سورية

«الأمن النيابية» العراقية: نقل «الهول» من سورية إلى العراق سيقود إلى فتنة كبيرة

| وكالات

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية النائب عباس الصروط، أمس، أن أي محاولة لنقل «مخيم الهول» بشمال سورية إلى العمق العراقي سيقود إلى فتنة كبيرة، وذلك عقب تقارير تحدثت عن قرب نقل مئات الأسر من «الهول» إلى مخيم «الجدعة» في الموصل.
وبين الصروط أن ملف «الهول» يشكل خطراً كبيراً على أمن العراق، لاحتوائه على أسر مؤدلجة، يحملون فكر تنظيم داعش الإرهابي، ويمثلون عوائل وأبناء قادة وعناصر التنظيم الإجرامي، مؤكداً أن المحافظات العراقية الغربية ومنها نينوى التي تحمل الألم بسبب قساوة ما شهدته من جرائم تنظيم داعش بحق أبنائها أثناء فترة سيطرته، حسبما ذكرت وكالة «المعلومة» العراقية.
وأضاف الصروط: إنه من المستحيل أن تتعامل المناطق المحررة بود مع أسر تنظيم داعش، ونقل «الهول» السوري إلى العمق العراقي سواء في نينوى أم غيرها سيؤدي إلى فتنة كبيرة، ويشكل خطراً أمنياً لا تحمد عواقبه، مؤكداً رفضه أي خطوة من شانها إعادة المخيم إلى العمق العراقي لأي سبب كان لأن تداعياته ستكون وخيمة.
وبيّن عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية النائب عبد الخالق العزاوي، في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، أن إجمالي عدد الإرهابيين مع أسرهم في «مخيم الهول» يزيد على 24 ألفاً بينهم أطفال ونساء ومسنون.
وأوضح أن العراق استلم 4 آلاف من قاطني «مخيم الهول»، وذلك بالتنسيق مع الأمم المتحدة وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» الانفصالية في الأشهر الماضية، حسبما ذكرت وكالة «المعلومة» حينها.
وأضاف: إن خطر «مخيم الهول» يتفاقم، وذلك بسبب وجود آلاف الأطفال في بيئة متطرفة تنتعش بها الأفكار المتطرفة، وهذا أمر في غاية الخطورة، وسيؤدي إلى انتكاسات كبيرة في الشرق الأوسط برمته، لأن التطرف سرطان فكري لا يمكن احتواؤه إذا ما تنامى واتسع، مؤكداً أن حل ملف «مخيم الهول» مهمة كل دول الشرق الأوسط ومنها العراق لأن الجميع سيتضرر منه.
وأشار العزاوي إلى أن «مخيم الهول» قد يتحول إلى نقطة انطلاق لتهديد أمن العراق وخاصة المناطق الغربية منه، وقال: «هذا ما يدفعنا للضغط من أجل حسم ملفه بأقرب وقت ممكن».
من جهة ثانية عثرت ميليشيات «الأسايش» التابعة لميليشيات «قسد» التي تدير المخيم والعميلة للاحتلال الأميركي على جثة لاجئة عراقية، مقتولة بطلق ناري في الرأس ضمن القسم الأول من «مخيم الهول» والخاص باللاجئين العراقيين، حسبما ذكرت مصادر إعلامية معارضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن