سورية

عقدا جلستي محادثات بحثا خلالهما تعزيز العمل المشترك وتمتينه وخاصةً على الصعيد الاقتصادي … الرئيسان الأسد وبجانيا: العلاقات بين سورية وأبخازيا مبنيّة على تمسكهما بقرارهما المستقل

| وكالات

أكد الرئيس بشار الأسد ونظيره الأبخازي أصلان بجانيا، أمس، أن العلاقات الثنائية بين البلدين مبنية على أساس متين من المقومات، والعناصر المشتركة التي تجمع سورية وأبخازيا من حيث تمسكهما بقرارهما المستقل، ومقاومتهما للهيمنة الاستعمارية رغم تعرضهما للحصار والحروب، والإرهاب العسكري والاقتصادي والسياسي، ومن حيث التنوع في النسيج الاجتماعي، والروابط المشتركة بين الشعبين الصديقين.
وبدأ رئيس جمهورية أبخازيا على رأس وفد رسمي رفيع أول من أمس زيارة إلى سورية تستمر خمسة أيام يلتقي خلالها كبار المسؤولين ويجري مباحثات لتطوير وتعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين.
واستقبل الرئيس الأسد بجانيا أمس، حسب وكالة «سانا»، التي ذكرت أنه جرت للرئيس الأبخازي مراسم استقبال رسمية لدى وصوله إلى قصر الشعب، حيث كان الرئيس الأسد في مقدمة مستقبليه، ثم عزف النشيدان الوطنيان لجمهورية أبخازيا والجمهورية العربية السورية.
بعد ذلك جرى استعراض حرس الشرف، وصافح الرئيسان الأسد وبجانيا أعضاء الوفدين الرسميين.
وعقد الرئيسان الأسد وبجانيا جلستي محادثات موسعة، وثنائية جرى خلالهما التباحث في مجالات التعاون الثنائي وآفاق تطويره، والعمل المشترك من أجل الانطلاق نحو مرحلة جديدة من تعزيز وتمتين العلاقات بين البلدين وخاصةً على الصعيد الاقتصادي، وتبادل البعثات العلمية والدراسية، حسبما ذكرت الوكالة.
وتم التأكيد خلال اللقاء على أن العلاقات الثنائية مبنية على أساس متين من المقومات، والعناصر المشتركة التي تجمع سورية وأبخازيا من حيث تمسكهما بقرارهما المستقل، ومقاومتهما للهيمنة الاستعمارية رغم تعرضهما للحصار والحروب، والإرهاب العسكري والاقتصادي والسياسي، ومن حيث التنوع في النسيج الاجتماعي، والروابط المشتركة بين الشعبين الصديقين.
كما جرى التباحث أيضاً حول عدد من المواضيع ذات الشأن السياسي، والوضع في سورية وأبخازيا، والضغوط التي يتعرض لها البلدان، والمجازر التي ترتكبها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، وتعدّياتها المستمرة على حقوق الفلسطينيين، بالإضافة إلى الوضع في أوكرانيا وجمهورية القرم الروسية، ومحاولات التصعيد الغربية ضد روسيا الاتحادية في هذين الملفين.
ويضم وفد جمهورية أبخازيا رئيس الجمعية الوطنية فاليري كفارتشيا، ورئيس إدارة مكتب الرئيس ألخاس كفيتسينا، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الزراعة بيسلان جوبوا، ونائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الاقتصاد كريستينا أوزغان، ووزير الشؤون الخارجية داور كوفي، ووزير السياحة تموراز خيشبا، وسفير جمهورية أبخازيا في دمشق باغرات خوتابا.
وحضر المحادثات من الجانب السوري وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، ووزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام، ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، ووزير السياحة محمد رامي مرتيني، ووزير النقل رئيس بعثة الشرف زهير خزيم، ووزير الزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا، والمستشارتان الخاصتان في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان ولونه الشبل.
وزار الرئيس بجانيا صباح أمس صرح الشهيد في جبل قاسيون ووضع إكليلاً من الزهور على ضريح الجندي المجهول.
وجال الرئيس بجانيا يرافقه وزير النقل رئيس بعثة الشرف في أنحاء المتحف ضمن الصرح واطلع على محتوياته وسجّل كلمة في سجل كبار الزوار.
وافتتحت في السادس من تشرين الأول من عام 2020 سفارة لجمهورية أبخازيا في دمشق لتسهم بتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن