الأخبار البارزةشؤون محلية

عدد السوريين الذين سجّلوا في السفارات للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات كبير … رئيس اللجنة القضائية العليا لـ«الوطن»: عدد كبير من السفارات السورية مشاركة في انتخابات رئاسة الجمهورية اليوم

| محمد منار حميجو

كشف رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات سامر زمريق أن عدداً كبيراً من السفارات السورية مشاركة في انتخابات رئاسة الجمهورية التي تنطلق اليوم، مؤكداً أن هناك سفارات فيها أكثر من مركز بسبب الوجود الكبير للسوريين المقيمين في الخارج ببعض الدول.

وأوضح زمريق أن الانتخابات في السفارات تبدأ في الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساء من اليوم ذاته حسب التوقيت المحلي للمدينة التي فيها السفارة، لافتاً إلى أنه في حال كان هناك ازدحام في إحدى السفارات فإن اللجنة القضائية العليا من الممكن أن تمدد عملية الانتخاب كحد أقصى خمس ساعات.
زمريق لفت إلى أن اللجنة المركزية المشكلة من وزارة الخارجية والمغتربين لإدارة العملية الانتخابية بالتنسيق مع اللجنة هي التي تحدد عدد المراكز في السفارات ومدى احتياج كل سفارة حسب عدد السوريين الموجودين في الدولة التي توجد فيها السفارة السورية، مشيراً إلى أنها تعلم اللجنة القضائية العليا أن هناك ازدحام في إحدى السفارات أو أكثر من سفارة ويتم بناء على ذلك موافقة اللجنة على عملية التمديد.
وتوقع زمريق أن تكون هناك مشاركة كبيرة للسوريين المقيمين في الخارج في الانتخابات، مؤكداً أن عدد السوريين الذين سجلوا في السفارات للمشاركة في الانتخابات كبير وهذا يعطي تفاؤلاً بأن تكون المشاركة كبيرة.
وبين زمريق أن من الشروط التي يجب توافرها في الناخب السوري في الخارج أن يكون اسمه وارداً في السجل الانتخابي وألا يوجد مانع قانوني يمنعه من ممارسة حقه في الانتخاب وفق ما ينص عليه قانون الانتخابات العامة، مشيراً إلى أن السفارات تسجل أسماء الراغبين في الإدلاء بأصواتهم وتدوينها في محضر انتخابي.
وأكد زمريق أنه بعد تسجيل أسماء الراغبين في الإدلاء بأصواتهم يكون هناك قوائم لدى كل سفارة بأسماء المقيمين في الخارج الذين يحق لهم ممارسة الانتخاب، مؤكداً أنه يحق للناخب السوري المقيم في الخارج أن يختار السفارة التي يرغب أن ينتخب فيها.
وبين زمريق أنه يحق لوسائل الإعلام ومندوبي المرشحين الحضور إلى السفارات أثناء عملية الانتخاب وفرز الأصوات، مشيراً إلى أن الأحكام التي تطبق في الداخل هي ذاتها التي تطبق في الخارج.
وأكد أن جميع مستلزمات العملية الانتخابية متوافرة في السفارات، مشيراً إلى أن اللجنة القضائية العليا تتابع الموضوع مع اللجنة المركزية المشكلة من وزارة الخارجية والمغتربين.
وحول طريقة عملية الاقتراع أوضح زمريق أن الناخب يتسلم ظرفاً مختوماً من قبل رئيس المركز ومن ثم يدخل إلى غرفة سرية ثم يسجل اسم المرشح الذي يرغب أن يعطيه صوته، مبيناً أن أوراق الاقتراع مدوناً عليها أسماء المرشحين وصورهم.
وفيما يتعلق بموضوع كيفية إصدار النتائج بعد انتهاء عملية الانتخابات في السفارات أوضح زمريق أنه بعد إحصاء النتائج في السفارات يتم إرسالها إلى اللجنة المركزية المشكلة في وزارة الخارجية والمغتربين التي بدورها تقوم بإرسالها إلى اللجنة القضائية العليا بأسرع وقت ممكن.
ولفت زمريق إلى أن دور اللجنة القضائية العليا إحالة نتائج الانتخابات إلى المحكمة الدستورية العليا ويعلن رئيس مجلس الشعب الفائز بنتائج انتخابات رئاسة الجمهورية.
وأكدت اللجنة القضائية العليا للانتخابات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين أن سفارات الجمهورية العربية السورية في العديد من دول العالم أتمت استعداداتها وأصبحت بكامل الجهوزية لإجراء الانتخابات الرئاسية في وقتها المحدد للسوريين غير المقيمين على الأراضي السورية بالشكل القانوني والدستوري.
ودعت اللجنة في بيان لها نشرته صفحة وزارة العدل «فيسبوك» جميع السوريين في الخارج لممارسة حقهم في انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية في السفارات السورية وفقاً لأحكام قانون الانتخابات العامة حيث إن المشاركة في الانتخاب حق دستوري وواجب وطني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن