من دفتر الوطن

لعنة أعراض التميز!!

| عبد الفتاح العوض

في كل أدبياتنا ثمة دعوات صارخة للتميز ولا يقتصر الأمر على مجال دون آخر.
وتعدى الأمر من مجرد النصائح والتشجيع إلى أبعد من ذلك حيث تحول الأمر إلى دورات تعلمك أو بلغة أكثر هدوءاً ترشدك نحو التميز ناهيك عن كم الكتب لأشخاص بعضهم معروف وبعضهم مجرد نكرات، لكنها تتحدث تحت عناوين كتب التنمية البشرية التي راجت حول العالم كلها تملأ صفحاتها بالطرق التي تأخذك إلى التميز.
الشيء الذي نتفق عليه جميعاً أن كل شخص لديه هذا الطموح الخاص بأن يكون «مميزاً» وأن يكون لديه بصمته الخاصة في المجال الذي اختاره أو في المجال الذي يعمل به وإن كان دخله من باب المصادفة أو باب ما لا بد منه.
الشيء الذي أريد أن أركز عليه هنا أن كل العظماء والمتميزين لم تكن حياتهم سهلة، بل أستطيع بثقة مطلقة أن أقول إن سمات حياتهم بشكل عام «شاقة».
يمكنكم الآن أن تضعوا قائمة بأسماء من ذاع صيتهم في التاريخ على أنهم عظماء وانظروا كيف كانت حياتهم ملأى بالصعاب ومنها الصعاب التي قتلت أصحابها.
مدام كوري كتبت رسالة إلى قريبة لها تقول فيها «أعيش أياماً تشبه رياحاً غريبة مروعة مصحوبة بأمطار وفيضانات وطين».
وماتت بالأشعة التي اكتشفتها.
تعرفون ما حل بسقراط، وغاليلو، ولاشك أن أصحاب الفن كان لهم حالات مختلفة مثل فان كوخ وبيتهوفن.. ثم الأنبياء الذين في كل قصصهم معاناة وألم وابتلاءات قلّ نظيرها.
أي شخصية من العظماء في التاريخ سواء في الفكر أم الأدب أو الفن أو العلم لديها مسيرة ملأى بالحزن وبالمشاق ومن عداء الآخرين وبعضها نهايات هؤلاء العظماء كانت مأساوية جداً.
الآن لو استعرضت كتب التميز فإنك لن تجد كثيراً من الأشياء التي تتحدث بأن ثمن الإبداع سيكون باهظاً في حياتك.
الآن فإن الحديث عن «الإنجاز» يترافق دوماً بحجم المزايا التي تحصل عليها مقابل هذا الإنجاز وليس بحجم الألم والتعب الذي ترافق معه ولا حجم الأثر الذي يتركه في داخله.
وفي بلادنا ثمة حفرة أخرى عليك أن تنتظرها عندما يصل بك الأمر إلى مرحلة ما قبل أن تتميز، أي المرحلة التي تظهر عليك فيها «أعراض التميز»، ففي هذه اللحظة يصبح لديك تلقائياً عصابة من الأعداء.
سؤال للتفكير.. ماذا تفضل حياة هانئة لكنها بسيطة وبلا إنجاز.. أم حياة شاقة وفيها التميز والإبداع؟
أقوال:
– يؤقلم العاقل نفسه مع العالم أما الأحمق فيستمر في محاولة أقلمة العالم مع نفسه ومن ثم فتحقيق أشكال التقدم تعتمد على الأحمق .
– الفشل أمر لا مفر منه في الطريق إلى النجاح.
– افعلها الآن قبل فوات الأوان.
– عندما تنجح إذا فشل الآخرون فاعلم أن ذلك ليس إلا فشلاً ارتدى ثوب النصر.
– من أسرار النجاح النظام، نظام قوي وصارم يقضي على كل ما في حياتك من فوضى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن