ثقافة وفن

الدراما المصرية 2021.. اجتماعية.. إنسانية.. جدلية … تعتمد على الإثارة والتشويق والحب.. وصناعة جديدة

| سارة سلامة

يستمر صنّاع الدراما المصرية في كل موسم في تقديم مساحات متنوعة ومتلونة، في دراما تتخطى عتبة التفوق، عبر مواضيع وحكايا تثير الجدل مشوقة هادفة، وعدد من الأعمال التي تلقى أصداء عربية كبيرة، منها مسلسل «الاختيار2»- «رجال الظل»، تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، الذي يتناول قصصاً عن حياة أفراد من الشرطة المصرية الذين قتلوا في الفترة بين 2013 وحتى 2020، كما يتناول العديد من الأحداث خلال تلك الفترة، بطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكي، أسماء أبو اليزيد، إنجي المقدم، محمد علاء وممثلزن كثر آخرون.

بينما تستند أحداث مسلسل «هجمة مرتدة» تأليف باهر دويدار، وإخراج: أحمد علاء الديب، إلى أحد ملفات المخابرات المصرية المعاصرة، وتدور حول «شاب يعمل في الخارج، ويتعرض لمحاولة تجنيد من استخبارات دولة أجنبية، لكنه ينجح بالتواصل مع جهاز المخابرات في بلاده، ليتم تدريبه على أعلى مستوى، ما يمكنه من خوض عملية خداع لتلك الأجهزة المعادية».

بطولة: أحمد عز، هند صبري، هشام سليم، صلاح عبد الله، ماجدة زكي، أحمد فؤاد سليم، وممثلون كثر آخرون.

بينما يسلط الضوء مسلسل «القاهرة.. كابول»، تأليف: عبد الرحيم كمال، وإخراج حسام علي، على فضح التطرف، والمخططات الإرهابية التي تحاك للمنطقة من خلال قصة «إرهابي»، وضابط شرطة يتصدى له، وإعلامي ينقل صورة الأحداث، بطولة: طارق لطفي، فتحي عبد الوهاب، خالد الصاوي، حنان مطاوع، ونبيل الحلفاوي، وممثلون كثر آخرون.

بيئة صعيدية

كما تقدم البيئة في الصعيد المصري 4 أعمال تنطلق أحداثها من بيئة «الصعيد» المصرية، أو تدور فيها، من خلال قصص الثأر والانتقام والحب والطموح، منها مسلسل «نسل الأغراب» تأليف وإخراج محمد سامي، الذي يعرض لأحداث مواجهة تمتد لـ20 عاماً بين غريمين «عساف» و«غفران» الغريب، في تشويق وإثارة. بطولة: أحمد السقا، أمير كرارة، مي عمر، إدوارد، أحمد مالك، وممثلون كثر آخرون.

وترصد أحداث مسلسل «المداح»، تأليف: أمين جمال، وإخراج أحمد سمير فرج، حياة شاب نشأ يتيماً في قرية ريفية بالفيوم مما جعله يخطو نحو طريق الشر، بعدما مرّ بتقلباتٍ كبيرة. بطولة: حمادة هلال، نسرين طافش، أحمد بدير، حنان سليمان.

ويقدم الفنان المصري محمد رمضان مسلسله «موسى» تأليف: ناصر عبد الرحمن، وإخراج: محمد سلامة، الذي يحلم بالنجاح والثروة، إلا أن الأمور تتعقد بعد انتقامه من الشخص الذي تسبب بوفاة شقيقه، ويضطر للفرار إلى الجبال. بطولة: محمد رمضان، سمية الخشاب، سيد رجب، منذر رياحنة.

وتستمد أحداث «ملوك الجدعنة» تأليف عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسى، من حارة شعبية، حول قصة صعود صديقين، والمواجهات التي يخوضانها من أجل أن يصبحا من أهل المال.

بطولة: عمرو سعد، مصطفى شعبان، عمرو عبد الجليل، دلال عبد العزيز، ياسمين رئيس، رانيا يوسف.

فيما تدور أحداث «النمر» تأليف محمد صلاح العزب، إخراج شيرين عادل، من خلال حكاية شاب صعيدي يهرب من الثأر إلى القاهرة، ويعمل في صياغة الذهب، ويدخل في صراعات كبيرة مع حيتان الصاغة، والتجار، بطولة: محمد إمام، هنا الزاهد، محمد رياض، نيرمين الفقي، بيومي فؤاد، أحمد عبد اللـه محمود، أحمد خالد صالح، إيناس كامل، وممثلون كثر آخرون.

في الحارات الشعبية

كما تدخل الدراما المصرية إلى عمق الحارات الشعبية، وتتخذ من أزقتها مسرحاً للأحداث، مثل مسلسل «لحم غزال» تأليف إياد إبراهيم، وإخراج محمد أسامة، الذي يسلط الضوء على هموم الطبقة البسيطة، من خلال بطلته «غزال» التي تعمل في «مدبح»، والصراعات التي تواجهها مع معلمي السوق. بطولة: غادة عبد الرازق، عمرو عبد الجليل، شريف سلامة، أشرف عبد الغفور، أحمد خليل، محمد شاهين.

قضايا معاصرة

كما تضيء الدراما في مصر بوجه كبير على قضايا معاصرة، لها علاقة بالأسرة، والعلاقات، والتطورات التي تحفظت على الشخصيات بفعل تأثير مواقع التواصل الاجتماعي، وقضايا المرأة.

كما هو الحال في مسلسل «لعبة نيوتن»، قصة وإخراج تامر محسن، حيث تتغير شخصية «هنا»، وتقرر إنهاء حياتها الزوجية، لتواجه المجتمع، وصعوبات الحياة وتقلباتها بما أصبحت عليه.

بطولة: منى زكى، محمد ممدوح، محمد فراج، سيد رجب.

بينما تعيش إحدى الشخصيات في مسلسل «بنت السلطان»، سلسلة تحولات صادمة، بين عالمين متناقضين، ما يخلف آثاراً مؤلمة على شخصيتها.

تأليف أيمن سلامة، وإخراج أحمد شفيق، بطولة: روجينا، باسم سمرة، أحمد مجدي، حسن أبو الروس، ندى موسي، محمود حافظ.

بينما يستعرض مسلسل «ضد الكسر» تأليف عمرو الدالي، وإخراج: أحمد خالد، حكاية فتاة تتحول من فقيرة تقطن في حي شعبي إلى ثرية بسبب شهرتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وتواجه الابتزاز، بطولة: نيللي كريم، محمد فراج، لقاء الخميسي، مصطفى درويش، تارا عماد.

ويتطرق مسلسل «اللي مالوش كبير»، تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج: مصطفى فكري إلى حكاية فتاة تضطرها ظروفها لأن تكون أكثر قسوةً، خاصة بعد إجبارها على الزواج برجلٍ يكبرها في السن، بطولة: ياسمين عبد العزيز، أحمد العوضي، خالد الصاوي.

فيما يطرح مسلسل «ضل راجل» تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج أحمد صالح، حياة كابتن مدرس يكافح لأجل إعانة أسرته، التي تواجه أزمة صعبة بعد تعرض ابنته لاعتداء يقلب حياتهم رأساً على عقب، بطولة: ياسر جلال، نور، نيرمين الفقي، محمود عبد الغني، أحمد حلاوة، إنعام سالوسة.

ويروي مسلسل «كل ما نفترق» تأليف محمد أمين راضي، وسيناريو أحمد وائل وياسر عبد المجيد، وإخراج: كريم العدل، حكاية توءم، متناقضتي الطباع، تواجهان مفارقاتٍ كبيرة تؤثر في حياتهما.

بطولة: ريهام حجاج، عمرو عبد الجليل، رانيا يوسف، أيتن عامر، أحمد فهمي.

ومسلسل «قصر النيل» تأليف محمد سليمان عبد الملك، وإخراج خالد مرعي الذي يطرح موضوع ورثة كبيرة جداً، تسبب الخلافات بين أفراد العائلة الكبيرة صراعات خفية حول المال، السلطة، السياسة والحب. بطولة: دينا الشربيني، ريهام عبد الغفور، أحمد مجدي، صلاح عبد الله.

بينما مسلسل «حرب أهلية»، تأليف أحمد عادل، وإخراج سامح عبد العزيز، يخوض في حياة طبيبة تجميل ناجحة، إلا أن نجاحها المهني لا يعني استقرار حياتها، وقد لا يحميها من خسارة كل شيء في لحظة ضعف، بطولة: يسرا، باسل خياط، أروى جودة، سنتيا خليفة.

ويطرح مسلسل «ولاد ناس» من تأليف وإخراج هاني كمال، موضوعاً مهماً له علاقة بالصحة النفسية عند الأطفال، بطولة: صبري فواز، رانيا فريد شوقي، أحمد وفيق.

ويحكي مسلسل «كله بالحب» تأليف أحمد الخشيبي، وإخراج عصام عبد الحميد، عن العلاقات الأسرية، والخلافات الزوجية خصوصاً، بطولة: زينة، أحمد صلاح السعدني، صابرين، ريم البارودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock