اقتصاد

لم نرفع سعر الفروج والشاورما إنما صححنا آلية التسعير فقط … مدير الأسعار لـ«الوطن»: السعر الحالي واقعي وقابل للمتابعة في الأسواق

| الوطن

أكد مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي عقل ونوس في تصريح خاص لـ«الوطن» أن ارتفاع سعر كيلو الشاورما مؤخراً ووصوله لحدود 25 ألف ليرة والفروج المشوي إلى 18 ألفاً والبروستد إلى 19 ألفاً هو ارتفاع أسعار على الورق فقط لكن على الواقع هذه هي أسعارها الفعلية والحقيقية، مبيناً بأن نشرة الأسعار التي تصدر حالياً ومن خلال تجارب ميدانية على الأرض في الشهر الماضي والاجتماع مع أغلب الفعاليات المنتجة للفروج والشاورما تم التوصل لتعديل آلية التسعير المعتمدة منذ عام 2017.
ونوه بأن آلية التسعير المعتمدة من مديريات التموين في المحافظات من عام 2017 طرأ عليها تغييرات وتضاعف في التكاليف نتيجة ارتفاع النفقات والتكاليف لذا كان واجب علينا بعد صدور المرسوم 8 المتضمن قانون حماية المستهلك وتشديد العقوبات الصادرة فيه لمتابعة الأسواق تعديل آلية التسعير بما يتوافق مع الواقع الفعلي.
ولفت إلى أنه في عام 2017 كان هناك آلية تسعير معتمدة لكن التضخمات التي حصلت حتى عام 2021 من حيث اختلاف تكاليف الإنتاج كاملة من أسعار الزيت والمحروقات وغيرها استدعت منا أن نقوم بتصحيح آلية التسعير المعتمدة في مديريات التجارة الداخلية.
وبيّن بأن آلية التسعير في عام 2017 كانت صحيحة خلال تلك الفترة لكن حالياً آلية التسعير هذه غير صحيحة بسبب ارتفاع جميع نفقات وتكاليف الإنتاج، مضيفاً: نحن كوزارة تجارة داخلية لم نرفع سعر الفروج والشاورما إنما صححنا آلية التسعير فقط والسعر في السوق قبل الآلية وبعد الآلية هذا سعره الواقعي.
وأشار إلى أنه بناء على التجارب التي حصلت في الفترة الماضية تم تصحيح آلية التسعير حيث يكون السعر في النشرات الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك واقعياً وقابلاً للمتابعة في الأسواق.
وأوضح بأن آلية تسعير الشاورما والفروج المشوي والبروستد والشرحات وغيرها تنطلق من سعر الفروج، مبيناً بأن سعر الفروج الصادر من وزارة التجارة الداخلية يعتمد على تسعير باقي المنتجات المرتبطة بشكل مباشر بالفروج.
واعتبر بأنه من غير المنطقي أن يباع سعر كيلو الفروج المشوي بعشرة آلاف على سبيل المثال في حين يكون سعر الفروج الحي 12 ألفاً.
وأشار إلى أن المرسوم 8 عقوباته شديدة وليس من المنطقي أن نظلم تاجراً تكاليفه أعلى من الرقم الذي تضعه وزارة التجارة الداخلية في تسعيرتها الصادرة، مشيراً إلى أننا نخالف التاجر عندما يتقاضى أسعاراً زائدة لكننا لا نستطيع أن نخالفه عندما يتقاضى سعر التكلفة ونحن نضع له سعراً منخفضاً وأقل من التكلفة.
وكانت قد قامت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق برفع أسعار الشاورما والفروج المشوي والبروستد في نشرتها التي صدرت بتاريخ 11/5/2021.
وحسب النشرة فقد أصبح سعر كيلو الشاورما 25 ألفاً بعد أن كان سعر الكيلو منه 12 ألفاً في النشرة الصادرة بتاريخ 9/5/2021 كما أصبح سعر الفروج المشوي 18 ألفاً وسعر الفروج البروستد 19 ألفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock