الخبر الرئيسي

رئيس اللجنة القضائية العليا لـ«الوطن»: المراكز الانتخابية ستكون جاهزة قبل أسبوع من الاقتراع … «الدستورية العليا» تصدر إعلانها النهائي: عبد اللـه والأسد ومرعي المرشحون لانتخابات رئاسة الجمهورية

| محمد منار حميجو

وفقاً لما نصّ عليه الدستور، والمواعيد التي أقرها، أصدرت المحكمة الدستورية العليا قرارها بالإعلان النهائي عن قائمة المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية، وهم: عبد اللـه سلوم عبد اللـه، وبشار حافظ الأسد، ومحمود أحمد مرعي، بعدما رفضت طلبات التظلم المقدّمة لها من بعض الذين رفضت طلبات ترشحهم، محددة يوم الأحد القادم موعداً لبدء الحملة الانتخابية للمرشحين الثلاثة، والتي تستمر حتى يوم 24 من الشهر الحالي.
رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام، أكد في مؤتمر صحفي عقده أمس، أن المحكمة قبلت طلبات التظلم وعددها 6 طلبات شكلاً، ورفضتها موضوعاً، لعدم توفر الشروط الدستورية والقانونية في تظلماتهم، مضيفاً: «تم تثبيت القرار الصادر عن المحكمة الدستورية العليا يوم الإثنين الماضي، بالإعلان الأولي رقم 55 والذي أصبح مبرماً وإعلاناً نهائياً» بقبول طلبات ترشح عبد اللـه بن سلوم عبد اللـه وبشار بن حافظ الأسد ومحمود بن أحمد مرعي».
اللحام لفت إلى أن طلبات التظلم التي تقدم بها كل من محمد بشار بن محمد فائز ياسين الصباغ وسنان بن أحمد قصاب ومحمد فراس بن ياسين رجوح ووليد بن ناظم العطار ومحمد بن موفق صوان ومحمد كمران بن محمد جميل ميرخان التي تمت دراستها والأسباب الواردة فيها ومؤيداتها وفحصها ومدى التوافق مع الشروط المنصوص عليها في الدستور وفي قانون المحكمة الدستورية العليا وقانون الانتخابات العامة وتعديلاته وتعليماته التنفيذية بتت المحكمة فيها وأصدرت القرارات الفردية المعللة يوم الأحد الماضي متضمنة البت في كل تظلم على حدة.
وشدد رئيس المحكمة الدستورية العليا، على أن المحكمة الدستورية العليا تعمل وفق ما نص عليه الدستور والقانون، مستندة في ذلك إلى الوثائق الرسمية الثابتة المرفقة مع كل طلب ترشح، والصادرة عن الجهات الرسمية المختصة، ولا تلتفت المحكمة إلى أي شائعات أو تشويش أو شكاوى ضد أي مرشح، طالما أنها تخالف ما هو ثابت لديها وغير مستندة إلى أي وثائق أو إثباتات رسمية ثابتة.
وأوضح اللحام أن الهيئة العامة للمحكمة اجتمعت ودرست طلبات التظلم الستة التي وردت إلى المحكمة ومدى توافقها مع أحكام الدستور وقانون المحكمة الدستورية العليا وقانون الانتخابات العامة وتعديلاته وتعليماته التنفيذية وقررت رفض طلبات التظلم جميعها لكونها بقيت أقوالاً مرسلة غير مؤيدة بأي وثائق أو أساليب تدعم حجة هذه التظلمات.
وأكد أن المحكمة حدّدت يوم السبت القادم موعداً لاستلام إشعارات قبول الترشح للمرشحين الذين قررت المحكمة قبول طلبات ترشحهم، وموعد الحملة الانتخابية للمرشحين من 16 إلى 24 من الشهر الحالي، ويحدّد يوم 25 من الشهر ذاته يوم صمت انتخابي، داعياً المرشحين المقبولين ومؤيديهم إلى التوقف عن أي مظهر من مظاهر التأييد، والإعلانات انسجاماً وتطبيقاً لأحكام قانون الانتخابات العامة وتعديلاته وتعليماته التنفيذية.
من جهته كشف رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات سامر زمريق، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنه تم تشكيل اللجان القضائية الفرعية في المحافظات، وتم إبلاغ اللجان بذلك، كما تم تحديد معظم المراكز الانتخابية في المحافظات، ولم يبق سوى محافظة أو محافظتين لتحديد كامل المراكز الانتخابية.
وأكد زمريق أن المراكز الانتخابية ستكون جاهزة بشكل نهائي قبل أسبوع من عملية الاقتراع، موضحاً أنه يتم التنسيق بين اللجنة القضائية العليا ولجانها الفرعية لاستكمال مستلزمات العملية الانتخابية وتجهيز المراكز.
وفيما يتعلق بانتخاب السوريين المقيمين في الخارج، أوضح زمريق أن التواصل والتنسيق يتم مع وزارة الخارجية والمغتربين بشكل مستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock