سورية

بعد تحكمها بسوق المحروقات عبر «وتد» … «النصرة» تتحكم بالكهرباء في إدلب وتفتتح شركة خاصة!

| وكالات

أحكم تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي قبضته على الطاقة الكهربائية في المناطق التي يسيطر عليها في شمال غرب سورية، وذلك من خلال افتتاحه شركة جديدة خاصة في الكهرباء تستجر التيار من أراضي النظام التركي الداعم للتنظيم.
وذكرت مواقع إلكترونية معارضة، نقلاً عن ناشطين محلييّن، أن الشركة هي الأولى من نوعها لتغذية مناطق شمال غرب سورية ضمن المدن الواقعة تحت سيطرة ما تسمى «هيئة تحرير الشام» التي يتخذ تنظيم «النصرة» منها واجهة له.
وذكر الناشطون، أن الشركة تديرها ما تسمى «حكومة الإنقاذ» التابعة لتنظيم «النصرة» المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية.
وأشاروا إلى أن الشركة تحمل اسم «Green Energy»، وتعمل على تجهيز خطوط لنقل الطاقة الكهربائية من تركيا إلى محافظة إدلب.
وحسب المواقع، قال ما يسمى «المدير التنفيذي للشركة» في فيديو نشر على موقع الشركة على الإنترنت: إنها منذ بداية الشهر الحالي عملت على تأهيل خطوط الكهرباء في محافظة إدلب عبر ثلاثة أفرع رئيسة، في مدينة إدلب، ومنطقتي الدانا وحارم شمال وغرب المحافظة، كاشفاً أن الشركة وقعت عقداً مع النظام التركي على استجرار التيار الكهربائي إلى محافظة إدلب.
وحسب الناشطين، فإن تنظيم «النصرة» بهذه الشركة يكون قد أحكم السيطرة على الطاقة الكهربائية في المنطقة على غرار شركة «وتد» المتحكمة في سوق المحروقات في مناطق سيطرته.
والجدير بالذكر أن شركة «وتد» للمحروقات التي تم إنشاؤها بداية عام 2018، تعمل في المناطق الحدودية ومدينة إدلب ومعرة مصرين وحارم ومناطق ريف حلب الغربي، كما تقوم باستيراد النفط الأوكراني عن طريق معبر «باب الهوى» الحدودي بالتعاون مع شركات نفط تركيّة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن