شؤون محلية

295 ألف عقار بحمص … دادوخ لـ«الوطن»: 4272 صحيفة عقارية مفقودة ولجان مختصة لتجميع وثائقها

| حمص - نبال إبراهيم

بيّن مدير المصالح العقارية في حمص زوار دادوخ لـ«الوطن» أن المديرية تتابع مشروع الأتمتة الخاص بالصحائف العقارية والعمل على إعادة تفعيل دوائرها في بعض المناطق التي كانت على تماس مباشر مع المسلحين، مؤكداً أن المديرية قامت بنقل جميع السجلات والملفات الخاصة لحماية أملاك المواطنين.

وأشار إلى أن إجمالي العقارات الموجودة في المدينة والريف بلغ نحو 295 ألفاً و761 عقاراً، فيما وصل إجمالي العقارات المؤتمتة إلى نحو 39 ألفاً و708 عقارات، مبيناً أن نسبة إنجاز العقارات المؤتمتة تقارب 13 بالمئة.
وأكد أنه تم الانتهاء من أتمتة المنطقتين الأولى والثانية بالمدينة وأتمتة المنطقة العقارية في بابا عمرو، علماً أن المنطقتين الثالثة والرابعة مناطق زراعية على الشيوع وتحتاج حجماً كبيراً من العمل بالتعاون مع مجلس المدينة.
وكشف دادوخ عن وجود سجلات مفقودة لكل من منطقتي كفرلاها وتلدو بريف الحولة، مبيناً أن عدد الصحائف العقارية المفقودة تبلغ نحو 4272 صحيفة عقارية موزعة على 1621 عقاراً في بلدة كفرلاها و2551 عقاراً في بلدة تلدو و100 عقار بمنطقة زيتا في القصير، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجان مختصة لذلك، وقد باشرت العمل بإعادة تجميع الوثائق رغم المعاناة في عدم توافر المعلومات إضافة إلى قدم تصوير الصحائف لكونها منذ تسعينيات القرن الماضي.
ولفت إلى أنه لم يتم الاعتماد على هذه الصحائف اعتماداً كلياً، وإنما تم العمل على الاطلاع على العقود القديمة الموجودة وتمت مراجعة السجلات في مكاتب التوثيق وعلى ما تم توثيقه من عقود خلال فترة الحرب، مبيناً أنه تم البدء بمنطقة كفرلاها بنحو 1600 عقار وتم الانتهاء من 450 عقاراً حتى تاريخه، مؤكداً أن هذه العقارات أصبحت جاهزة كوثائق ومساحات بأوصاف عقارية نظامية وأنه ستصدر قرارات إدارية ومن المتوقع الانتهاء منها قريباً، مشيراً إلى أن العقارات غير المستملكة لم ينته العمل بها لعدم معرفة مالكيها وأنه سيتم البت فيها عن طريق القضاء العقاري والمحكمة العقارية للبحث وتشكيل لجان خاصة واتخاذ الإجراءات اللازمة.
وبيّن أنه تم اتخاذ عدة إجراءات احترازية لحفظ الوثائق وأرشفتها إلكترونياً ويتم الربط مركزياً للمعاملات من مكتب التوثيق العقاري.
وأشار إلى أن المديرية نفذت 8340 عقداً خلال الربع الأول من العام الجاري، وبلغت قيمة الرسوم المستوفاة بجميع أنواعها نحو 164 مليوناً و340 ألف ليرة سورية، وبلغ عدد التكاليف الفنية المنفذة في دائرة المساحة 487 تكليفاً ووصلت قيمة رسومها الفنية المستوفاة نحو 686 ألف ليرة سورية، مشيراً إلى أن عدد القيود العقارية والتركات والمطابقات والسندات بلغت خلال الفترة المذكورة 37966 قيداً ونحو 6390 مخططاً إفرازياً وبياناً مساحياً، فيما وصل عدد صور العقود الممنوحة إلى 1375 وصور محاضر التحديد والتحرير والتجميل إلى 132 صورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن