شؤون محلية

إخماد حريق اندلع بوحدة التقطير 100 في مصفاة حمص … محافظ حمص : لجنة تحقيق لمتابعة سبب الحريق وتقييم الأضرار

| حمص- نبال إبراهيم

أكد محافظ حمص بسام بارسيك في تصريح لـ«الوطن» أن فرق الإطفاء والدفاع المدني تمكنت من إخماد الحريق بشكل كامل الذي اندلع صباح يوم أمس في مصفاة حمص، وإن عناصر الإطفاء قامت بمتابعة عمليات التبريد والمراقبة لموقع الحريق على امتداد اليوم للتعامل الفوري مع أي طارئ أو تجدد للنيران.

وكشف المحافظ عن أنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق لمتابعة سبب الحريق بشكل دقيق وتقييم الأضرار التي تسببت بها النيران، مؤكداً أنه وبناء على عمل اللجنة والنتائج والتحقيقات التي ستتبين معها سيتم تقييم الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة.
ولفت المحافظ إلى أن المعلومات الأولية الواضحة تشير مبدئياً إلى أن سبب الحريق يعود إلى تسرب في إحدى مضخات النفط لكون هذه المضخات قديمة.
وبين أن الحريق تسبب بعدد من الإصابات البسيطة نتيجة لاستنشاق الدخان المتصاعد جراء النيران، بالإضافة إلى الأضرار المادية في موقع الحريق.
وأشاد بارسيك بالاستجابة السريعة وتكاتف وتعاون كل الجهات المعنية وتواجد آلياتها بشكل فوري للمساعدة في إطفاء الحريق فضلاً عن عملية تسهيل وتنظيم حركة آليات الإطفاء من قبل قوى الأمن الداخلي، منوهاً ببطولة وشجاعة رجال الإطفاء التي ساهمت بشكل كبير في إخماد الحريق.
من جانبه أكد قائد فوج إطفاء حمص العميد حسن عمار لـ«الوطن» أن عناصر فوج الإطفاء سارعت إلى موقع الحريق في المصفاة فور تلقيها البلاغ حول حدوث الحريق، مشيراً إلى أن عناصر الإطفاء عملوا مع قسم إطفاء المصفاة وعناصر الدفاع المدني على عزل الحريق والعمل للسيطرة عليه ثم إخماده بشكل كامل والقيام بعمليات التبريد منعاً من تجدده.
وأوضح عمار أن عمليات الإطفاء تواصلت لنحو الساعتين ليتمكن بعدها فرق الإطفاء من السيطرة على الحريق وإخماده، منوهاً أن الأضرار البشرية اقتصرت على إصابة 5 حالات بالاختناق جراء استنشاق الدخان الذي سببه الحريق وجميع الحالات مستقرة ووضعها الصحي جيد.
بدوره أكد مدير عام مصفاة حمص سليمان المحمد أن فرق الإطفاء وبجهود كبيرة تمكنت من السيطرة على الحريق الذي نشب صباح يوم أمس بوحدة التقطير 100 نتيجة تسريب في إحدى مضخات النفط الخام الساخن، لافتاً إلى أنه وفور اندلاع الحريق استدعي قسم الإطفاء في المصفاة وتم طلب المؤازرة من فوج إطفاء حمص وفرع الدفاع المدني وتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لعزل منطقة النيران, مشيراً إلى أنه وبفضل تضافر الجهود تمت السيطرة على الحريق بأسرع وقت ممكن، مشيراً إلى تعرض أربعة من كوادر الإطفاء لحالات اختناق تم إسعافهم للمشفى فوراً وهم الآن بحالة صحية جيدة.
من جهته أشار قائد شرطة محافظة حمص اللواء محمد الفاعوري لـ«الوطن» إلى أنه تم توجيه دوريات قوى الأمن الداخلي إلى منطقة المصفاة بعد ورود البلاغ عن الحريق لتقوم بعمليات تنظيم السير لتسهيل وصول آليات الإطفاء إلى المكان لكون المصفاة تقع على المدخل الغربي لمدينة حمص والذي يشهد حركة مرورية كثيفة خلال الصباح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن