عربي ودولي

لكبح جماح كورونا … بعد «استرازينيكا» و«كوفاكسين» الهنود سيُطعّمون بـ«سبوتنيك V»

| وكالات

أعلنت الشركة الهندية لمختبرات الأدوية «دكتور ريدي» أنها تستعد لإطلاق حملة تطعيم ضد فيروس كورونا في غضون الأيام العشرة القادمة بلقاح «سبوتنيك V» الروسي.
ونقلت وكالة «تاس» أمس الأحد، عن مسؤول رفيع في الشركة، أنه تم استلام الدفعة الأولى من لقاح «سبوتنيك V».
وأوضح المسؤول أن الهند تنتظر وصول الدفعة الثانية من هذا اللقاح الروسي، مشيراً إلى أنه من الضروري القيام بإجراءات الفحص والتبثت من الجودة قبل البدء في التطعيم.
وسمحت السلطات الهندية بمنح لقاحات «كوفيد-19» لكل البالغين في البلاد، أملاً في كبح جماح تزايد حاد وشرس لحالات الإصابة بالمرض.
وأصدرت الحكومة الفدرالية للبلاد، أمراً يطلق حملة لتطعيم كل البالغين في الهند بدءاً من عمر 18 عاماً، وذلك بعد أن كانت إجراءات السلطات للوقاية تشمل فقط تلقيح من هم فوق 45 عاماً.
وما زالت الهند، أكبر منتج للقاحات في العالم، بحاجة لإمدادات حيوية، نتيجة تأخر عمليات التصنيع ونقص المواد الخام، ما أدى إلى تأخر إنتاج اللقاح في العديد من الولايات.
وتستخدم السلطات الصحية الهندية لقاحي «أسترازينيكا» و«كوفاكسين» لتطعيم السكان ضد عدوى فيروس كورونا.
وهناك نسبة محدودة للغاية من سكان الهند يمكنها تحمل الأسعار التي تطالب بها المستشفيات الخاصة في البلاد ثمناً للقاح، ما يعني أن حكومات الولايات والحكومة الفيدرالية ستكون المسؤولة عن تحصين 900 مليون بالغ.
وحتى الآن بلغ عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالجرعة الأولى من اللقاحات 125 مليونا، ما يمثل 9 بالمئة من عدد السكان، بينهم 27 مليون شخص تلقوا الجرعة الثانية، أي 2 بالمئة.
وسجلت الهند يوم السبت رقما قياسيا عالميا جديداً في أعداد الإصابات الجديدة، حيث بلغ هذا المؤشر 401993 حالة، ما يرفع العدد الإجمالي في البلاد إلى أكثر من 19.1 مليون حالة.
على خط مواز، حذّر معهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية من التسرع في إصدار استنتاجات تتعلق بمدى انتشار سلالة كورونا المتحورة «بي 617.1» (B617. 1.) في الهند، في ظل الوضع المزري لانتشار الفيروس هناك.
وقال رئيس المعهد، لوتار فيلر: «لا يمكننا في الوقت الحالي أن نثبت بشكل نهائي إذا ما كان الفيروس ينتشر بشكل أسرع أم لا»، لافتاً إلى أن سلالات كورونا الأخرى لها تأثير في الهند أيضاً، ولكن هناك بيانات محدودة فحسب.
وأوضح أن هناك فحوصات معملية أولية بشأن هذه السلالة، «ولكنها ليست الفحوصات التي تقلقنا بشكل كبير».
وعلى صعيد الداخل الألماني أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ، أمس الأحد، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى 3 ملايين و416822 بعد تسجيل 16290 إصابة جديدة.
وأشارت البيانات إلى ارتفاع مجموع عدد الوفيات في ألمانيا إلى 83192، بعد تسجيل 110 حالات.
وفي وقت سابق، أعلن وزير الصحة الألماني ينس شبان، أن حصيلة تطعيمات كورونا اليومية في ألمانيا تجاوزت لأول مرة مليون جرعة خلال الأسبوع الجاري.
ووصلت نسبة إجمالي الذين تلقوا الجرعة الأولى على الأقل من تطعيم كورونا في ألمانيا إلى أكثر من ربع سكان البلاد (25.9 بالمئة)، بينما وصلت نسبة الحاصلين على الجرعتين (التطعيم الكامل) إلى 7.5 بالمئة.
في سياق متصل، كشفت صحيفة بريطانية، أن لندن أبرمت صفقة سرية للحصول على جرعات من لقاح «أسترازينيكا» مصنوعة في الهند.
وذكرت صحيفة «صنداي تلغراف» نقلاً عن مصادرها أن «صفقة سرية أبرمتها ​بريطانيا​ للحصول على كميات من لقاح «​أسترازينيكا​» مصنوعة في ​الهند​»، لافتةً إلى أن «وزراء في الحكومة سمحوا سراً لـ«أسترازينيكا» باستخدام سلسلة التوريد الخاصة بها في بريطانيا لإنتاج لقاحات لتصديرها إلى ​أستراليا​، مقابل الحصول على 10 ملايين جرعة من اللقاح مصنوعة في الهند».
وأشارت الصحيفة إلى أن «الشركة البريطانية-السويدية حصلت على ترخيص باستغلال طاقتها التصنيعية المحلية في إنتاج 717 ألف جرعة لدولة حليفة لبريطانيا، وهو ما قد يؤجج التوتر بخصوص اللقاحات مع ​الاتحاد الأوروبي​».
كما أفادت بأنه «تم تصدير شحنتين على الأقل إلى أستراليا، في شباط وآذار، وهي الفترة التي بدأت فيها ​بروكسل​ فرض قيود على تصدير اللقاحات»، مؤكدةً أن «العقد المبرم مع الشركة يتيح لها تعويض النقص في الإنتاج داخل بريطانيا من مصانعها في الخارج».
وأردفت الصحيفة: «حصلت بريطانيا على 5 ملايين جرعة من لقاح «أسترازينيكا» المصنوع في الهند في آذار، لكن ليس مؤكداً أن الهند ستوافق على تصدير الجرعات المتبقية بالنظر إلى الظروف الاستثنائية التي تمر بها حالياً جراء تصاعد عدد حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا».
وتوقعت الصحيفة أن «تثير قضية تصدير اللقاحات إلى أستراليا غضب الاتحاد الأوروبي الذي قرر مقاضاة «أسترازينيكا» لتأخرها في تسليمه الكميات المطلوبة من اللقاح، معتبراً ذلك خرقاً للاتفاق المبرم بين الطرفين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن