سورية

داعش يعدم 3 أشخاص بربطهم بأعمدة أثرية وتفجيرها

أقدم تنظيم داعش الإرهابي على تفجير ثلاثة أعمدة أثرية في مدينة تدمر وإعدام أشخاص بربطهم في الأعمدة خلال التفجير، وفق ما ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض.
ونقل المرصد عن مصادر أهلية في المدينة قولهم: إن عناصر التنظيم عمدوا مساء الأحد إلى ربط 3 أشخاص، كانوا معتقلين لديه، وقيدوهم في الأعمدة في القسم الأثري من تدمر، وقاموا بإعدامهم عن طريق تفجير هذه الأعمدة، دون معرفة هوية الأشخاص الذين تم إعدامهم.
وأشار إلى أن هذه المرة الأولى التي يقوم فيها داعش بإعدام أشخاص بهذه الطريقة، مضيفاً: إن التنظيم عمد في الأشهر الأخيرة إلى اختلاق طرق جديدة في الإعدام، منها دهس عنصر من الجيش العربي السوري بالدبابة، إضافة إلى إعدام أشخاص بعد إجبارهم على حفر قبورهم بيدهم وطرق أخرى أعدم التنظيم ضحاياه بها.
ودمر عناصر داعش، في 5 تشرين الأول، قوس النصر الأثري الشهير في تدمر بسورية. ويقع قوس النصر، البالغ من العمر 2000 عام، عند مدخل شارع الأعمدة في هذه المدينة التاريخية، ويعود إلى عهد الدولة الرومانية.
وتعد مدينة تدمر التي يسيطر عليها التنظيم منذ 20 أيار الماضي إحدى أقدم المدن التاريخية في العالم، وتنتشر الصروح الأثرية المختلفة فيها على مساحات واسعة، وتعود معالمها الحضارية إلى القرنين الأول والثاني الميلاديين، وقد ازدهرت بشكل خاص في عهد الملكة زنوبيا ونافست الحضارة الرومانية وقتها، وأدرجتها منظمة اليونسكو عام 2013 على لائحة التراث العالمي المعرض للخطر.
ومنذ اقتحامها بدأ داعش باستهداف آثارها وشخصياتها الثقافية، ففي 4 أيلول دمر 3 مدافن أثرية على شكل أبراج، وهي «جمباليك وإلاله بل وكيتوت»، وسبق ذلك تفجيره في الـ23 من آب معبد بعل شمين الشهير في المدينة.
عملية تفجير معبد بعل شمين جاءت بعد أيام قليلة من قيام التنظيم بذبح عالم الآثار السوري خالد الأسعد في المدينة وتعليقهم جثته على عامود في أحد الساحات العامة.
(CNN- RT)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن