عربي ودولي

العراق يبحث مع إيران التعاون بمجال الطاقة والغاز … اللواء رسول: الأجهزة الأمنية ستصل لمُنَفِّذي هجوم الطارمية

| وكالات

أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول استمرار الجهد الاستخباري لاستهداف بقايا عصابات داعش الإرهابية، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية ستصل لمُنفّذي الهجوم الإرهابي في قضاء الطارمية.
وقال رسول في تصريح لوكالة الأنباء العراقية «واع»: إن «العصابات الإرهابية تحاول فك الضغط عنها من خلال العمليات الجبانة البائسة باستهداف القطاعات الأمنية بزرع العبوات الناسفة في قضاء الطارمية»، مبيناً أن «عمليات بغداد قامت بعمليات تفتيش وفق جهد استخباراتي بعد العمل الجبان في الطارمية».
وأضاف: إن «الضربات كانت موجعة لبقايا داعش وتم قتل عدد من الإرهابيين وضبط معدات ووثائق وكشف مواقع مهمة لتخزين العبوات»، مؤكداً أن «القطاعات الأمنية لا تسكن ولا تهدأ وستضرب بقايا الإرهاب بيد من حديد وستصل لمنفذي هذه العملية الإرهابية الجبانة».
وأشار رسول إلى أن «العمليات النوعية والاستخبارية مستمرة بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة لاستهداف بقايا داعش الإرهابية، وهذا جرى في الأيام الماضية من خلال العمليات المشتركة ووضع خطة خاصة ودقيقة في ديالى ومناطق جنوب كركوك».
واستشهد، أول من أمس، ضابطان وجنديان عراقيان بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في قضاء الطارمية شمالي بغداد.
على خط مواز، أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، أن مدفعيتها قصفت مواقع تابعة لتنظيم «داعش» في محافظة صلاح الدين شمالي البلاد.
وذكرت الهيئة في بيان صحفي أن «مدفعيتها ردت على قصف قام به فلول داعش على لواء المغاوير غرب قضاء طوزخورماتو في المحافظة».
وأضافت: إن «مصدر الهجوم على قوات الحشد الشعبي كان من الطرف الشمالي للمحافظة».
إلى ذلك، شكلت وزارة الداخلية العراقية، أمس الأحد، لجنة تحقيق على خلفية هروب 21 سجيناً متهمين بتجارة المخدرات وقضايا الإرهاب، من مركز شرطة في محافظة المثنى جنوب غربي العراق.
وأفادت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان تلقته «سبوتنيك»، بأن وزير الداخلية أرسل وكيل شؤون الشرطة إلى المثنى، وأمر بتشكيل لجنة تحقيقية عليا بحادث هروب الموقوفين من مركز شرطة الهلال.
وبينت الخلية أن وزير الداخلية عثمان الغانمي، أرسل وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة الفريق عماد محمد محمود إلى محافظة المثنى للوقوف على تفاصيل وملابسات هروب موقوفين من مركز شرطة قضاء الهلال في محافظة المثنى.
وأضافت إن الوزير أمر بتشكيل لجنة تحقيقية عليا برئاسة معاون وكيل الوزارة للاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وعضوية ضباط برتب متقدمة من الدائرة القانونية ومديرية أمن الأفراد للتحقيق في حادث هروب الموقوفين وإطلاع الوزير على تفاصيل التحقيق بشكل كامل لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين وإحالتهم إلى القضاء.
وكشفت الخلية أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على 9 فارين من أصل واحد وعشرين فروا من موقف مركز الهلال.
وأكدت خلية الإعلام الأمني العراقي أن الأجهزة الأمنية والاستخبارية في وزارة الداخلية تقوم منذ الساعات الأولى للعملية بإجراءات البحث والتحري والتعقب الاستخباري لإلقاء القبض على بقية الهاربين.
وفرضت الأجهزة الأمنية العراقية، طوقاً أمنياً مشدداً حول مركز شرطة الهلال (30 كم) شمال غربي المثنى، حيث يقبع فيه تجار مخدرات ومتهمون بقضايا إرهاب.
في سياق منفصل، بحث وزير الكهرباء ماجد حنتوش مع نظيره الإيراني علي رضا أردكانيان التعاون في مجال الطاقة والغاز.
وذكر مراسل وكالة الأنباء العراقية «واع»، أمس الأحد، أن» حنتوش التقى خلال زيارته طهران نظيره الإيراني علي رضا أردكانيان وبحثا سبل التعاون المشترك بين بغداد وطهران بشأن التعاون في مجال الكهرباء والغاز».
وتباحث وزير النفط الإيراني، بيجن نامدار زنكنة وحنتوش، أول من أمس السبت، حول سبل تسديد العراق الديون المترتبة عليه إزاء صادرات الغاز الإيراني إليه.
وأشار وزير النفط الإيراني خلال الاجتماع، إلى اتفاقيتين مهمتين لتصدير الغاز المحلي إلى العراق، أبرمتا خلال الأعوام الماضية مع وزارة الكهرباء العراقية، وقال إنه: «تم لغاية الآن تصدير 27 مليار متر مكعب من الغاز الإيراني إلى العراق».
وأكد زنكنة أن العلاقات قوية جداً بين شعبي وحكومتي إيران والعراق، معرباً عن أمله بأن تؤدي زيارة وزير الكهرباء العراقي لطهران، إلى تنمية العلاقات بين الجانبين ووزارتي النفط الإيرانية والكهرباء العراقية، والتي تم تأسيس ركائز جيدة لها في الماضي.
وأشار حنتوش إلى اتفاقية صادرات الغاز بين البلدين لتشغيل محطات الكهرباء العراقية، وقال: «نسعى للوصول إلى سبيل لحل مشكلة تسديد المستحقات، وأن ندفع ثمن الغاز لإيران».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن