تغذية الصرافات مستمرة خلال أيام العطلة … «العقاري» يتهيأ لنشر 400 نقطة بيع في الأسواق والفنادق والمشافي للتقليل من استخدامات «الكاش»
| عبد الهادي شباط
صرح مدير عام المصرف العقاري مدين علي لـ«الوطن» بأن المصرف يتجه لتوزيع وتفعيل نحو 400 نقطة بيع على عدد من القطاعات الأساسية مثل المشافي والمنشآت السياحية (القطاع الفندقي) من مستوى 3 نجمات وما فوق إضافة لبعض المولات والمراكز التجارية، وذلك بقصد التوسع في تطبيقات الدفع الإلكتروني وتقليل استخدامات النقد (الكاش).
وتوقع أن تدخل هذه النقاط حيز التنفيذ خلال أقل من شهرين، حيث يتم العمل على إجراء صيانة لمعظم نقاط البيع المتوفرة لدى المصرف وتأمين حاجتها من البطاريات التي تعمل عليها وأن هذا يمثل خطوة نحو مشروع الدفع الإلكتروني الواسع الذي تمثل تطبيقاته حلولاً للكثير من المشكلات وعلى التوازي يقدم خدمات مهمة للمواطن.
ويأتي كل ذلك على التوازي للتوسع في الخدمات التي يمكن تقديمها عبر المصرف العقاري من خلال التفاهمات والاتفاقيات التي ينفذها المصرف مع المؤسسة السورية للمدفوعات وأن الخدمات المتاحة حالياً هي دفع فواتير الكهرباء والمياه وفاتورة الهاتف الأرضي ومخالفات النقل والمرور، وأنه يمكن الاشتراك في خدمات الدفع الإلكتروني عبر التقدم بطلب اشتراك في أحد فروعه لدفع رسوم الخدمات المقدمة في صالات خدمة المواطن وموقع الخدمات الإلكترونية وبعد التقدم بطلب الاشتراك في أحد فروع المصرف يتم تفعيل الحساب عبر رسالة قصيرة خلال 72 ساعة، وفي حال الاشتراك بخدمة بنك الإنترنت يمكن للزبون استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور نفسها لتسجيل الدخول في النافذة الخاصة بدفع الفواتير على الموقع الإلكتروني ومن ثم اختيار نوع الفاتورة المراد تسديدها وتعبئة البيانات لإتمام عملية التسديد.
وحول العمولات التي يتقاضاها المصرف لقاء تقديم مثل هذه الخدمات بيّن علي أنها عمولات بسيطة جداً وتكاد لا تعطي النفقات الإدارية التي يحتاجها تنفيذ مثل هذه الخدمات.
وعن عمل الصرافات خلال العطلة الحالية التي تمتد لنحو أسبوع ويحتاج الكثير من العاملين في الجهات العامة والمتقاعدين إلى سحب معاشاتهم وأجورهم الشهرية من الصرافات الآلية بيّن المدير أن تغذية الصرافات مستمرة خلال أيام العطلة وتم تخصيص عدد من العاملين لمتابعة عمل الصرافات لجهة التغذية وتنفيذ أعمال الصيانة في حال حدوث الأعطال وتوقف بعض الصرافات عن العمل. وعن خروج بعض الصرافات عن الخدمة بيّن أن برامج تقنين الكهرباء المطبقة في مناطق توزع الصرافات لها دور في خروج الصراف عن الخدمة وعدم قدرة فريق التغذية على تغذية الصراف عند انقطاع الكهرباء عن الصراف، في حين أن الصرافات الموزعة في المناطق الرئيسية بالقرب من إدارة وفروع المصرف العقاري يتم التغلب على هذه المشكلة عبر تشغيل الصرافات عن طريق مولدات الكهرباء ويتحمل المصرف نفقات التشغيل وتوفير المحروقات لتشغيل هذه المولدات.
علماً أن المصرف العقاري يتحمل معظم العبء في عمل الصرافات ومثال على ذلك لدى مصرف التسليف الشعبي نحو 50 ألف بطاقة صراف، في حين لا يملك مصرف التسليف سوى عدد محدود من الصرافات ومنه يقوم حملة هذه البطاقات باستخدام صرافات العقاري للحصول على معاشاتهم وأجورهم الشهرية.
يشار إلى أن المصرف العقاري وقّع تفاهمات واتفاقيات بقصد انضمامه إلى منظومة مدفوعات لتسديد المطالبات المالية للجهات المرتبطة مع منظومة الدفع الإلكتروني عبر قنوات المصرف الإلكترونية وذلك بالتعاون مع الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية.