سورية

استعداداً للاحتفال اليوم بالذكرى الـ76 لعيد النصر في روسيا … جنود سوريون وروس يجرون بروفة عرض عسكري في «حميميم»

| وكالات

أجرى جنود من الجيش العربي السوري وآخرون روس في قاعدة «حميميم» الجوية الروسية بريف اللاذقية، بروفة للعرض العسكري المقرر إقامته اليوم للاحتفال بمناسبة الذكرى الـ76 لعيد النصر في الحرب الوطنية العظمى (1941–1945).
ونشر موقع قناة «روسيا اليوم» أمس لقطات مصورة تظهر مشاركة العسكريات بقاعدة «حميميم» الروسية في سورية بالاستعدادات الأخيرة للعرض العسكري بمناسبة عيد النصر على النازية.
من جانبها ذكرت مواقع إلكترونية معارضة، أن القوات الروسية في قاعدة حميميم، استكملت تحضيراتها للاحتفال بمناسبة الذكرى، وأن جنوداً روساً وسوريين أجروا بروفة للعرض العسكري المزمع إقامته اليوم.
وحسب المواقع، شارك في البروفة أكثر من ألف شخص، بينهم ممثلون عن القوات الخاصة البرية وفوج الهجوم الخاص «الكوماندوز» وأفراد من الأكاديمية البحرية التابعة للجيش العربي السوري، إضافة لمشاركة الدبابة التاريخية «تي 34».
ونقل موقع قناة «زفيزدا» الروسية عن نائب قائد مجموعة القوات المسلحة الروسية في سورية للعمل العسكري والسياسي الأدميرال إيغور كوروشكين قوله: «بصفتي نائب قائد المجموعة، أنا متأكد أن كل شيء سينجح»، وأضاف: «أعتقد أن البروفة أجريت على مستوى احترافي عالٍ، وهو أمر لا يقل أهمية عاطفياً ونفسياً».
وفي أواخر نيسان، شهدت قاعدة «حميميم»، أول بروفة روسية سورية مشتركة للعرض الجوي الذي سيقام هناك بمناسبة حلول عيد النصر في الحرب الوطنية العظمى (1941–1945).
وقال الطيار الروسي، نيقولاي بيتروف، للصحفيين إن البروفة الجوية تكللت بنجاح، ولفت إلى أن التشكيلة الجوية الاستعراضية ضمت مروحيات «كا 52»، «مي 35»، «مي 8 آ إم تي شا» الروسية ومروحيات «غازيل» و«مي 24» السورية حلقت في سماء «حميميم» على ارتفاع 100 متر وبسرعة 180 كلم/ساعة.
وتلتها طائرات النقل الروسية «آن 26»، «إيل 20»، «أن 76» على ارتفاع 200 متر وبسرعة 350 كلم/ساعة، في وقت حلقت طائرة «إيل 76» ومقاتلتا «ميغ 29» وقاذفتا «سو 34» على ارتفاع 500 متر ومعها قاذفات «سو 24 إم» الميدانية ومقاتلات «سو 35 إس» حلقت بسرعة 600 كلم/ساعة على ارتفاع 200 متر.
واختتمت بروفة العرض الجوي بتحليق مقاتلتي «ميغ 29»، وقال الطيار الروسي: «إن التحضيرات لعرض عيد النصر في موسكو وفي قاعدة حميميم لا تختلف مبدئياً لأنها تتطلب تحمل المسؤوليات من جميع المشاركين فيها».
وسبق أن كشفت مواقع إعلام روسية، نقلاً عن قادة عسكريين، عن نية روسيا المشاركة لأول مرة، بدبابة «تي 34» وبعض الجنود الذين يرتدون أزياء عسكرية إبان الحرب الوطنية العظمى (1941–1945)، في العرض العسكري يوم 9 أيار (اليوم) في قاعدة حميميم.
ونقلت المصادر عن رئيس الإمداد والتموين للقوات الروسية المرابطة في قاعدة حميميم، أليكسي بابنيكوف، الذي أكد أن «الأزياء العسكرية التاريخية قد وصلت القاعدة، ويتم الآن تكييف الزي العسكري التاريخي مع كل مشارك في العرض».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن