شؤون محلية

وزارة الصحة تستلم 40 سيارة إسعاف من منظمة الصحة العالمية … غباش: الوزارة تسعى لدعم منظومة الإسعاف والطوارئ المادية والبشرية .. ممثلة منظمة الصحة: نعمل على توفير الدعم المادي والتكنولوجي والبحوث والدراسات

| محمود الصالح

استلمت وزارة الصحة أمس 40 سيارة إسعاف من منظمة الصحة العالمية، وذلك بهدف دعم منظومة الإسعاف والطوارئ في البلاد، ولتعويض ما خسره قطاع الصحة من سيارات إسعاف نتيجة قيام المجموعات الإرهابية بتدمير البعض وسرقة بعضها الآخر.

وزير الصحة حسن غباش أكد في تصريح صحفي خلال عملية استلام السيارات بحضور ممثلة منظمة الصحة العالمية أكجمال مختوموفا أن وزارة الصحة تسعى دائماً لدعم منظومتها الإسعافية، ورفد هذه المنظومة بالإمكانات المادية والبشرية، وتعمل الوزارة مع المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية لتوفير احتياجات القطاع الصحي. وهذه السيارات التي تم استلامها اليوم هي سيارات حديثة، وسيتم وضعها في الخدمة وتوزيعها للمحافظات بشكل فوري، لافتاً إلى أنه يتم التنسيق دائماً بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية لتأمين احتياجات وزارة الصحة، حيث تم التنسيق مع الممثل الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية خلال زيارته الأخيرة إلى سورية لتأمين هذه السيارات.

وأضاف: نحن الآن أمام مشفى الطوارئ الذي أحدث خلال جائحة كورونا، والذي له رمزية في تأكيد دور وزارة الصحة من خلال منظومة الإسعاف والطوارئ والكوادر العاملة فيها في مواجهة هذا الوباء.

ممثلة منظمة الصحة العالمية أكجمال مختوموفا أكدت في تصريح خاص لــ«الوطن» أن المنظمة تضع استراتيجية واسعة ودائمة، مضيفة: وهناك مبادرات قمنا بها لتأسيس مركز الطوارئ الصحية على مستوى العاصمة وعلى مستوى المحافظات، وهذه المراكز من ضمن احتياجاتها توفير منظومة إسعاف لذلك نقدم اليوم 40 سيارة إسعاف لدعم منظومة الطوارئ في البلاد لزيادة قدرة الاستيعاب والجهوزية في هذا القطاع.

وقالت: نحن مستمرون دائماً في تقديم الدعم للمنظومة الصحية في سورية سواء لناحية التجهيزات الصحية أو الأدوية أو المستلزمات الأخرى وهذا جزء من برنامج شامل بالنسبة لنا يتضمن التدريب والبحوث والدراسات وإعادة التأهيل، وتقديم الدعم الفني والمشورة الفنية للكوادر الفنية العاملة في القطاع الصحي.

وأضافت: ومن ذلك الإستراتيجية التي وضعناها في العام الماضي كان وضع خطة لدعم القدرة لمواجهة كوفيد 19، حيث قمنا بتوفير 10 أجهزة تحليل PCR للكشف عن كورونا وهذا جزء من عملنا لتعزيز المنظومة الصحية في البلاد لمواجهة انتشار الوباء.

وقالت: نحن مستمرون من دون توقف لتقديم الدعم لكل المناطق الصحية في البلاد، وهناك إستراتيجية أكثر شمولية في البلاد ليس فقط لمواجهة كورونا فقط، نحن نقدم الآن لقاح كورونا، حيث قدمنا 203 جرعة بشكل مبدئي وهناك كميات كبيرة جداً ستصل من اللقاح، وتابعت: ونحن ندعم للبحوث والمسوحات مع الشركاء المحليين في الحكومة السورية وخاصة وزارة الصحة.

وبينت أن منظمة الصحة العالمية تعمل مع الحكومة السورية لكونها مؤسسة للمنظمة، وهناك تعاون دائم بين المنظمة ووزارة الصحة وخلال السنوات الثلاث الماضية تم تقديم 51 سيارة إسعاف، ونحن نعمل على تطوير نظام الإحالة الصحية، لأن لدى سورية نظام رعاية صحية متميزاً.

ولفتت إلى أن النظام الصحي في سورية كان قبل الأزمة من أفضل الأنظمة الصحية في العالم، وقالت: أشكر وزارة الصحة على كل ما تقدمه للمواطنين في القطاع الصحي في ظل الظروف الراهنة، لقد قدمت جهود جبارة في وزارة الصحة لزيادة عدد الأسرة لمرضى كوفيد 19.

وأشادت بالاستجابة المتميزة لوزارة الصحة في التعامل مع وباء كورونا حيث كان له الفضل في منع الانتشار الكبير لكوفيد 19، وقالت: هذه السيارات المقدمة اليوم ستوفر المزيد من الخدمات الصحية لمواجهة الوباء نظراً لتوافر جميع المستلزمات ابتداء من الأوكسجين إلى الإسعافات الأولية وغيرها، والتي ستساهم في إنقاذ حياة المرضى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن