عربي ودولي

الرئيس الإسرائيلي يكلف زعيم المعارضة بتشكيل الحكومة بعد إخفاق نتنياهو

| وكالات

أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أمس، اختيار يائير لابيد، المعارض لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم حزب «يش عتيد»، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وذلك بعد إخفاق نتنياهو، وإعادته كتاب تكليف تشكيل الحكومة إلى الرئيس الإسرائيلي.
وأوضح ريفلين أن لابيد يحظى حالياً بدعم 56 برلمانياً من أصل 120.
وأجرى الرئيس الإسرائيلي، أمس جولة جديدة من المشاورات مع ممثلي القوائم الحزبية في «الكنيست» لاختيار النائب الأوفر حظّاً لتفويضه بتشكيل الحكومة القادمة، حسبما ذكرت وكالة «ا ف ب».
وأشار المتحدث باسم الرئاسة الإسرائيلية إلى أن ريفلين استقبل على نحو منفصل زعيمي حزب «يمينا» اليميني نفتالي بنيت (49 عاماً)، وحزب «الوسط» يائير لبيد (57 عاماً) لبحث فرص تكليف أحدهما بتشكيل الحكومة.
وأبلغ نتنياهو الرئيس الإسرائيلي بأنه إخفاق في إنجاز المهمة التي كان قد أسندها إليه قبل 28 يوماً، وأنه عجز عن تشكيل ائتلاف حكومي جديد برئاسته، حيث ألقى حزب «الليكود» الذي يتزعمه نتنياهو باللوم على رئيس حزب «يمينا»، نفتالي بينيت، متهما إياه بـ«عدم الالتزام بتأليف حكومة يمين»، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»
وفي حال إخفاق لابيد في تشكيل ائتلاف خلال فترة 28 يوماً، يمكن للرئيس الإسرائيلي مطالبة البرلمان «الكنيست» باختيار مرشح خلال ثلاثة أسابيع، وإذا لم يتمكن من ذلك فستجرى انتخابات جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن