الأخبار البارزةشؤون محلية

420 معتمداً بدمشق يوزعون 60 ألف ربطة يومياً … اسمندر لـ«الوطن»: استهلاك الدمشقيين انخفض 15 بالمئة خلال رمضان

| محمد راكان مصطفى

أكد مدير فرع دمشق للمخابز نائل اسمندر استمرار المخابز بالعمل خلال العطلة بشكل طبيعي، متوجهاً بالشكر لجميع عمال المخابز الذين استمروا بعملهم حتى خلال عطلة عيد العمال.

اسمندر كشف لـ«الوطن» أن استهلاك أهالي دمشق من الخبز انخفض خلال شهر رمضان بنحو 15 بالمئة، مؤكداً توافر جميع المواد اللازمة للإنتاج من ملح وخميرة وأكياس نايلون وبكميات جيدة، منوهاً بتأمين كامل احتياج الأفران من مادة المازوت وبشكل كامل، لافتاً إلى وجود قرار بوضع كل ربطتين في كيس واحد.

وبيّن اسمندر أن عدد المعتمدين في محافظة دمشق حالياً 420 معتمداً يتم تسليمهم نحو 60 ألف ربطة يومياً، إضافة لتوزيع نحو 20 ألف ربطة عبر صالات السورية للتجارة والأكشاك والجمعيات التعاونية.

اسمندر بين أنه يتم التشديد الدائم على المعتمدين بضرورة التقيد بشروط نقل مادة الخبز للمحافظة على جودته، مضيفاً: وسيتم التشديد عليهم مجدداً لكون فصل الصيف يحتاج إلى طريقة معينة لنقل الخبز ومن الضروري ألا يتم تكديسه.

وأشار مدير الفرع إلى أنه تم استغلال انخفاض استهلاك الخبز خلال شهر رمضان في إجراء إعادة تأهيل وصيانة لفرني الزاهرة والهجرة والجوازات، موضحاً أن عطل فرن الزاهرة في بيت النار لبلوغ عمره الافتراضي والمقدر بثماني سنوات، مضيفاً: ويعتبر هذا العطل من أكبر الأعطال في الفرن إذ يحتاج إلى نحو 20 يوماً لتتم صيانته.

ونوه اسمندر بتأمين احتياج أهالي المنطقة من مادة الخبز من فرن اليرموك وفرن الإطفائية بعد زيادة مخصصاتهما من الطحين، كما تم إلغاء يوم العطلة لمخبز اليرموك، مضيفاً: وفي حال دعت الحاجة سوف يتم رفد المنطقة بسيارات لتوزيع المادة وتخفيف الازدحام إن حدث.

وتوقع مدير المخابز أن يتم وضع فرني الزاهرة والهجرة والجوازات في الخدمة بالتزامن مع عيد الفطر، لضمان تأمين احتياج المواطنين المتوقع عودة زيادته بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

وعن خط الخبز الصغير المتوقف في مخبز اليرموك بين اسمندر أنه تتم دراسة تعديل خطه ليصبح إنتاجه من القطع الكبير، مؤكداً أن الموضوع محط اهتمام ومتابعة من المؤسسة، مضيفاً: أن جهود الفرع تتوجه حالياً للعمل على جودة صناعة الرغيف.

وأكد اسمندر انحسار الاتجار بمادة الخبز أمام الأفران بشكل ملحوظ بعد صدور المرسوم رقم 8 لعام 2021، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها دوريات حماية المستهلك في معالجة هذه الحالات، مشيراً إلى أنه تم شرح حيثيات المرسوم فيما يخص عمل المخابز عبر المجموعة الخاصة عبر تطبيق واتس آب وشرحه بشكل وافٍ والتشديد على ضرورة الالتزام بتطبيقه.

ولفت مدير الفرع إلى استمرار الجولات المفاجئة وإجراء عمليات الجرد الدورية والمفاجئة على مخصصات المخابز وعلى مخرجات البطاقات الالكترونية، مؤكداً فرض عقوبات مالية بحق مخابز تم ضبط حالات خلل فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن