شؤون محلية

توقعات إنتاج 300 ألف طن قمح إقبال على زراعة القطن في الحسكة

| الحسكة - دحام السلطان

بيّن رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة جلال البلال في تصريح خاص لـ«الوطن» أن هناك إقبالاً ملحوظاً على زراعة محصول القطن في معظم مناطق المحافظة الزراعية، والذي باشر الفلاحون والمزارعون بالبدء بزراعته اعتباراً من الخامس عشر من شهر نيسان الجاري ولا تزال عملية الإقبال قائمة على زراعته حتى الآن.
وأوضح البلال أن دائرة الإنتاج النباتي سجلت حتى تاريخه، حجم زراعة مساحة ٣٤٤٥ هكتاراً من أصل حجم المساحة المخططة المعتمدة من قبل مديرية الزراعة للمحصول والبالغة ١٦٧٧٩ هكتاراً، والتي تركزت في مناطق أبو راسين واليعربية وتل براك والهول والجوادية والقحطانية ومعظم المناطق الشمالية من محافظة الحسكة، لافتاً إلى أن المساحات المزروعة من المحصول لا تزال في طور الإنبات، ولا تزال عملية زراعته مستمرة ومتواصلة في جميع المناطق الزراعية المشار إليها.
وأكد رئيس دائرة الإنتاج النباتي أن المحاصيل الزراعية الإستراتيجية والطبية والعطرية البعلية في جميع مناطق الاستقرار الزراعي بالمحافظة، قد أصابها الضرر العام نتيجة للجفاف وانحباس الأمطار وحرارة الطقس المرتفعة، وجميعها غير قابل للحصاد في هذا الموسم.
وأشار إلى أن حجم الضرر أصاب مساحة ٣٩٨ ألف هكتار من محصول القمح و٤٢٤٥٠٠ هكتار من محصول الشعير و١١٥٥٠ هكتاراً من محصول الكمون و١٦٢٠٠ هكتار من محصول الكزبرة و٣٧٠٠ هكتار من محصول حبة البركة.
ونوه البلال إلى أن حالة المحاصيل الإستراتيجية المروية دخلت في مرحلة نمو «طرد السنابل» بنسبة ١٠٠ بالمئة، مبيناً أن حجم مساحة محصول القمح المروي وصل إلى ١٢٥٢٠٠ هكتار ويقدر الإنتاج منه بـ٢٤٠٠ كغ للهكتار الواحد ما يعادل نحو 300 ألف طن، وحجم مساحة محصول الشعير المروي وصل إلى ٢٠ ألف هكتار ويقدر الإنتاج منه بـ٢١٠٠ كغ للهكتار الواحد، وعن محصول العدس المروي فقد وصلت مساحته إلى ٢١٠٠ هكتار ومستوى طور الحبة فيه دخل مرحلة النمو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن