الأولى

قسومة لـ«الوطن»: البضائع المخصصة للتصدير بقيت تعبر معبر نصيب … توقعات بتحسن صادراتنا من الخضر والفواكه بعد العيد

| رامز محفوظ

أكد نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة أن إعادة افتتاح معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية يخص المسافرين ولا علاقة له بعبور البضائع، مبيناً أن البضائع المخصصة للتصدير بقيت تمر عبر المعبر ولم تتأثر حركتها بإغلاق المعبر خلال الفترة الماضية.
وأعلنت السلطات الأردنية مؤخراً إعادة افتتاح معبر جابر- نصيب الحدودي مع سورية أمام المسافرين، وفعّلت المنصة البرية بواقع 150 شخصاً يومياً حسب الشروط الصحية المعتمدة وذلك بهدف ‏تسهيل وتبسيط الإجراءات للتسجيل على منصة إلكترونية حكومية مخصصة وإجراء فحص كورونا PCR قبل خمسة أيام من مجيئهم كي يحصلوا على موافقة للدخول.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشار قسومة إلى وجود رسم عبور زائد مفروض على الشاحنات السورية من قبل السلطات الأردنية وكانت هناك وعود من رئيس غرفة تجارة الأردن عند زيارته لسورية مؤخراً لإلغاء رسم العبور لكن لم يتم إلغاؤه حتى تاريخه.
وبخصوص حركة صادرات البضائع السورية خلال فترة إغلاق المعبر أوضح قسومة أن حركة البضائع عبر المعبر كانت طبيعية واعتيادية ولم تتأثر بإغلاق المعبر أمام حركة المسافرين.
وتوقع قسومة أن تزداد الصادرات من الخضر والفواكه بعد عيد الفطر وأن تتضاعف كمية التصدير وتزداد بنسبة 100 بالمئة عن الكمية التي تصدر حالياً وذلك مع بداية إنتاج الموسم الصيفي وخصوصاً الفاكهة، لافتاً إلى أنه قبل الأزمة كان يتم تصدير نحو 250 براد خضار يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن