رياضة

توخيل وزيدان قمة استثنائية في الشامبيونزليغ

| الوطن

تقام اليوم بداية من العاشرة ليلاً مباراة إياب نصف نهائي الشامبيونزليغ بين تشيلسي الإنكليزي وضيفه ريـال مدريد الإسباني على أرضية ملعب ستامفورد بريدج بصافرة الحكم الإيطالي دانيلي أورساتو، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت إلى التعادل الإيجابي بهدف لمثله بعد أفضلية إنكليزية واضحة، لدرجة أن زيدان وكورتوا والصحافة الإسبانية أشارت صراحة إلى ذلك، وفي الاتجاه المغاير ندب توخيل ولاعبوه حظهم على ضياع فوز كان بالمتناول، ومع ذلك ما زال المدريديون يتمسكون بالأمل وخاصة أننا في رحاب النادي الأهم في هذه المسابقة والأكثر تتويجاً.
التعادل بهدف لمثله نتيجة جيدة لتشيلسي ولكنها ليست سيئة للملكي الذي لم يكن في يومه واقتصرت محاولاته على كرتين من بنزيما الذي سجل الهدف، وهو أحد ثلاثة لاعبين سجلوا في 16 نسخة متتالية إضافة إلى ميسي ورونالدو.
الفريقان ذاكرا جيداً لهذه المباراة فريـال مدريد حقق الفوز على أوساسونا بهدفين دون مقابل يوم السبت الفائت متمسكاً بوصافة الليغا، وتشيلسي حقق الفوز المتوقع على فولهام 2/صفر برسم البريميرليغ محافظاً على المركز الرابع المؤهل للشامبيونزليغ.

قبل الصافرة

• لم يسبق لريـال مدريد الفوز على تشيلسي في أربع مواجهات أوروبية رسمية، ففاز تشيلسي في كأس الكؤوس الأوروبية 1971 بهدفين لهدف بعد التعادل 1/1، وفاز تشيلسي بهدف دون مقابل على كأس السوبر الأوروبي عام 1998 وتعادلا في مباراة الذهاب بهدف لمثله.

• يلعب تشيلسي في نصف النهائي للمرة الثامنة وسبق له التأهل مرتين والتتويج مرة، بينما يلعب الملكي في نصف النهائي للمرة الثلاثين وقد تأهل 16 مرة وتوّج 13.

• خاض تشيلسي ركلات الترجيح في المسابقات الأوروبية ست مرات ففاز مرتين وخسر أربعاً على حين لجأ الريـال للترجيح أربع مرات ففاز مرتين وخسر مثلهما.

• لم يخسر المدرب توماس توخيل أمام الأندية الإسبانية محققاً الفوز في ثلاث مباريات والتعادل بأربع، وهو الطرف الخاسر في نهائي النسخة الماضية عندما كان مدرباً لباريس سان جيرمان.

• واجه تشيلسي الأندية الإسبانية في الأدوار الإقصائية 12 مرة فتأهل خمس مرات وخرج في سبع مناسبات، وعلى الطرف المقابل واجه الملكي الأندية الإنكليزية في المواجهات الإقصائية 14 مرة فتأهل تسع مرات وخرج خمس مرات.

• تأهل زين الدين زيدان إلى المباراة النهائية في المرات الثلاث التي حضر فيها بنصف النهائي، واللافت أنه عانق اللقب في المرات الثلاث ليكون أحد سبعة حققوا اللقب لاعباً ومدرباً.

• ستقام المباراة النهائية يوم التاسع والعشرين من أيار الجاري على أرضية ملعب أتاتورك الأولمبي في اسطنبول بين المتأهل من مباراة اليوم، والمتأهل من المباراة التي جرت في وقت متأخر أمس بين مانشستر سيتي الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وكانت مباراة الذهاب في باريس قد انتهت لمصلحة النادي الإنكليزي بهدفين لهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن