شؤون محلية

42 حريقاً خلال هذا الشهر.. بداية مبكرة لموسم الحرائق بحماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

بدأ موسم الحرائق مبكراً هذا العام في محافظة حماة، إذ سجل في 25 الشهر الماضي نشوب أول حريقين بريف مصياف، حسب رئيس مركز إطفاء الغابات بزراعة حماة مدين العلي الذي بيَّنَ أن الحريقين نشبا بالحراج غرب وادي حيالين، وبالقرب من قرية البيضا بريف مصياف، والتهمت النيران 3 دونمات من الأشجار بالحريق الأول.
وأوضح العلي أنه منذ بداية الشهر الجاري وحتى التاسع منه، أخمد رجال الإطفاء نحو 7 حرائق متفرقة بريف مصياف، منها حرائق زراعية.
وأما في حماة، فبيّنَ رئيس قسم الإطفاء فيها العقيد ثائر العلي لـ«الوطن» أنه تم خلال هذا الشهر إخماد 26 حريقاً، كانت نشبت في أراض زراعية والتهمت مساحات من الشعير والزيتون، وفي منازل وسيارات، ومستودع قطع سيارات في غرب المشتل، وخزانات كهرباء، وأخرى للمازوت في مدجنة في المزارب.
وأما في سلمية فقد نشبت 9 حرائق. وبيَّن قائد وحدة الإطفاء بالمدينة الرائد محمد عبد اللطيف، أن النيران التهمت أكداساً من محصول الكمون ونحو 10 دونمات من الأشجار والمزروعات مابين قريتي المفكر وتلتوت.
وعن استعدادات حماة لموسم الحرائق، بيَّنَ مدير الزراعة عبد المنعم الصباغ لـ«الوطن» أن المديرية وضعت خطة شاملة لمواجهة الحرائق المحتملة في الغابات والأراضي الزراعية خلال هذا الصيف، وذلك لتحقيق سرعة الاستجابة في حال حدوث الحرائق.
وأوضح أنه تم تجهيز 13سيارة إطفاء وصهريجاً وتوزيعها لتغطية مناطق كفر عقيد والمحروسة ومصياف وبعرين ونيصاف وربعو وعين حلاقيم ووادي العيون وسلمية والصبورة وحماة والحمرا ومحردة وحربنفسه وكفر زيتا وتأمين كل مستلزماتها.
كما تم تجهيز 9 مخافر حراجية في مناطق حماة وريفها ومصياف وسلمية مع العمل على تعيين 350 عامل إطفاء بعقود موسمية لمدة 3 أشهر وتزويد العاملين في الحراج بشبكة اتصالات داخلية إضافة إلى شبكة اللاسلكي للتدخل السريع في حال حدوث الحرائق.
كما تم البدء بتنفيذ خطة شق الطرق الحراجية وخطوط النار والتي تتضمن شق 139كم.
ولفت الصباغ إلى أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية والوحدات الإدارية لاتخاذ كل التدابير الوقائية للحد من مسببات الحرائق وحراثة الأراضي، وإزالة الأعشاب حول الأراضي الزراعية وجوانب الطرق، ومتابعة تنفيذ خطوط النار وتعزيز المراقبة المستمرة بالتعاون مع المجتمع المحلي للإبلاغ الفوري في حال حدوث أي حريق.
وأما في منطقة الغاب التي تشهد عادةً حرائق حراجية ضخمة، فبيَّن المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف لـ«الوطن» أن الهيئة استعدت لموسم الحرائق بخطة استباقية تضمنت تعيين 500 عامل بعقود موسمية لمدة 3 أشهر بصفة إطفائيين لدعم مراكز إطفاء حرائق الغابات في المناطق التابعة للهيئة، وتم توزيعهم على 10 مخافر حراجية، في كل من جب الأحمر والسرمانية وعين سليمو وشطحة وعين الكروم والشعرة والصقلية وحنجور والسقيلبية.
كما تم تجهيز 12صهريجاً وإطفائية، ومجموعة من العمال المدربين للتعامل مع الحرائق على مدار الساعة للتدخل السريع في مواجهة الحرائق التي قد تنشب في الأراضي الزراعية والمواقع الحراجية.
كما تم شق 11 كم من خطوط النار والطرق الحراجية في كل من الصقلية وشطحة وترميم طرق حراجية من خطة الهيئة التي تتضمن ترميم 464 كم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن