سورية

سفارات سورية في روسيا والعراق والإمارات والأردن تنجز إجراءاتها تحضيراً لانتخابات الرئاسة … الدندح لـ«الوطن»: المناسبة ستكون عرساً وطنياً نيال: نتوقع إقبالاً واسعاً على المشاركة

| موفق محمد

أنجزت السفارات السورية في روسيا والعراق والأردن إجراءاتها استعداداً للانتخابات الرئاسية التي ستجري في الخارج في العشرين من الشهر الجاري، وأكد رؤساء البعثات الدبلوماسية فيها أن هذه المناسبة ستكون عرساً وطنياً بامتياز يعبر فيه المواطنون السوريون في المغترب عن ولائهم لوطنهم الأم سورية، ويتطلع للمشاركة فيه جميع أبناء الوطن، سواء في الداخل أم الخارج.
وفي تصريح لـ«الوطن»، أعلن سفير سورية في بغداد، صطام جدعان الدندح، أن السفارة أنجزت جميع الاستعدادات اللوجستية اللازمة للقيام بالعملية الانتخابية على أكمل وجه وذلك لمشاركة المواطنين السوريين في عملية الاقتراع في العشرين من الشهر الجاري.
وأفاد الدندح، بأن العمل يجري في إطار أحكام دستور الجمهورية العربية السورية والتعليمات الصادرة عن وزارة الخارجية والمغتربين والمعممة على كافة البعثات الدبلوماسية والقنصليات السورية تحضيراً للاستحقاق الانتخابي لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية.
وأوضح، أنه ومنذ اليوم الأول لإعلان مجلس الشعب عن تحديد موعد إجراء هذه الانتخابات بالنسبة للمواطنين السوريين المقيمين خارج القطر، فقد باشرت السفارة في بغداد عملية التحضير لإجراء هذه الانتخابات على أكمل وجه وبما يعكس المناخ الديمقراطي لهذه الانتخابات وانطلاقاً من أن الانتخاب حق يكفله الدستور لكل مواطن سوري، كما أنه واجب وطني في الوقت نفسه.
وأضاف: إن «السفارة قامت بإعداد كل ما يلزم من تجهيز قاعة الانتخابات والغرفة السرية وصناديق اقتراع وكافة المطبوعات اللازمة للقيام بالعملية الانتخابية وإتمامها على أكمل وجه، حتى يمارس المواطنون حقهم الانتخابي بسهولة ويسر والإدلاء بأصواتهم بكل حرية، إضافة إلى تخصيص مساحات واسعة داخل حديقة وبناء السفارة لاستقبال المواطنين.
وأوضح الدندح، أنه وبهدف التغطية الإعلامية المباشرة لسير العملية الانتخابية، فقد تمت دعوة وسائل الإعلام العراقية المسموعة والمرئية والمقروءة لمواكبة العملية الانتخابية، كما تم التنسيق مع مراسلي الفضائية السورية والإخبارية في بغداد للقيام بالتغطية الإعلامية والبث المباشر لسير الانتخابات، بهدف إتاحة الفرصة لأي مواطن سوري وفي أي بقعة من بقاع الأرض للاطلاع على سير الانتخابات والتفاعل معها.
ولفت إلى أنه تم التواصل مع السلطات الأمنية من خلال وزارة خارجية العراق لتعزيز الإجراءات الأمنية خلال العملية الانتخابية على بناء السفارة وتنظيم حركة مرور المركبات وتسهيل حركة المواطنين أمام مقر البعثة.
وأكد الدندح، حرص السفارة على تطبيق جميع الإجراءات الصحية المقررة والمفروضة من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية لمكافحة وباء «كورونا».
وذكر، أنه ونظراً لفرض حظر جزئي للتجوال فقد تم تخصيص وسائل نقل تقوم بنقل المواطنين السوريين من أماكن تجمعهم إلى السفارة لضمان عدم حرمانهم من ممارسة حقهم الانتخابي.
وختم الدندح تصريحه بالقول: إن «سفارة الجمهورية العربية السورية في بغداد في ضوء ما تقوم به من تحضير لعملية الانتخابات، تؤكد أن هذه المناسبة ستكون عرساً وطنياً بامتياز يعبر فيه المواطنون السوريون في المغترب عن ولائهم لوطنهم الأم سورية».
وفي تصريح مماثل لـ«الوطن» قال القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن السفير عصام نيال: «لقد أتمت سفارة الجمهورية العربية السورية في عمّان جميع الاستعدادات لإجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في العشرين من أيار الجاري، وقد تمت مخاطبة وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، لإعلامها بموعد إجراء الانتخابات، إذ تم إعلامنا بضرورة مراعاة شؤون السلامة العامة المتعلقة بوباء كورونا، حيث تم التأكيد أن السفارة ستقوم بمراعاة النواحي الصحية المتعلقة بفيروس «كورونا»، سواء من حيث التباعد الاجتماعي، أم ارتداء الكمامات واستخدام المعقمات والمطهرات».
وأوضح نيال، أن السفارة قامت أيضاً بتأمين متطلبات العملية الانتخابية من صناديق اقتراع، وبطاقات وسجلات، وباتت جاهزة لإجراء هذا الاستحقاق الوطني المهم، الذي يتطلع للمشاركة فيه جميع أبناء الوطن، سواء في الداخل أم في الخارج، من خلال سفاراتنا المنتشرة عبر دول العالم.
وتوقع نيال «إقبالاً واسعاً من المواطنين السوريين للمشاركة في الانتخابات».
السفارة السورية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجهت دعوة لأبناء الجالية السورية هناك أمس وتلقت «الوطن» نسخة منها، دعتهم فيها إلى الحضور لمقرها في أبو ظبي والقنصلية العامة بدبي يوم غدٍ الخميس من الساعة ٧ صباحاً حتى ٧ مساء لممارسة حقهم بالانتخاب على منصب رئيس الجمهورية العربية السورية بعد أن تم الحصول على موافقة الجهات الإماراتية المختصة.
وأضافت السفارة في الدعوة: «يرجى من أبناء جاليتنا الكرام مراعاة قواعد السلامة العامة المتبعة بدولة الإمارات العربية المتحدة».
وختمت السفارة دعوتها بمخاطبة أبناء الجالية السورية بالقول: «صوتكم يصنع المستقبل».
وفي السياق، استكملت السفارة السورية في روسيا استعداداتها لإجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي المقرر في العشرين من أيار الجاري بالنسبة للمواطنين المقيمين في الخارج.
وأشار سفير سورية لدى روسيا رياض حداد إلى أن أبواب السفارة ستكون مفتوحة يوم غدٍ الخميس من الساعة السابعة صباحاً حتى السابعة مساء بالتوقيت المحلي لموسكو لاستقبال أبناء سورية من المغتربين المقيمين والطلبة الدارسين للإدلاء بأصواتهم وفق أحكام الدستور وقانون الانتخابات العامة والتعليمات الصادرة عن اللجنة القضائية العليا والجهات المشرفة على الانتخابات، وذلك حسب ما ذكرت وكالة «سانا».
ولفت إلى أنه تم إنجاز جميع التدابير التقنية من تخصيص غرف سرية لإدلاء الناخبين بأصواتهم بكل حرية وديمقراطية، إضافة إلى الحبر السري ووضع صور كبيرة للمرشحين الثلاثة في هذه الانتخابات ليتمكن المواطنون من إعطاء أصواتهم للمرشح الذي يختارونه.
وأوضح حداد، أنه تم أيضاً اتخاذ جميع التدابير اللازمة المتطابقة مع القوانين الروسية والمتعلقة بالإجراءات الوقائية الاحترازية ضد جائحة كورونا والتقيد بتعليمات التباعد المكاني وارتداء الكمامات وعدم الازدحام.
وأكد المغتربون والطلبة الدارسون في الجامعات والمعاهد الروسية في عدة فعاليات وطنية واجتماعية أقيمت في مقر السفارة خلال الفترة الماضية تمسكهم بأداء واجبهم وممارسة حقهم في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي من أجل مستقبل سورية وتقدمها وازدهارها.
ويوم أمس أنهت العديد من السفارات والقنصليات السورية في العديد من دول العالم إجراءاتها لاستقبال المواطنين السوريين المقيمين في تلك الدول لممارسة حقهم بالانتخابات الرئاسية المرتقبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن