عربي ودولي

تصنيع لقاح «سبوتنيك» الروسي محلياً في مصر … «الصحة العالمية» تكشف سبب التفشي السريع لكورونا في الهند

| وكالات

كشفت منظمة الصحة العالمية عن عامل أساسي في تفشي فيروس كورونا المستجد في الهند بشكل متسارع.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن كبيرة العلماء في المنظمة سوميا سواميناثان، أن النسخة المتحورة الهندية من (كوفيد-19) هي أحد العوامل التي أدت إلى تفشي فيروس كورونا بوتيرة متسارعة للغاية في الهند.
وقالت سواميناثان: إن النسخة «بي واحد 617» التي تم اكتشافها في الهند للمرة الأولى في تشرين الأول، هي حتماً أحد العوامل الأساسية في خروج الوباء عن السيطرة في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان.
وأوضحت سواميناثان أن هذه النسخة أكثر عدوى وفتكاً، إضافة لكونها أكثر قدرة على مقاومة اللّقاحات بالمقارنة بالنسخة الأصلية للفيروس.
وأشارت سواميناثانان، وهي طبيبة أطفال وباحثة هندية، إلى أن معدل الوفيات التي تسجل لدى المصابين بها أعلى من المرضى الذين يصابون بالنسخة الأصلية.
وسجلت الهند، أول من أمس السبت، حصيلة يومية قياسية بالفيروس تجاوزت 4 آلاف وفاة، إضافة إلى 400 ألف إصابة جديدة، وذلك للمرة الأولى منذ بدء تفشي الفيروس فيها.
على حين أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، أمس، أن مصر تعمل على تصنيع لقاح «سبوتنيك» الروسي محلياً، على أن يصبح متاحاً نهاية العام الجاري.
وأشارت الوزيرة المصرية في مؤتمر صحفي من داخل الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، إلى أن العمل جارٍ بهذا الشأن بالتعاون بين إحدى شركات الأدوية الخاصة في مصر وروسيا.
وأضافت زايد: إن «مصر تسعى لأن تكون مركزاً لتصنيع وتصدير لقاح فيروس كورونا لإفريقيا».
ولفتت وزيرة الصحة المصرية إلى أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر مستقر، وهناك زيادة بسيطة في عدد الحالات اليومية، مؤكدة أنه يجري تتبع جيني لفيروس كورونا خاصة للقادمين من الدول الموبوءة وفيها تحورات جينية للفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن