شؤون محلية

سيارات تجول في قرى ريف دمشق لتوزيع المواد المدعومة … طحان لـ«الوطن»: 700 كغ لحوم تباع يومياً في صالات المحافظة

| محمد راكان مصطفى

كشف مدير فرع السورية للتجارة في ريف دمشق باسل طحان أن نسبة توزيع المواد المقننة عبر البطاقة الذكية تجاوز 70 بالمئة في محافظة ريف دمشق، مقدراً الكمية الموزعة من الرز بـ2500 طن، ومن السكر بنحو 3 آلاف طن.

طحان أوضح في حديثه لـ«الوطن» عن التوزيع عبر مراكز البيع البالغ عددها 102 مركز أن نسبته وصلت في بعض مناطق المحافظة إلى مئة بالمئة، لافتاً إلى أنه في بعض الصالات وبعد أن وصلت نسبته إلى 100 بالمئة عادت هذه النسبة للانخفاض بسبب تحويل المستفيدين طلباتهم إليها، مضيفاً: وفي مناطق الازدحام السكاني كجرمانا يتم توزيع من 2 إلى 3 أطنان يومياً، ولا يزال نحو 2000 بطاقة يتم العمل على تسليم مخصصاتها.
وأشار طحان إلى أنه خلال فترة التمديد لتسليم المواد المقننة عبر البطاقة الذكية يتم تسير سيارات «جوكر» إلى المناطق التي ليس فيها صالات للسورية أو المناطق التي فيها نسب توزيع منخفضة، مبيناً أن التسليم عبر هذه السيارات يتيح للمستفيدين استلام مخصصاتهم بشكل مباشر، حتى من دون وصول الرسالة النصية.
وعن سلة رمضان أوضح طحان أن الطلب عليها متفاوت بحسب المناطق والعادات الاستهلاكية في كل منها، مؤكداً ارتفاع الطلب عليها في مناطق مقابل مناطق أخرى.
ولفت طحان إلى رفد صالات الفرع بمادة السمن الحيواني والنباتي وبأسعار منافسة، موضحاً أن سعر العبوة 2 كغ من السمن النباتي 12 ألف ليرة، وسعر العبوة سعة كغ من السمن الحيواني من إنتاج شركة الألبان 26 ألف ليرة، مؤكداً وجود إقبال جيد على شرائها.
وقدر مدير الفرع كمية اللحوم المبيعة يومياً في صالة الفرع في ريف دمشق بين 600 ألف إلى 700 ألف كغ، مشيراً إلى التوجه نحو أن يكون هناك أكثر من مورد للمادة.
وأوضح أن البيع يتم عبر منافذ البيع المباشر كالتضامن وجرمانا وقدسيا أو عبر البردات الموزعة على الصالات والبالغ عددها نحو 40 صالة يتم التوزيع عليها بخطة محددة، منوهاً بأن اللحوم تنقل إلى الصالات مغلفة ومجمدة بسيارات مبردة.
وأشار طحان إلى أنه تم مؤخراً افتتاح صالة التضامن للحوم، حيث تباع فيها اللحوم من غنم عجل ودجاج وفقاً لأسعار النشرة التموينية.
طحان نوه بالإقبال الكبير من المواطنين على شراء اللحوم من الصالات نظراً لانخفاض أسعارها مقارنة بالأسعار في الأسواق، مؤكداً أن جميع اللحوم المبيعة في الصالات تذبح في المسلخ النظامي وتكون ممهورة بالختم الرسمي.
وأعلنت المؤسسة السورية للتجارة أنها مستمرة ببيع مخصصات المواطنين من المواد المدعومة بموجب البطاقة الإلكترونية لأشهر شباط وآذار ونيسان إلى الـ15 من شهر أيار الجاري لضمان حصول كل المواطنين عليها، موضحة أنها تواصل بيع مخصصات المواطنين عبر صالاتها من مواد السكر والرز والشاي على البطاقة الإلكترونية بما فيها أيام العطل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن