة «ديوك إللنغتون» لجولة بعدد من الحفلات تقام في أكبر عدد ممكن من المدن الآسيوية، وكان من الواضح من اختيارها لكونها الأكثر تعبيراً عن تلك الموسيقى، كان المسؤولون واثقين أن الشعوب التي سيجول الجاز بينها ستشعر بأنها قريبة منه إلى حد مدهش، الأمر الذي سيخلق نوعاً من التقارب بين الشعوب من طريق الموسيقى.
مصدر قوة أميركا ليس فقط الجيش وإنما مجموعة من الدواعم لهذه القوة فعلى سبيل المثال تجتذب الطلبة الدارسين والذين سيحملون الكثير من القيم والمبادئ الأميركية، ويمكن أن يكونوا سفراء للثقافة الأميركية ويحتلون في دولهم مراكز القرار، كما تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى في الفوز بجوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء والاقتصاد، ومبيعاتها من المؤلفات الموسيقية تشكل الضعف مقارنة مع اليابان التي تحتل المرتبة الثانية، وتعتبر أميركا أكبر مصدر للأفلام والبرامج التلفزيونية في العالم، رغم أن بوليوود الهندية تنتج أفلاماً أكثر منها في كل عام.
القوة الناعمة هي القدرة على التأثير في الآخرين بحيث يصبح ما تريده هو نفسه ما يريدونه، وبحيث تصبح قيمك وثقافتك ومبادئك وطريقتك في الحياة هي النموذج الذي يودون احتذاءه.
سمعة الدانمارك باعتبارها البلد الأقل فساداً في العالم هو قوة ناعمة. الدقة المعروفة عن المجتمع السويسري هي قوة ناعمة. التطور الحضاري المذهل في دبي والكفاءة الإدارية المذهلة في دولة الإمارات هي قوة ناعمة.
قد نفهم القوة الناعمة باعتبارها المقابل للقوة الخشنة ببعديها العسكري والاقتصادي!
هناك محاولات عدة لقياس القوة الناعمة، ولترتيب دول العالم وفقاً لمقدار ما تملكه منها. وبسبب صعوبات القياس، فإن المقاييس العالمية للقوة الناعمة لا تصل إلى حد ترتيب كل دول العالم من حيث مقدار ما تمتلكه من قوة ناعمة، ولكنها تقتصر فقط على تصنيف الدول الأكثر امتلاكاً للقوة الناعمة، التي لا تزيد على ثلاثين دولة في أكثر المقاييس طموحاً.
ومن مراجعة هذه المقاييس تبين أنه لا يوجد قوة ناعمة بغير قوة عسكرية واقتصاد قوي، وأن الدول صاحبة السبق في امتلاك القوة الناعمة هي نفسها قوى العالم العسكرية والاقتصادية الرئيسية.
والأمثلة أكثر من أن أعـددها كلها في هذه العـجالة؛ أسرد منها:
الأزهر وخريجوه؛ قوة ناعـمة تجذب المسلم غـير العـربي (أندنوسي؛ باكستاني؛ ماليزي) لثقافتنا.
كاسندرا: المسلسل المكسيكي الأشهر؛ حيث خلت الطرقات من المارة ساعـة بثه.
الشيف بوراك التركي؛ والتصوير الجذاب الذي يخلب النفوس لأطباقه الشهية.
أطباق: التبولة والحمـّص والفلافل والشنكليش؛ وبسبب شهرتها تنازعتها دول مثل لبنان سورية، ودويلة العـدو.
تِبعاً لتصنيف مؤشرات القوة الناعمة السنة الماضية، تتصدَّر الولايات المتحدة المرتبة الأولى ثم بعدها ألمانيا ثم بريطانيا والدنمارك وأستراليا وكندا واليابان.
في الختام: تبيـّن أن ليّ العقول يجدي أكثر من ليّ الأذرع!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن