الأولى

وزير النقل لــ«الوطن»: إنهاء دراسة المرفأ الجاف وساحة الحاويات في «الشيخ نجار»

| محمود الصالح

كشف وزير النقل زهير خزيم أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسات التنفيذية لمشروع إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات في المدينة الصناعية بالشيخ نجار والتفريعة السككية من محطة جبرين، مؤكداً أنه تمت المباشرة بإجراءات الاستملاك.
وفي تصريح لـ«الوطن» اعتبر خزيم أن لهذا المشروع أهمية في تطوير ودعم الاقتصاد الوطني من خلال الصناعات الموجودة في المدينة الصناعية ولتفعيل دور المرفأ الجاف فيها كرديف للمرافئ البحرية وزيادة انسيابية نقل البضائع من وإلى المرافئ السورية وتخفيف الإجراءات الجمركية في الموانئ البحرية.
خزيم أكد أنه تم استكمال مشروع المرفأ الجاف وساحة الحاويات والتفريعة السككية من محطة خنيفيس الجديدة إلى المدينة الصناعية بحسياء بنسبة تنفيذ 80 بالمئة حتى تاريخه وإبرام العقد مع الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية الذي يساهم في تسهيل نقل المواد الأولية من وإلى المدينة الصناعية بحسياء والمنتجات ولتفعيل دور المرفأ الجاف فيها.
ولفت إلى أنه تم إصلاح وترميم مجموعات نقل الركاب «ترين سيت» وعددها خمس مجموعات سعة كل منها تقارب الـ300 راكب، ونظراً للدور الاجتماعي الذي تقوم به الخطوط الحديدية يتم نقل الركاب بأجور زهيدة جداً تتراوح ما بين 50 و100 و200 ليرة.
وبين خزيم أنه تم تجهيز وصيانة وإصلاح المحركات محلياً للقطارات بالاعتماد على الخبرات المحلية، وتجهيز 6 رؤوس قاطرات محلياً، وتعمير 55 عربة نقل ركاب، وتجهيز 8 قاطرات شحن، وصيانة الخطوط الحديدية والجسور دورياً والمباني والمنشآت والمحطات ضمن الإمكانيات المتاحة.
وأكد خزيم أنه يتم الاعتماد على الإمكانيات المحلية لإعادة تأهيل قطاع النقل السككي، حيث يبلغ طول شبكة السكك الحديدية ما يقارب 2530 كم، تضرر منها 1800 كم خرجت كلياً عن الخدمة نتيجة التدمير الممنهج للخطوط والجسور والمحطات والمعامل والقطارات والقاطرات والسرقات التركية المستمرة لشبكة السكك الحديدية بكل مكوناتها في مناطق خارج السيطرة حالياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock