الأولى

العكام لـ«الوطن»: الحملة الانتخابية تبدأ من اليوم التالي ومهمة «اللجنة القضائية» إدارة الانتخابات … اليوم الإعلان النهائي لأسماء المرشحين المقبولين لانتخابات رئاسة الجمهورية

| محمد منار حميجو

تعلن المحكمة الدستورية العليا صباح اليوم الإثنين، نتائج البت بالتظلمات التي قدّمها بعض ممن رفضت طلبات ترشحهم إلى منصب رئيس الجمهورية، وبالتالي الإعلان عن النتائج النهائية للمرشحين المقبولين لانتخابات رئاسة الجمهورية.
وتقدم 6 ممن رفضت طلبات ترشحهم بتظلّمات إلى المحكمة، بعدما أعلن رئيسها محمد جهاد اللحام قبول ثلاثة طلبات ترشح لكل من عبد اللـه سلوم عبد اللـه وبشار حافظ الأسد ومحمود أحمد مرعي، وهو إعلان أولي لا يخول المرشحين بتنظيم حملاتهم الانتخابية إلا بعد البتّ بالتظلّمات.
وتم فتح باب تقديم طلبات التظّلمات من اليوم التالي من الإعلان الأولي لأسماء المرشحين المقبولين اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء الموافق الـ 4 من الشهر الحالي ولغاية نهاية دوام يوم الخميس الـ 6 من الشهر ذاته، ثم دراستها خلال ثلاثة أيام تالية.
وأكد عضو مجلس الشعب محمد خير العكام في تصريح لـ«الوطن» أن الإعلان الأولي الذي أصدرته المحكمة الإثنين الماضي يتحول إلى نهائي، بعد إعلان نتائج البت بالتظلمات، ونشر القرار في الجريدة الرسمية، مضيفاً: «الحملة الانتخابية تبدأ من اليوم التالي لإعلان النتائج النهائية».
وأشار العكام إلى أنه لا يحق لغير من رُفض طلب ترشحه إلى منصب رئيس الجمهورية تقديم طلبات تظلم، مبيناً أن مثل هذه الطلبات تردّ شكلاً لأن القانون واضح بذلك، وهو أنه يحق فقط لمن رفض طلب ترشحه بتقديم طلب تظلم أمام المحكمة.
العكام بيّن أن مهمة اللجنة القضائية العليا للانتخابات في انتخابات رئاسة الجمهورية إدارة العملية الانتخابية على الأرض بإشراف المحكمة الدستورية العليا التي هي مرجع طعن في كل مراحل هذه الانتخابات وليس «اللجنة القضائية».
وكان رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام أعلن الخميس الماضي أن المحكمة تلقت ستة طلبات تظلم من المرشحين الذين رفضت المحكمة طلبات ترشحهم لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية.
وحدد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ الشهر الماضي يوم 20 من الشهر الحالي لإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية لغير المقيمين على الأراضي السورية في السفارات السورية، بدءاً من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساء حسب التوقيت المحلي للمدينة التي توجد فيها السفارة، وللمواطنين السوريين المقيمين على الأراضي السورية يوم 26 من الشهر ذاته من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساء.
واستقبلت المحكمة الدستورية العليا 51 طلب ترشّح خلال فترة تقديم الطلبات والتي استمرت على مدار 10 أيام وفق ما حددها رئيس مجلس الشعب حموده صباغ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن