عربي ودولي

«الصحة العالمية» تفصل في قرار الاستخدام الطارئ للقاحين صينيين هذا الأسبوع … إصابات كورونا تتجاوز حاجز الـ20 مليوناً في الهند

| وكالات

أعلنت وزارة الصحة الهندية، أمس الثلاثاء، أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد تجاوز الـ20 مليوناً، بعد تسجيل أكثر من 357 ألف إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وحسب بيانات وزارة الصحة الهندية: «تم تسجيل 357229 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، على حين زادت الوفيات بـ3449، ليصل مجموعها العام إلى 222408».
وسجلت الهند العشرة ملايين إصابة الأولى على مدى أكثر من عشرة أشهر، على حين لم يستغرق الأمر سوى ما يزيد قليلا على أربعة أشهر لتسجيل العشرة ملايين إصابة الأخرى.
ويقول خبراء في مجال الطب إن الأعداد الحقيقية في الهند، ثانية أكبر دولة من حيث عدد السكان البالغ 1.35 مليار نسمة، قد تكون أعلى من الحصيلة الرسمية بخمسة أو عشرة أضعاف.
وأفادت جامعة جونز هوبكنز الأميركية بارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 153 مليون حالة إصابة، وإجمالي الوفيات إلى أكثر من 3.2 ملايين وفاة.
وحسب بيانات الجامعة بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم 153.185.370، وإجمالي الوفيات 3.209.657.
وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ577500 حالة وفاة، وبلغ إجمالي الإصابات فيها 32.470.823.
تلتها البرازيل في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات بـ408622 حالة وفاة، وإجمالي الإصابات 14.779.529، على حين تأتي الهند في المرتبة الثالثة.
على خط مواز، نشر الموقع الرسمي للقاح الروسي «سبوتنيك V» على «تويتر» صوراً وفيديوهات لتسلم السلطات السريلانكية الدفعة الأولى من اللقاح التي تم نقلها على متن طائرة تابعة للخطوط القطرية.
ووافقت سريلانكا في بداية آذار الماضي، على الاستخدام الطارئ للقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا، واتفقت مع السلطات الروسية على شراء كميات منه.
ووافقت حتى الآن 64 دولة يبلغ عدد سكانها الإجمالي أكثر من 3.2 مليارات نسمة على اعتماد لقاح «سبوتنيك V» الروسي في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا.
ويحتل لقاح «سبوتنيك V» المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد الموافقات التي حصل عليها للاستخدام.
إلى ذلك، من المقرر أن تقرر منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع ما إذا كانت ستوافق على لقاحين صينيين لاستخدامهما في حالات الطوارئ ضد كورونا، حسبما قالت مسؤولة كبيرة في منظمة.
وفي حال الموافقة، ستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها إدراج لقاح صيني على الإطلاق على ما تسمى قائمة استخدام الطوارئ لمنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة، وستؤدي إلى توزيع أوسع للقاحات الصينية التي يتم استخدامها بالفعل في بعض البلدان غير الصين.
وقالت ماري أنجيلاسيماو، مساعدة المدير العام للمنظمة لشؤون توفير الأدوية واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية: إنه ما يزال يتعين اتخاذ بعض «الترتيبات النهائية» قبل أن تأتي الكلمة الحاسمة من المجموعة الاستشارية الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن لقاحي «سينوفارم» و«سينوفاك».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن