الكوميديا السورية غائبة في رمضان 2021 … اقتصر وجود الكوميديا على أعمال عربية مشتركة
| سارة سلامة
يبدو أن الضحكة في سورية أصبحت جوفاء لا مكان لها في هذا الواقع المعاش مع كل الصراعات التي تعرضنا لها، حيث تغيب عن دراما رمضان المسلسلات الكوميدية وما يسمى الكوميديا السوداء، وهي من المفروض أن تنشط في هذه المرحلة لا أن تغيب، مسلسلاتنا اليوم بيئية واجتماعية، على الرغم بأنها عملت سابقاً على خطف ضحكة الصائمين واستثارة اهتمامهم، إن كان في سلسلة مرايا أو بقعة ضوء أو سلسلة النجوم وضيعة ضايعة وغيرها..
متنوعة القوالب والأشكال
وإذا ما رجعنا قليلا إلى الوراء فسنجد أن انطلاقة الدراما السورية كانت من داخل المسرح السوري القديم الذي كان حاضراً في القرن التاسع عشر. فبرز عدد كبير من الممثلين والاستعراضيين الذين انتقلوا من مرحلة الهواية إلى الاحتراف وشكلوا البنية الأولية للتلفزيون والدراما السورية في آن معاً، ومن هنا كانت بدايات الدراما السورية التي أعادت تقديم سورية للعالم العربي والعالم عبر مسلسلات متنوعة القوالب والأشكال فنية ودرامية، فقدمت من خلالها سورية كلهجة وموروث ثقافي ومشاكل اجتماعية وسياسية إلى شعوب الوطن العربي جميعها. وقد أثمرت جهود سنين طويلة بأعمال اتخذت لنفسها من الكوميديا السوداء صفًة أساسية واضحة نالت من الشهرة والتأثير ما بقي حاضراً في أذهان المشاهدين.
تقوم فكرة الكوميديا السوداء كاملة على مضمون يتناول موضوعاً حساساً بالنسبة لجمهور معيّن، أو مثيراً للجدل أو مزعجاً من ناحية ما، فيما يتم طرحه بطريقة مغلفة بالفكاهة والضحك فيكون الأمر أشبه بصدمة غير متوقعة للجمهور. وقد تتنوع المواضيع بين الشؤون الاجتماعية والسياسية أو حتى الدين والأيديولوجيا فيكون السيناريو بهذا نقداً بناء كاملاً.
ومن أبرز الأمثلة على هذا النوع من الأعمال، المسرحيات السورية القديمة التي تعتبر الآن بالنسبة للسوريين جزءاً من ذاكرتهم الفنية التي لا يمانعون في استحضارها وإعادة مشاهدة أعمالها عشرات المرات كونها نافذة على أحداث من الماضي، كمسرحية «غربة» التي عرضت لأول مرة عام 1976 من تأليف الكاتب الشهير محمد الماغوط، وأداء فرقة تشرين، تناولت أحداث الوطن العربي في فترة السبعينيات من سرقة وجهل ومشاكل سياسية، إذ نقلت المسرحية قصة قرية يعيش أهلها معتمدين على الزراعة إلا أن «بيك» يأتي وينصّب نفسه حاكماً عليهم ثم لا يتهاون بسرقتهم وتركهم في جهل وجوع، في حين يستمر سيناريو المسرحية كاشفاً عن مشاكل اجتماعية واقتصادية كبيرة تشغل سكان القرية.
عالقة في ذاكرة السوريين
ومسرحية «كاسك يا وطن» ذات الطابع السياسي الناقد بامتياز، وهي من أشهر المسرحيات السورية التي تستعرض حالة الشعوب العربية التي تعاني من قمع للحريات وتطبيع حكام الدول مع الاحتلال الإسرائيلي، كما تضمنت المسرحية التي عرضت لأول مرة في دمشق عام 1979، من كتابة محمد الماغوط أيضاً، وإخراج خلدون المالح مقاطع غنائية راقصة أداها ممثلو الفرقة مما جعل منها مسرحية غنائية تحمل أنوعاً مختلفة من فن الاستعراض.
وقد بقيت «كاسك يا وطن» في ذاكرة السوريين وربما شعوب عربية كثيرة لسنوات طويلة لقدرتها على محاكاة الواقع السياسي وتصويره بشكله الحقيقيّ في تلك الفترة ووصولاً إلى هذا اليوم، بالأخص المشهد الشهير الذي يحادث فيه البطل -دريد لحام- والده الشهيد عبر سماعة الهاتف عن خيبة الوحدة العربية وتحرير فلسطين ونيل الشعوب العربية الحرية والعدالة.
بينما الأعمال التي قدمت بعد تلك الفترة ما بين 1960- 2000 كانت قد شكلت صورة عن الدراما السورية لجيل الثمانينيات والتسعينيات مثل مسلسل «مرايا» الكوميدي الناقد الذي استطاع عكس الصورة الواضحة لسورية بمجتمعها واقتصادها وسياستها لأكثر من 30 عاماً منذ 1982 حتى 2011 من بطولة الممثل والمؤلف ياسر العظمة. تضمنت حلقاته مواضيع وتصنيفات مختلفة عن بعضها البعض فتارًة تتناول قضية اجتماعية تهمّ المواطن العربيّ، إضافة إلى تناولها بعضاً من قصص الأدب العالمي، وقد استطاع المسلسل باستمراريته عبر أجزاء ممتدة، ومقارباته لواقع الناس وأحوالهم، الوصول إلى شريحة واسعة من المشاهدين إلى جانب تصنيفه العائلي. كما أنه كان بداية الاحترافية للكثير من الممثلين والمخرجين المبتدئين.
حنين الإنسان المعاصر
كما قدم «ضيعة ضايعة»، كواحدٍ من أفضل مسلسلات الكوميديا السوداء السورية منذ بدايات الدراما السورية، وهو مسلسل كوميدي يحمل لهجة أهل الساحل السوري. ساخراً من غش الفقير وطمع الدولة في أموال المواطنين ومراقبة تفاصيل حياتهم بتقارير مفصلة عن كل خطوة يخطونها بعيداً عن المخفر.
صوّرت مشاهد المسلسل جميعها في واحدة من أجمل المناطق الجبلية في سورية في قرية السمرا التابعة لمنطقة كسب في محافظة اللاذقية والتي تحولت لاحقاً إلى معلم سياحيّ يزوره محبو المسلسل من سوريين وعرب خلال عطلهم الصيفية. يتضمن المسلسل بجزأيه الاثنين 57 حلقة تختلف عناوينها حسب القصة إلا أنها ترتكز على مغزى واحد يحاول المسلسل إيصاله للمشاهد وهو حنين الإنسان المعاصر للعودة للطبيعة الأم والتخلص من كل أنواع العبودية سواء كانت من السلطة أم التقنية فيصوّر تعايش الإنسان في محيط صغير هو القرية في حين تحاول كل من العولمة والسلطة تنغيص هذه الوحدانيّة.
وقدم المخرجٌ هشام شربتجي، الذي يلقب بشيخ الكار أعمالاً متنوعة اتصفت بأهميتها الدرامية الكبيرة على الساحة الفنية، وترك بصمته الواضحة في الأعمال الكوميدية التي لاقت نجاحاً على الشاشة السورية، ومن أهم ما قدّم كان مرايا ويوميات مدير عام وسلسلة النجوم، تميزت أعماله بخفة الظل وملامستها لهموم الناس في الصميم، حيث عالج قضايا الناس عبر أعمال كوميديةٍ بسيطة قريبة من همومهم في كل مكان.
الكوميديا اقتصرت على المشتركة
بينما نجد في هذا العام أن الكوميديا اقتصرت على الأعمال المشتركة مثل مسلسل «بناية هب الريح» دراما كوميدية بمواقف اجتماعية، تتناول مجموعة من القضايا الكوميدية الاجتماعية من خلال سكان مشتركين في بناء تدور بينهم مجموعة من المواقف الكوميدية وهو من تأليف صالح السلتي وسيناريو وحوار محمد طيار وإخراج محمود الدوايمة.
ويشهد العمل عودة النجم عباس النوري للمشاركة بالكوميديا بعد غياب طويل جداً.
في بطولة العمل: جيني اسبر، هيا الشعيبي غادة بشور وروعة ياسين ونادين قدور ومروة الأطرش وأندريه سكاف ومن مصر علاء مرسي وبدرية طلبة وغيرهم.
ومسلسل «زوج تحت الإقامة الجبرية» وتدور فكرة المسلسل حول الظروف التي فرضها وباء كورونا والحجر الصحي حيث يقدم العمل شخصية رجل متزوج من سيدتين والصراع بين زوجتيه ودورهما في محاولة ثنيه عن الزواج الثالث.
والمسلسل هو من فكرة أسامة الحمد وتأليف زهير قنوع وإخراج نبيل لبس ويشارك في بطولته كل من محمد خير الجراح، هبة نور، زياد برجي، نادين الراسي وأنطوانيت عقيقي وآخرين.