سورية

السفارات السورية تنهي استعداداتها لإجراء الانتخابات الرئاسية

| وكالات

وسط تأكيدات بأنها ستعكس إرادة السوريين وقرارهم الوطني الحر باختيار رئيسهم، أنهت السفارات السورية أمس في العديد من دول العالم، استعداداتها على أكمل وجه لإجراء الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج والمقررة في الـ20 من الشهر الجاري، وذلك بعد اتخاذها الإجراءات التي تضمن للمقترع اختيار مرشحه بكل يسر وشفافية وديمقراطية.
وأكد سفير سورية لدى إيران شفيق ديوب في تصريح نقلته وكالة «سانا»، أن السفارة أنجزت التحضيرات والاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية وفقاً لأحكام قانون الانتخابات وتعديلاته وتعليمات اللجنة القضائية العليا.
وأوضح ديوب، أن السفارة اتخذت الإجراءات التي تضمن للمقترع اختيار مرشحه بكل سلاسة وشفافية وديمقراطية مع مراعاة الإجراءات المتبعة للوقاية من فيروس «كورونا» لضمان سلامة المشاركين بالانتخابات والعاملين عليها.
وأشار إلى أن السفارة ستفتح أبوابها يوم الخميس المقبل من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً أمام المواطنين السوريين الموجودين على الأراضي الإيرانية والراغبين بممارسة حقهم الدستوري وواجبهم الوطني بانتخاب من يرونه الأكفأ من بين المرشحين لشغل منصب رئيس الجمهورية للمرحلة المقبلة.
ودعا السوريين الموجودين في إيران إلى المشاركة بكثافة في هذا الاستحقاق الوطني المهم، مؤكداً أن هذه الانتخابات ستعكس إرادة السوريين وقرارهم الوطني الحر باختيار رئيسهم بعيداً عن أي تدخل خارجي.
وفي بيروت أنجزت السفارة السورية في لبنان كامل إجراءاتها لممارسة المواطنين السوريين المقيمين في لبنان حقهم الدستوري وواجبهم الوطني من خلال الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الخميس المقبل في مقر السفارة.
وقال المستشار في السفارة جمال نجيب: «إن السفارة عملت على تنظيم سير العملية الانتخابية بالشكل الأمثل وقامت بتنسيق الجهود مع الجهات اللبنانية المعنية، حيث تم إنجاز كل التحضيرات للعملية الانتخابية بالسفارة من وضع جهاز «الباركود» وعدد كبير من صناديق الاقتراع لتسهيل عملية الانتخاب بيسر وسهولة».
وأشار نجيب إلى أن السفارة كانت قد دعت جميع السوريين المقيمين في لبنان لتسجيل أسمائهم لدى السفارة من أجل مشاركتهم الوطنية الديمقراطية وقامت بإعداد القوائم واللوائح الانتخابية للمواطنين وإنجاز كامل السجل الانتخابي، مؤكداً أن الاستعدادات تمت على أكمل وجه لاستقبال الناخبين في يوم الانتخاب الذي يأتي تتويجاً لصمود سورية وانتصارها على الحرب الإرهابية الكونية التي تشن عليها منذ أكثر من عشر سنوات.
وفي الصين قال المسؤول الإعلامي بالسفارة السورية في بكين فادي وسوف في تصريح مماثل: «إن السفارة على أتم الاستعداد للقيام بواجبها في اليوم المحدد للاستحقاق، حيث أتمت كل الإجراءات اللازمة والمطلوبة لنجاح العملية الانتخابية من خلال إعداد القوائم وتجهيز مكان وصندوق الاقتراع بالشكل الأمثل وكل ما يتطلبه ضمان توفير الحرية الكاملة للناخب في ممارسة حقه الانتخابي».
وفي جنوب إفريقيا، قال سفير سورية في جنوب إفريقيا عنفوان النائب: «إن السفارة نسقت كامل الإجراءات على الأرض لاستقبال السوريين المشاركين بالانتخابات الرئاسية»، مشيراً إلى الانتهاء من إعداد القوائم الانتخابية وبطاقات الاقتراع وغيرها من اللوازم اللوجستية للعملية الانتخابية من تجهيز المركز الانتخابي في مقر السفارة بصناديق الاقتراع والغرف السرية بما يضمن للناخب الحرية الكاملة في ممارسة حقه الانتخابي وفق أحكام قانون الانتخابات العامة، إضافة إلى تنظيم عملية دخول وخروج الناخبين من وإلى المركز مع مراعاة الإجراءات الوقائية الخاصة لمواجهة فيروس كورونا.
وفي السويد أشار القائم بالأعمال بالنيابة في السفارة السورية في استوكهولم تميم ملكو إلى الانتهاء من إعداد قوائم الناخبين المسجلين لدى السفارة، لافتاً إلى أن السفارة تستكمل بعض الإجراءات المتعلقة بمكان الانتخاب ضمن السفارة.
وفي البرازيل استكملت السفارة في برازيليا استعداداتها لإجراء الانتخابات الرئاسية يوم الخميس المقبل واتخذت جميع الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية وإنجاحها على أكمل وجه، حسب الوزير المفوض والقائم بأعمال السفارة السورية في برازيليا خزامى مصطفى.
السفارة السورية في ماليزيا من جهتها استكملت استعداداتها لفتح أبوابها كمركز للانتخابات الرئاسية يوم الخميس المقبل رغم فرض السلطات الماليزية قانون تقييد الحركة نتيجة الارتفاع الحاد بعدد المصابين بوباء «كورونا»، وفق ما قال القائم بأعمال السفارة هناك تميم مدني.
مكتب الإعلام بالسفارة السورية في كراكاس بفنزويلا بدوره أكد أن السفارة أنهت كل الإجراءات المطلوبة لإتمام العملية الانتخابية من صناديق اقتراع وغرفة انتخاب سرية وغيرها من الخدمات اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية بيسر وسهولة.
وفي أستراليا أيضاً أنهت القنصلية الفخرية السورية في سيدني كامل الاستعدادات لاستقبال المواطنين السوريين يوم الاستحقاق الانتخابي.
وفي ملبورن بأستراليا، أكد نائب القنصل الفخري عبد اللـه الطويل، أن القنصلية أنهت استعداداتها لإجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي لأبناء الجالية السورية في المدينة.
كما أنهت العديد من السفارات والقنصليات السورية في العديد من دول العالم إجراءاتها لاستقبال المواطنين السوريين المقيمين في تلك الدول لممارسة حقهم بالانتخابات الرئاسية المرتقبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock