شؤون محلية

فروج العيد يطير بحماة!

| حماة- محمد أحمد خبازي

شهدت أسعار الفروج المرتفعة بأسواق حماة، ارتفاعات جديدة طارئة بفترة تحضيرات العيد، نتيجة الطلب المتزايد على أجزائه وتخلي المواطنين عن اللحوم الحمراء إلا فيما ندر.
وبيَّنَ مواطنون لـ«الوطن» أن أسعار الفروج طارت بفترة العيد ، ولكن مع ذلك تبقى أقل سعراً من اللحوم الحمراء التي لا يمكن لذوي المداخيل المحدودة مقاربتها.
ولفت عدد منهم إلى أنهم ـ ورغم تلك الارتفاعات ـ اشتروا فراريج كاملة أو أجزاء منها للعيد، وخصوصاً بعد قبضهم المنحة.
وعزا عدد من الباعة ارتفاع أسعار الفروج بهذه الأيام، إلى المربين الذين يبيعونه بأسعار مرتفعة من أرض المداجن، وهي مابين 7 آلاف إلى 7500 ليرة للكيلو.
وبيّنوا أن كيلو الفروج المنظف يباع بـ8200 ليرة، ومن الصدر بعظمه بـ11ألف ليرة، ومن الصدر المشفَّى بـ12 ألف ليرة، ومن الفخذ مابين 7 آلاف إلى 7500 ليرة، ومن الفروج الكامل المشفّى بـ12 ألف ليرة.
فيما عزا بعض المربين والمشتغلين بصناعة الدواجن هذه الارتفاعات الطارئة والجديدة على أسعار الفروج الحي، إلى ارتفاع تكاليف إنتاجه وخصوصاً العلف الذي سعر الطن منه نحو 1 مليون و600 ألف ليرة، عدا الأدوية البيطرية واللقاحات والفحم، وخسائر النفوقات العديدة.
وأوضح بعضهم أن الفروج بحاجة إلى 4 كيلو من العلف ليصبح بوزن 2 كيلو، وقيمتها بالأسعار الرائجة بالسوق السوداء 6400 ليرة.
وشكوا من شح المقنن العلفي اللازم لأفواج التربية لديهم بمؤسسة الأعلاف، ومن التأخر بتوزيعها إن وجدت.
ومن جهته بيَّنَ مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رياض زيود لـ«الوطن» أن أسعار الفروج كاملاً أو مجزأ محددة بالنشرة التموينية الرسمية، وقد روعي عند وضعها كل تكاليف التربية والإنتاج وهوامش ربح معقولة للمربين والمشتغلين بصناعة الدواجن، وأي مخالفة لها تستوجب المساءلة والعقوبة المنصوص عنها بالمرسوم رقم 8 للعام 2021.
وأوضح أن النشرة التموينية التي أُصدرت بتاريخ 8 الشهر الجاري، حُدِّدَ فيها 8100 ليرة لكيلو الفروج المذبوح والمنظف، و10500 ليرة لكيلو الصدر بعظمه و11300 ليرة لكيلو الصدر المشفَّى، و6800 ليرة لكيلو الفخذ ذي القصة الطويلة و7000 ليرة لذي القصة القصيرة، و10 آلاف ليرة لكيلو الفروج المشفى.
ولفت زيود إلى أن الباعة يعمدون في هذه الأيام وأكثر من قبل، إلى الغش باللحم عموماً والفروج خصوصاً نتيجة الإقبال عليه ما قبل العيد، وذلك بخلط الجلد النتر وحتى العظام المفرومة مع لحمه وبيعها على أنها كباب، لتحقيق أكبر ربح ممكن.
وأشار إلى أن دوريات حماية المستهلك نظمت منذ بداية الشهر الجاري العشرات من الضبوط بحق المخالفين الذين ارتكبوا مخالفات البيع بسعر زائد، والغش باللحوم الحمراء والبيضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن