سورية

العراق يعلن اعتقال مسؤولي التفخيخ والاقتحامات في داعش أثناء قدومهم من سورية

| وكالات

أعلنت قوات الأمن العراقية، أمس، إلقاء القبض على مسؤولي التفخيخ وقوة الاقتحامات في تنظيم داعش الإرهابي، خلال محاولتهما عبور الحدود باتجاه الأراضي العراقية، غربي محافظة نينوى، قادمين من سورية.
وأوضحت خلية الإعلام الأمني في بيان أن الاعتقال جاء إثر عملية استخبارية نوعية وتوافر معلومات متكاملة لمديرية الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
وأشار البيان إلى أن الاستخبارات العراقية تلقت معلومات عن تحرك لفلول التنظيم الإرهابي بهدف اجتياز الحدود من سورية باتجاه الأراضي العراقية، وعليه قامت الاستخبارات بمراقبة عناصر التنظيم، وذلك من خلال استخدام الكاميرات الحرارية والتنسيق مع قسم استخبارات قيادة عمليات غرب محافظة نينوى.
وأعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية في آذار الماضي عن استكمالها إغلاق نحو 140 كيلومتراً من الحدود مع سورية وهي المتبقية من كامل الحدود مع سورية والبالغة 610 كم، بهدف منع تسلل عناصر تنظيم داعش، وأوضحت أن هناك تنسيقاً مع سورية وروسيا وإيران فيما يتعلّق بمواجهة التنظيم.
وأوضح الناطق باسم العمليات المشتركة العراقية اللواء تحسين الخفاجي أن إغلاق الحدود جرى من خلال حفر خندق بعمق ثلاثة أمتار وبعرض ثلاثة أمتار، ووضعت «سدة» ترابية وأسلاكاً شائكة وأبراجاً وكاميرات مراقبة.
وأوضح البيان أن شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 نجحت بالتعاون مع الفوج الأول لواء المشاة 71 في اعتقال اثنين من مسلحي التنظيم البارزين في كمين محكم بمنطقة جلبارات التابعة لناحية ربيعة عقب عبورهما الحدود، مبيناً أن أحد المسلحين هو مسؤول ما يسمى عملية التفخيخ والكفالات، وأن الآخر هو مسؤول ما يسمى قوة الاقتحامات.
وأكد العراق، في الخامس عشر من الشهر الجاري، تأمين الحدود مع دول الجوار ومكافحة حالات التسلل والتهريب.
وأشاد قائد عمليات البصرة اللواء علي عبد الحسين الماجدي خلال تفقده قاطع «اللواء الرابع عشر حدود» حسب وكالة الأنباء العراقية «نينا» بالدور الكبير الذي تقدمه قيادة حدود المنطقة الرابعة في حفظ أمن الشريط الحدودي مع دول الجوار.
واطلع الماجدي الذي رافقه قائد حرس حدود المنطقة الرابعة اللواء خلف البدران، على تفاصيل العمل وإجراءاته والوضع الأمني وجاهزية الوحدات في تنفيذ الواجبات المكلفة بها في حفظ أمن الشريط الحدودي في القاطع.
وفي الثاني من الشهر الجاري، أكد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي وجود تنسيق عراقي- سوري، بشأن وجود الإرهابيين والطرق المحتملة لتسللهم إلى العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن