عربي ودولي

مجموعة حاملة الطائرات الصينية «شاندونغ» تجري تدريبات في البحر الجنوبي

| وكالات

أفاد جيش التحرير الشعبي الصيني، أمس الأحد، بأن مجموعة حاملة الطائرات الصينية «شاندونغ» أجرت مؤخراً تدريبات سنوية روتينية في بحر الصين الجنوبي.
وجاء ذلك بعد انتقاد بكين لواشنطن، على خلفية إرسال الولايات المتحدة سفناً حربية إلى تلك المنطقة الإستراتيجية، حيث إن «شاندونغ» هي ثاني حاملة طائرات صينية تدخل الخدمة، بعد لياونينغ، التي تم شراؤها في الأصل كهيكل من أوكرانيا، وجرى تجديدها بالكامل.
وفي بيان له، أكد المتحدث باسم البحرية الصينية، غاو شيوتشنغ، أن التدريبات شرعية تماماً وجزء من حماية السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية، فضلاً عن الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين.
وأضاف غاو: «نأمل أن ينظر إليها العالم الخارجي بطريقة موضوعية وعقلانية، البحرية الصينية ستواصل في المستقبل أيضاً إجراء تدريبات مماثلة كما هو مخطط».
وطالبت وزارة الدفاع الصينية، الأسبوع الماضي، الولايات المتحدة بكبح جماح قواتها على الخطوط الأمامية في الأجواء والبحار بالقرب من الصين، لافتة إلى أن طائرات الاستطلاع والسفن الحربية الأميركية أصبحت أكثر نشاطاً بالقرب من الصين منذ أن تولى الرئيس، جو بايدن، منصبه.
تجدر الإشارة إلى أن بحر الصين الجنوبي مثير للجدل بشكل خاص، لما له من أهمية كأحد أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن