الأولى

الرئيس بجانيا: تشكّل قاعدة جيّدة للعمل لتنمية وتطوير التعاون.. عرنوس: إرادة لإقامة تعاون اقتصادي مثمر … اللجنة المشتركة السورية الأبخازية للتعاون الاقتصادي تعقد دورتها الأولى في دمشق

| الوطن

عقدت اللجنة المشتركة السورية الأبخازية للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والثقافي دورتها الأولى في دمشق أمس، بحضور رئيس جمهورية أبخازيا أصلان بجانيا ورئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس.
وأكد الرئيس بجانيا أن اللجنة المشتركة تشكّل قاعدة جيدة للعمل بين الجانبين لتنمية وتطوير التعاون في مختلف المجالات، لافتاً إلى أنه سيكون هناك لقاءات مستقبلية مشتركة في قطاع رجال الأعمال والشركات الحكومية والخاصة لإيجاد آليات معينة للتعاون والتنفيذ، التي ستسهم في تعزيز التبادل التجاري والتعاون العلمي والتعليمي والثقافي وتبادل الطلاب.
وأضاف الرئيس بجانيا: إنه سيتم بذل كل الجهود لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه، مشيراً إلى أن العقوبات الجائرة والضغط الممارس على سورية وأبخازيا سيعطيهما دفعاً للأمام لتطوير العلاقات بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
من جهته أكد عرنوس أهمية بذل الجهود المشتركة لتعزيز آفاق التعاون لما فيه المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين في ضوء التحديات التي تواجه إصرارهما على صون قراراتهما الوطنية والسيادية، مشيراً إلى حرص الحكومة السورية على تنفيذ توجيهات الرئيس بشار الأسد باتخاذ كل الإجراءات والقرارات اللازمة لتوطيد أواصر التعاون بين سورية وجمهورية أبخازيا، تأكيداً على الإرادة الصادقة في إقامة تعاون اقتصادي مثمر.
وفي كلمة له خلال الاجتماع أوضح عرنوس أهمية وضع منهج تعاون عملي من خلال تعاون حكومتي البلدين وكذلك بين قطاعي الأعمال في البلدين بما يسهم في تعزيز آفاق التعاون وعقد لقاءات تخصصية وفنية بين الجهات المعنية لدى البلدين ودعم مشاريع التعاون الاستثماري والتبادل التجاري في المجالات الزراعية والصناعية والسياحية.
وناقشت اللجنة خلال اجتماعها التعاون في مجالات النقل والسياحة والتعليم والزراعة وآفاق تطويرها، حيث اعتبر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل رئيس الجانب السوري في اللجنة المشتركة، أن الإرادة الحقيقية والصادقة للبلدين ستسهم في تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها.
وفي ختام اجتماع اللجنة، تم التوقيع على بروتوكول اجتماعات الدورة الأولى للجنة المشتركة السورية الأبخازية للتعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي والفني، واتفاقية تعاون بين المرافئ السورية والأبخازية، واتفاقية تعاون في مجال السياحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن