اقتصادالأخبار البارزة

تعويض شهري بقيمة 50 ألف ليرة لجرحى قوات الدفاع الشعبي … الحكومة تؤكد على الوزارات تقديم الدعم لوزارة التربية لإنجاح امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي

| هناء غانم

قضايا عديدة ناقشها مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية أمس التي كانت برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس المجلس قرر فيها منح جرحى قوات الدفاع الشعبي المصابين بنسبة عجز بين 40 و65 بالمئة تعويضاً شهرياً بقيمة 50 ألف ليرة ولمدة عشر سنوات.
كما قرر المجلس إضافة 18 ملياراً و972 مليون ليرة سورية إلى اعتمادات لجنة إعادة الإعمار في موازنة عام 2021 بما يمكنها من الاستمرار بأعمال تأهيل البنى التحتية والمرافق العامة المتضررة.
واعتمد المجلس خلال الجلسة خطة للتشبيك بين قطاعي الزراعة والصناعة وتطوير الصناعات الزراعية من خلال تأهيل منشآتها وإيجاد محفزات للنهوض بها وتشجيع الاستثمار فيها ومعالجة المشاكل التي تعترضها والتركيز على دعم الصناعات ذات القيمة المضافة وتوسيع قاعدتها التصديرية.. وتم تكليف الوزارات المعنية وضع البرامج التنفيذية.
كما ناقش المجلس مشروع القانون المتعلق بنظام مشتريات ومبيعات وزارة الدفاع والذي يهدف إلى تبسيط الإجراءات المتعلقة بتأمين احتياجات الوزارة والجهات التابعة لها بالكفاءة المطلوبة وتحقيق مبادئ الشفافية والمنافسة العادلة والمرونة ومواكبة مرحلة إعادة الإعمار.
واستمع المجلس إلى عرض حول الإجراءات المتخذة لإلغاء عمليات التزود بالوقود عبر بطاقة الماستر ابتداء من منتصف الشهر الجاري للسيارات التي تستخدم تلك البطاقات والدراجات النارية وإلزام حائزيها بالحصول على بطاقة تعبئة مؤقتة تمهيداً لتسوية أوضاعها، وطلب من الوزارات المعنية الاستمرار بإجراءات متابعة السيارات المتوقفة عن العمل والحاصلة على مخصصاتها عبر البطاقة الإلكترونية بما يسهم في ضبط عملية توزيع المشتقات النفطية وإدارة الكميات المتوافرة بالشكل الأمثل.
وكلف المجلس وزارتي الزراعة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستجرار محاصيل الزراعات المحمية وفي مقدمتها البندورة بشكل مباشر من الفلاحين وتوزيعها على المحافظات عبر صالات السورية للتجارة لضمان حقوق الفلاحين وتوفير المادة بأسعار مناسبة.
كما وافق المجلس على تشكيل لجان مشتركة بهدف مراقبة الأراضي الزراعية وحمايتها من الحرائق تضم في عضويتها ممثلين عن السلطة المحلية أو الإدارية والجمعية الفلاحية إضافة إلى رئيس البلدية أو مختار القرية والمخفر الحراجي المختص.
وطلب المجلس من وزارة التعليم العالي وضع برنامج لتعويض الفاقد التعليمي لطلاب الجامعات وأكد على الوزارات تقديم الدعم لوزارة التربية لإنجاح امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي حيث بيّن وزير التربية أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات 566566 طالباً منهم 307 آلاف متقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي في حين بلغ عدد المراكز الامتحانية 4855 مركزاً يجري العمل على توفير احتياجاتها اللوجستية.
وجدد المجلس تأكيد ضرورة مراقبة الأسعار وضبط الأسواق وتفعيل عمل اللجان المحلية المشكلة في المحافظات وتقديم الدعم اللازم لها للقيام بمهامها في منع التجاوزات، وشدد على أهمية التعاون مع الدول الصديقة في المجالات الاقتصادية واستهداف أسواق تصديرية جديدة وتقديم الدعم اللازم لتعزيز دور القطاع الخاص في دعم عملية التصدير.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد وزير التربية دارم طباع أن هناك استعداداً تاماً لإكمال العملية الامتحاني لشهادتي التعليم الأساسي والثانوي، مبيناً أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات 566566 طالباً سورياً منهم 307 آلاف متقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي وهناك نحو 317 ألف طالب تعليم ثانوي و40 ألف تعليم مهني، في حين بلغ عدد المراكز الامتحانية 4855 مركزاً يجري العمل لتأمين سير العملية الامتحانية كاملة في كل المحافظات.
وتم العمل على رصد كل العقبات التي قد تواجهنا لتجاوزها من حيث تأمين وسائل النقل والكهرباء والاتصالات وغيرها إضافة إلى أنه تم التواصل مع وزارة الصحة للعمل على توفير الإجراءات الاحترازية لموضوع كورونا وتأمين المعقمات ومستلزمات الوقاية.
إضافة لذلك قامت الوزارة بتحميل المراكز الامتحانية والمعلمين المسؤولية كاملة والمعلمين لتأكد من صحة وشفافية الامتحانات باعتبارهم الجهة الأساسية لسير العملية الامتحانية بشكل سليم لافتاً إلى أن باقي الجهات مساعدة لا أكثر، وبالتالي من يخن الأمانة فسيتم اتخاذ الإجراءات الحاسمة بحقه ولو اضطر الأمر لإبعاده من العملية التربوية والتعليمية.
لافتا إلى أنه تم اتباع مبدأ اللامركزية في الامتحانات أي تحميل مديري التربية في كل محافظة المسؤولية كاملة ليكونوا على قدر المسؤولية، هذا لا يعني غياب الإشراف الوزاري على سير كامل العملية الامتحانية وهناك قريباً اجتماع مع المعنيين من محافظين وقادة الشرطة ودوائر الاتصالات والمعلوماتية والصحة لتشكيل فريق عمل متكامل لإتمام العملية الامتحانية كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock